"هتصيف فى إسكندرية؟".. تمتع بأروع الحفلات الفنية والترفيهية.. منافسة بين دار الأوبرا ومكتبة الإسكندرية فى تنظيم مهرجانات صيفية تضم "السوبر ستار" بمصر والوطن العربى.. قصور الثقافة تقدم أجمل استعراضات الفن الشعبى

السبت، 12 أغسطس 2023 04:00 م
"هتصيف فى إسكندرية؟".. تمتع بأروع الحفلات الفنية والترفيهية.. منافسة بين دار الأوبرا ومكتبة الإسكندرية فى تنظيم مهرجانات صيفية تضم "السوبر ستار" بمصر والوطن العربى.. قصور الثقافة تقدم أجمل استعراضات الفن الشعبى استعراضات الفنون الشعبية بقصور الثقافة
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مصيف الإسكندرية هو المصيف الأكثر إقبالا بين المحافظات السياحية بمصر، وذلك لعدة أسباب أبرزها الشواطئ الساحرة الممتدة بطول 77 كيلو مترا بطول ساحل المحافظة، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية المتعددة التى تعطى مذاق ترفيهى ممتع خلال أجازة المصيف.

ولعل تلك الميزة هى أكثر المميزات التى تجعل مصيف الإسكندرية يتفوق على قضاء إجازة مصيفية فى أى مدينة ساحلية أخرى.

وهناك العديد من الفعاليات الثقافية التى تحظى بها محافظة الإسكندرية خلال أشهر المصيف، تقدم وجبات فنية وثقافية ممتعة لمواطنى الإسكندرية والمصطافين والزائرين خلال أشهر الصيف.

ويأتى فى مقدمتها العروض الفنية والثقافية التى تقدمها دار أوبرا الإسكندرية "مسرح سيد درويش" بشارع فؤاد وسط الإسكندرية، ومهرجان الأغنية الصيفى الذى شارك به مجموعة من المطربين "السوبر ستار" لتقديم باقة من أفضل أغانيهم وسط أجواء صيفية وأثرية رائعة.

وشهدت محافظة الإسكندرية، تنظيم المهرجان الصيفى لدار الأوبرا المصرية، من مسرح سيد درويش بالإسكندرية، والذى قدم على مدار 4 ليالى متتالية، حفلات فنية ممتعة، حيث تضمن الحفلات أشكال فنية متنوعة تعمل على جذب مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية من أبناء وضيوف مدينة الثغر، وشملت عروض فرقة "كايرو كافيه" بقيادة الموزع الموسيقى وعازف البيانو على شرف، النجم مدحت صالح بمشاركة عازف البيانو عمرو سليم والفنانة نسمة محجوب وفرقتها.

وتشهد محافظة الإسكندرية أيضا مهرجان صيفى آخر تنظمة مكتبة الإسكندرية، حيث انطلقت فاعليات المهرجان الصيفى السنوى لهذا العام فى دورته العشرين، فى الفترة من 3 أغسطس إلى 1 سبتمبر 2023.

وقام مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافى بالمكتبة باختيارات متنوعة ما بين العروض الموسيقية الشبابية، والعروض السينمائية والمسرحية والشعرية.

ويستضيف المهرجان نخبة كبيرة من الفنانين والأدباء والشعراء من مصر وخارجها أيضًا، ويدعم بشكل خاص الفرق الشبابية المتميزة وأعمالهم، بالإضافة إلى مشاركة كبار الفنانين المصريين.

ويشارك فى المهرجان الموسيقار عمر خيرت، والموسيقار هانى شنودة، والفنان على الحجار، والفنان هشام عباس، والفنانة دينا الوديدى، وفرق: المولوية، ومسار إجبارى، وصحبة السمسمية، وغيرهم.

كما يقدم المهرجان فى دورته هذا العام عددًا من الورش الفنية التى يشرف عليها نخبة من الفنانين والكتاب والمثقفين، ويشارك بها عددًا كبيرًا من الشباب من مختلف محافظات مصر، ويهدف المهرجان إلى دعم وإحياء فنون المدينة المتوسطية العريقة وإحياء دورها الرائد على مدار التاريخ للفنون والثقافة.

ولم تقتصر الفاعليات الصيفية على الحفلات الموسيقية والغنائية فقط، بل تضمنت أيضا فاعليات ثقافية كبرى، من خلال تنظيم معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب فى دورتة الثامنة عشر، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب، وضم هذا العام 70 دار نشر مصرية وعربية، وأقيم على هامشه برنامجًا ثقافيًا متكاملًا، يشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات التى تتجاوز ال 100 فعالية، وتتنوع بين ندوات، ومحاضرات، وورش العمل، ومؤتمرات.

كما تنوعت فى محاورها بين: الشباب، المرأة، والطفل، والإعلام، والتاريخ والتراث، والشعر، والأدب، والكتابة بكل فنونها، والتكنولوجيا، والفنون، والتنمية البشرية.

وناقش المعرض مجموعة من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية مثل تطوير التعليم، الذكاء الاصطناعى وتطبيقاته، وقضايا المرأة والدراما، كما قدم البرنامج الثقافى مجموعة مهمة من ورش العمل الخاصة بتعليم الكتابة الهيروغليفية، والخط العربى، وورشة الترجمة الإبداعية والكتابة الأكاديمية، وقدم أيضًا ورش لإنتاج الأفلام الوثائقية، وورش أخرى للكتابة الإبداعية بكل فروعها.

كما تساهم قصور الثقافة بالإسكندرية بتقديم باقة من أجمل الحفلات للفنون الشعبية على مسرح قصر ثقافة الأنفوشى بمنطقة بحرى، وذلك ضمن فعاليات الليالى الفنية الصيفية لمبادرة "ثقافتنا فى إجازتنا" التى تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى، وقدمت أجمل العروض الاستعراضية للفنون الشعبية من محافظات البحيرة ومطروح، وكذلك الفن الشعبى النوبى..

استعراضات الفنون الشعبية بقصور الثقافة (1)
استعراضات الفنون الشعبية بقصور الثقافة 

 

استعراضات الفنون الشعبية بقصور الثقافة (2)
استعراضات الفنون الشعبية بقصور الثقافة 

 

استعراضات الفنون الشعبية بقصور الثقافة (3)
استعراضات الفنون الشعبية بقصور الثقافة 

 

حفل مدحت صالح بدار الاوبرا
حفل مدحت صالح بدار الاوبرا

 

حفلات الصف
حفلات الصف

 

حفلات مهرجان الصيف بأبورا الاسكندرية
حفلات مهرجان الصيف بأبورا الاسكندرية

 

حفلات مهرجان الصيف بمكتبة الاسكندرية (1)
حفلات مهرجان الصيف بمكتبة الاسكندرية

 

حفلات مهرجان الصيف بمكتبة الاسكندرية (2)
حفلات مهرجان الصيف بمكتبة الاسكندرية

 

حفلات مهرجان الصيف بمكتبة الاسكندرية (3)
حفلات مهرجان الصيف بمكتبة الاسكندرية

 

حفلات مهرجان الصيف بمكتبة الاسكندرية (4)
حفلات مهرجان الصيف بمكتبة الاسكندرية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة