المزادات وبيزنس الفن تجارة رابحة.. كريستيز وسوثبى الأكثر شهرة ومبيعاتهما فى 2022 حققت 16.2 مليار دولار.. المعروضات لا تتأثر بأوبئة ولا تدهور اقتصادى.. مصر تفتقد هذا السوق ومحمود سعيد أغلى فنان مصرى تباع لوحاته

الخميس، 31 أغسطس 2023 11:55 ص
المزادات وبيزنس الفن تجارة رابحة.. كريستيز وسوثبى الأكثر شهرة ومبيعاتهما فى 2022 حققت 16.2 مليار دولار.. المعروضات لا تتأثر بأوبئة ولا تدهور اقتصادى.. مصر تفتقد هذا السوق ومحمود سعيد أغلى فنان مصرى تباع لوحاته كريستيز
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت المزادات العالمية، ورقة رابحة فى ازدهار ونمو الاقتصاد عالميا، فالمزاد آلية اقتصادية لا خلاف في ذلك، وعمليات بيع اللوحات الفنية والقطع الأثرية أو ذات الطراز المهم أو المقتنيات النادرة والثمينة لها نصيب الأسد ودائما ما تكون محط الأنظار.

 وعلى مدار السنوات الماضية حققت المزادات الفنية مبيعات خيالية فاقت التقديرات وضربت الأرقام القياسية المتوقعة، فعلى سبيل المثال عام 2017 بيعت لوحة سلفاتور موندى "مخلص العالم"  والمنسوبة للفنان العالمي ليوناردو دافنشى، بمبلغ قدره 450 مليون دولار فى دار كريستيز وأصبحت أغلى لوحة تم بيعها فى العالم، ومنذ ذلك الوقت، لم تعرض علنا، واللوحة يبلغ طولها 65 سم وعرضها 45 سم وتُظهر المسيح خارجاً من الظلام، مباركا بيد العالم وحاملا بالأخرى كرة شفافة على شكل كوكب.

وخلال السطور التالية سنستعرض أشهر المزادات العالمية صاحب المكانة والأهمية الكبرى...


 

أشهر المزادات العالمية
 

كريستيز
 

 دار تأسست سنة 1766، وهي أكبر وأشهر دار مزادات فى العالم، لديها فروع فى 46 دولة، وتستضيف كريستيز 350 مزادا سنويا فى أكثر من 80 فئة، ويقدم المزاد أنواعا وأشكالا مختلفة من المزادات المتخصصة فى مجال التصوير والخزف والآثار والمقتنيات النادرة والتحف والمجوهرات.

سوثبى
 

 تأسست الدار فى لندن عام 1744، وتعرف بأنها أول دار مزادات دولية، تفوقت على كريستيز للحصول على لقب أقدم وأكبر دار مزادات للفنون الجميلة، ولها 80 موقعا حول العالم.

 

دار سوثبى
دار سوثبى

 

دار كريستيز
دار كريستيز

بونهامز
 

 تأسست فى لندن عام 1793، تتميز بشكل خاص ببيع الأعمال الفنية الأسيوية وتعرض العديد من القطع الأثرية والمجوهرات والمقتنيات الثمينة، ولديها مكاتب فى 25 دولة حتى الآن.

فيليبس
 

 تأسس الدار عام 1796 على يد هارى فيليبس، وحقق هارى فيليبس نجاحًا كبيرًا حيث عقد مبيعات لشخصيات معاصرة، واليوم يتخصص فيليبس فى بيع الأعمال الفنية المعاصرة الأكثر شهرة فى العالم من خلال التركيز على القرن العشرين، يشتهر فيليبس ببيع أعمال فنانين معاصرين مثل داميان هيرست وجوزيف بويس.

تشاينا جارديان
 

 تأسست الدار فى عام 1993، وهى واحدة من أكبر دور المزادات العلنية فى العالم بالصين، حصلت على لقب رابع أكبر دار مزادات فى العالم فى عام 2012، ومتخصصة فى بيع الأعمال الفنية والخط الصيني.

المزادات تجارة رابحة بكل المقايس
 

حققت المزادات التى أقيمت خلال العام الجارى نموا كبيرا، كما حققت المزادات التى أقيمت العام الماضى أيضا نموا، وقد حققت دار كريستيز فى الربيع الأول مبيعات بقيمة 426.6 مليون دولار، وفى خلال عام 2022، نشر تقرير يفيد أن حجم مبيعات كريستيز وصل لـ 8,4 مليار  دولار، متفوقة على سوثبى التى سجلت أيضاً أفضل نتيجة لها بـ 8 مليارات دولار.

المزادات العالمية وقت جائحة كورونا
 

 نالت المزادات العالمية مكانة وأهمية كبرى، وذلك بعدما حققت مبيعات عالية فى وقت كان اقتصاد العالم شبه متوقف بسبب جائحة كورونا، التى تطلبت العزل والمكوث فى المنزل مدة طويلة، وأكبر دليل على ذلك عندما أكدت بيوت المزادات العالمية، خلال عام 2020 أن قطاع الأعمال لايزال بإمكانه العمل وإن كان عن بعد.

وبالفعل أقيم أول مزاد على الإنترنت يحمل عنوان "الفن الحديث والمعاصر فى الشرق الأوسط" والذى بلغ إجماليه أكثر من 2 مليون و600 ألف دولار.

وقالت ماى ديب، الرئيس المشارك فى مزاد سوثبى، فى ذلك الوقت وفقا لما ذكره موقع ارت نيوز، "ما أظهرته مبيعاتنا عبر الإنترنت يؤكد أن سوق الفن فى الشرق الأوسط قوى ومرن ولا يمكن إنكاره موضحة أن كان تقديم العطاءات عبر الإنترنت هو الطريق الجديد للمضى قدمًا".

 

نفتقد لوجود مزادات عالمية فى مصر
 

على الرغم من أن مصر بلد الفن منذ قديم الزمن، فى التصوير والعمارة والنحت، إلا أننا نفتقد لوجود مزاد لبيع الأعمال الفنية المصرية والأوروبية والأسيوية وغيرها، ونكتفى فقط بيبع الأعمال الفنية المعاصرة فى الجاليرهات الخاصة والمعارض التابعة لقطاع الفنون التشكيلية، ولكن إذا تخيلنا أن لدينا مزادا لبيع هذه الأعمال باسم معين خاص بمصر ويضم جميع مجالات الفنون المتنوعة، بالتأكيد سيخلف عن المزاد العديد من الإيجابيات على مستوى الاقتصادى أو الثقافى أومن خلال الارتقاء بالذوق الفني..

وعلينا الإشارة إلى الفنان المصرى العالمى محمود سعيد، فهو من أهم الفنانين الذين تباع أعمالهم بملايين الدولارات، ولذلك تتصدر لوحة الدراويش المولوية التى رسمها محمود سعيد عام 1929 قائمة أغلى اللوحات المصرية الحديثة بعد أن بيعت بنحو 3 ملايين دولار أميركى فى مزاد كريستيز الذى أقيم فى دبى يوم 26 أكتوبر 2010.

سلفاتور
سلفاتور


 

 تسعير اللوحات الفنية بالمزادات من وجه نظر التشكيليين المصريين
 

ودائما ما يشغل بال مقتنى الأعمال الفنية سؤال: ما هى المعايير التى توضع لتسعير الأعمال الفنية فى مختلف المزادات العالمية؟

 ومن هنا تواصلنا مع أكبر التشكيليين المصريين للإجابة عن هذا السؤال، وفى تقرير نشره اليوم السابع لكل من الدكتور صلاح المليجى والفنان محمد عبلة والفنان عز الدين نحيب كانت إجابتهم كالأتى:

إن عملية عرض اللوحات الفنية فى المزادات العالمية تخضع لعملية العرض والطلب، لذا دار المزادات تعرف قيمة كل فنان تدخل أعماله تحت مطرقة المزاد، ومن أبرزهم الفنانين المصريين الذين تباع أعمالهم في المزادات العالمية محمود سعيد وعبد الهادى الجزار وتحية حليم رواد الفن التشكيلى.

كما أن أسعار اللوحات الفنية تتزايد عندما يتنافس على اقتنائها أكثر من مشترٍ، وهذا ما يحدث مع لوحات محمود سعيد التى تقدر بملايين الجنيهات.

ويشار إلى أن عملية تسعير اللوحات فى المزادات العالمية فيها جزء منطقى وجزء فيه مؤامرة، موضحا أن أعمال الفنانين الراحلين أسعارهم أعلى بكثير من الفنانين الذين على قيد الحياة، والسبب فى ذلك يرجع لندرة أعمالهم الفنية، كما أن المزادات تحمل جزءا من المؤامرة على سبيل المثال، يتفق الفنان مع مشترى لوحته فى تسعير ثمن معين ويدخل المزاد لبيع لوحته، وبالتى يتسفيد الفنان بعملية البيع وبالحصول على شهرة واسعة فى السوق الفنى.

وفى الفترة الأخيرة حدثت تضاربات غير منطقية لرفع أسعار أعمال فنانين بعينهم، منهم على سبيل المثال الفنان العالمى فان جوخ، حيث حدث مبالغة فى تقدير بيع لوحاته الفنية، والسبب فى ذلك المتاحف التى تريد جذب الجمهور بأعماله الفنية، متابعا أنه ينصح كل الفنانين الأحياء بعدم الالتفاف إلى أسواق المزادات لأنها مزعجة وغير صادقة لتقيم أعمال الفنان.

كما أن هناك اعتبارات أساسية تسعر على أساسها اللوحات الفنية، التى تعتمد فى المقام الأول على شهرة الفنان فى وطنه وفى العالم بأسره، والمعيار الثانى يعتمد على ندرة العمل الفنى المعروض للبيع والذى يؤدى إلى ارتفاع سعر اللوحة.

والمعيار الثالث يعتمد على الخصوصية الشديدة والمدرسة الفنية التى ينتمى إليها كل فنان أمثال محمود سعيد وحامد ندا وعبد الهادى الجزار، مشيرا إلى أن من خلال هذه المعايير يتم وضع تسعيرة للوحات الفنية

 

الفنان محمود سعيد
الفنان محمود سعيد

 

لوحة الدراويش
لوحة الدراويش


 

تقدير اللوحات الفنية وفقا لما تذكره المواقع العالمية
 

وأفاد موقع موقع wikihow، إن خطوات تقدير اللوحات الفنية، البحث عن أعداد الأعمال الفنية النى قدمها الفنان، ولابد أن يكون العمل فريدا من نوعه، لأن الأعمال الفردية هى الأكثر قيمة من الأعمال المكررة، وعن تحديد عمر اللوحات التى قدمها الفنان، فاللوحات التى رسمت مبكرا فى حياة الفنانين سعرها يكون أعلى بكثير من التى رسمت لاحقا، وعليك تحديد المدرسة الفنية التى ينتمى إليها الفنان، مثلما يعرف عن مدرسة التكعيبية للفنان العالمى بيكاسو، ومعرفة كم من الناس يرغبون فى شراء القطعة الفنية؟

 

العدد الورقى
العدد الورقى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة