حكاوى القناوى مع القصور التاريخية.. قصر الخواجة جبرة فى قنا بنى على الطراز الأوروبى.. وبدروم قصر طوبيا يضم قبر آخر الإقطاعيين بمركز قوص.. والأمير يوسف كمال يؤسس تحفة معمارية على ضفاف النيل بنجع حمادى

الجمعة، 04 أغسطس 2023 11:00 ص
حكاوى القناوى مع القصور التاريخية.. قصر الخواجة جبرة فى قنا بنى على الطراز الأوروبى.. وبدروم قصر طوبيا يضم قبر آخر الإقطاعيين بمركز قوص.. والأمير يوسف كمال يؤسس تحفة معمارية على ضفاف النيل بنجع حمادى قصر طوبيا بقنا
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحكى القصور تاريخًا عاشه أصحابها من حقب متنوعة ليبرز معالمها قصص كثيرة تركها ملاك تلك القصور سواء من الحكام أو الأثرياء وقتها، ومن تلك القصور فى محافظة قنا قصر الخواجة جبرة الذى يقع فى مدينة نقادة وهو لرجل ثرى كان يمتلك مئات الأفدنة وقتها وكان من أصحاب النفوذ وبنى على طراز أوروبى حيث جاء عمال من بلدان أوروبية لبناء القصر، وأيضًا قصر طوبيا فى مدينة قوص والذى عاش فيها طويًلا ووهبه للتعليم ثم تواجد فى البندروم الخاص به حتى مماته.

وفى العصر الحديث بنى الأمير يوسف كمال قصرًا فى غاية الجمال على ضفاف النيل بنجع حمادى تحول فى الوقت الحالى إلى مزار سياحى بأسعار رمزية يزوره الطلاب والسائحين حينما يزورون محافظة قنا، ويقع فى مدينة نجع حمادى شمال محافظة قنا، ويتبع الآثار الإسلامية حيث يحتوى على تحف نادرة ومقتنيات للأمير يوسف كمال.

ويرجع بناء قصر الخواجة جبرة بنقادة إلى النصف الأول من القرن العشرين، حيث كانت تسكنه تلك الأسرة من الأغنياء وجهاء البلدة، ويحتوى على فناء واسع كحديقة للقصر فى ذلك الوقت، وبه مصدر مياه "الساقية" كما شيد المبنى من طابقين بمدخل يتصل به من خلال درجات سلم، وعلى يمينه 4 أعمدة من قاعدة وبجسم، وتاج بزخارف نباتية، ثم إلى داخل القصر مكانًا للاستقبال وغرفتان على اليمين واليسار.

يؤدى السلم إلى الطابق العلوى حيث السكن، أما الطابق الأخير به قبة خشبية من 3 أطوار ومعشقة بزجاج أتقن الفنان زخارفها، ويذكر المقريزى أن معظم منازل الصعيد الأثرياء منها كانت منازلهم تتنهى بها، وأن سكان هذه البيوت كانوا يمتلكون عشرة آلاف دينار، مضيفًا أن واجهة القصر الرئيسية من الناحية الشمالية بها 3 بلكونات، أكبرها أوسطهم، والواجهة بها عدد من النوافذ الطويلة، كما يوجد 3 أفريز نباتية متقنة من الجبس.

والقصر بنى من الطوب "الأحمر" من مادة بناء مركبة من الحمرة والجير، كما ضم سقف من قضبان حديدية وليست عروقًا خشبية، لافتًا أن هناك قصورًا مشابهة لهذا القصر، مثل قصر "ستيت" ويعد ذلك القصر تراثًا حضاريًا لا يجوز تغير ملامحه.

أما عن قصر طوبيا بقطر فقد بنى على الطراز المعمارى الأوروبى فى المدينة التى أطلق عليها بلد العلم والعلماء، ففى عام 1904 بنى القصر الذى امتلكه وقتها طوبيا بقطر على النظام المعمارى الإيطالى فى عصر النهضة الأوروبية الحديثة وظل المبنى متواجد إلى وقتنا هذا يثير انتباه ناظريه والمترددين فى المدينة من المراكز والقرى الأخرى، يتسائل كل منهم بداخله عن أسرار هذا القصر وحكايته ويريد أن يكشف المزيد عن قصة صاحبه.

وتحكى معالمه تفاصيل تاريخه ويسجل صموده قصة جديدة تحكى للأحفاد ما زال المبنى موجود وشواهده باقية، لتسطر تاريخا مدون فى سجلات المبانى التراثية بالمحافظة كمثيله فى مدينة نقادة قصر الخواجة جبره وقصور بندر قنا مثل قصر مكرم عبيد وغيره من التحف التاريخية المعمارية، ورغم الحداثة والتوسع العمرانى واحتلال العمارات أماكن المبانى التاريخية القديمة، يظل قصر طوبيا متواجدًا دون المساس من أحد بعد خلوه منذ سنوات لأعمال الترميم، حيث كانت تشغل القصر مدرسة ثانوية مشتركة لأبناء قوص وبعدها مدرسة إعدادية ثم أغلق لأعمال الترميم لتهدم أجزاء خلفية منه.

بنى القصر على مساحة 14 قيراطا، بساحة أمامه ويتكون من طابقين، بالإضافة إلى بدروم أرض، ويشغل كل طابق 6 غرف على الناحية الشرقية والغربية، بالإضافة إلى سطح مفتوح للقصر زين على أشكال أوروبية، والقصر من الداخل عبارة عن حديقة واسعة وصالة فى المنتصف مقامة على طراز أثرى نادر، وسلالم رخامية تتمركز على أعمدة أسطوانية.

وتوجد شرفة كبيرة مفتوحة محاطة بالأعمدة فى منتصف سطح القصر، مثل الواجهة من الخارج وتتميز أسقف القصر بأنها مرتفعة طبقًا للطراز الغربى القديم، وكان يجلس طوبيا فيه مع أبنائه الذين سافروا إلى القاهرة وقتها لاستكمال دراستهم وتركوا طوبيا وحيدا فى القصر، حيث رفض الذهاب معهم.

وفى مركز نجع حمادى أنشأ الأمير يوسف كمال قصره بنجع حمادى عام 1908، وتم تسجيل القصر كأثر إسلامى عام ‏1988، ويتكون القصر من 9 وحدات معمارية فريدة، أقيمت على مساحة ‏10‏ أفدنة، وتضم الوحدات المعمارية للقصر "قصر السلاملك، القصر، قاعة الطعام، المطبخ، الفسقية، ضريح الشيخ عمران، المئذنة، قاعة الدرس، السبيل"، وتعد وحدات القصر التسع مزيجًا من الطرازين الأوروبى والإسلامى.

كما أن للقصر أربع واجهات خزف من الخارج، فيما يتكون القصر من الداخل من دورين وبدروم ودور مسحور وسطح والدور الأرضى، ومن أجمل ما يوجد بالقصر "أسانسير خشبى صنعه الأمير خصيصًا لوالدته المريضة بالقلب"، وتحتل قاعة الطعام الجنوب الغربى من السلاملك، ولها 4 واجهات خزف.

وساهمت مجموعة المقتنيات الخاصة بالأمير فى تأسيس متحف الفن الإسلامى، وكانت تلك المقتنيات عبارة عن مجموعة من الثريات، ومنابر المساجد، والسيوف والمشغولات الذهبية، والمصاحف والدروع قام بإهدائها للدولة طوال فترة طويلة، كما ساهمت جهوده فى تسجيل تلك القطع الأثرية مع الوصف التفصيلى لها وتاريخ صنعها.

قصر الأمير يوسف كمال
قصر الأمير يوسف كمال

 

قصر طوبيا بقنا
قصر طوبيا بقنا

 

قصر طوبيا بمركز قوص في قنا
قصر طوبيا بمركز قوص في قنا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة