طرق تقوية صحة العظام فى فترة الحمل.. أبرزها غذاء متوازن

الجمعة، 04 أغسطس 2023 09:00 ص
 طرق تقوية صحة العظام فى فترة الحمل.. أبرزها غذاء متوازن نصائح للحفاظ على صحة العظام أثناء الحمل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحمل فترة مهمة في حياة المرأة، مليئة بالترقب والفرح والعديد من التغييرات الجسدية، ولذلك من الضروري عدم التغاضي عن صحة عظام الأم الحامل، يمكن أن تشكل هشاشة العظام مخاطر غير متوقعة أثناء الحمل ، مما يؤثر على كل من الأم والطفل، حسب موقع " healthline" .

 

آلام الحمل

يرى خبراء  أمراض النساء والولادة أن هشاشة العظام المرتبطة بالحمل يمكن أن تعود خلال حالات الحمل اللاحقة، فقد ثبت أن معدل تكرار الكسر يختلف، حيث يصل إلى 33 ٪ في بعض الحالات، لذلك ، من المهم إبلاغ النساء المصابات بهشاشة العظام من الحمل أن هناك فرصة ضئيلة لكسر عظام أخرى أثناء الحمل اللاحق.

نصائح للحفاظ على صحة العظام أثناء الحمل

الحفاظ على نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي الصحي ضروري للحفاظ على عظام قوية، خلال فترة الحمل ، يصبح من المهم جدًا اتباع نظام غذائي متكامل غني بالعناصر الغذائية الأساسية، يمكن أن تكون الأطعمة مثل منتجات الألبان والخضراوات الورقية والأسماك والمكسرات والحبوب المدعمة مفيدة.

تناول الكالسيوم

تناول الكالسيوم اليومي الموصى به أثناء الحمل ، والذي يتراوح بين 1000-1300 مجم، ناقشي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد مكملات الكالسيوم المناسبة ، إذا لزم الأمر".

فيتامين د
 

يعتمد كل من امتصاص الكالسيوم وصحة العظام بشكل أساسي على فيتامين د. ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس والمصادر الغذائية مثل الحليب المدعم والبيض والأسماك الدهنية. ومع ذلك ، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بمكملات فيتامين (د) ، خاصةً إذا كنت تعاني من التعرض لأشعة الشمس أو النقص فيها.

مارسى التمارين الرياضية بانتظام
 

لا يعزز النشاط البدني المنتظم الصحة العامة فحسب ، بل يقوي العظام أيضًا، ولكن استشيرى طبيبك دائمًا قبل البدء في أي تمارين روتينية للتأكد من أنها آمنة لك ولطفلك.

تجنب التدخين والكحول
 

 يؤثر التدخين وتناول الكحوليات بشكل سلبي على صحة العظام. من الضروري تجنب هذه العادات أثناء الحمل ، لأنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

إدارة الوزن بشكل آمن
 

حافظي على وزن صحي أثناء الحمل باتباع إرشادات زيادة الوزن المناسبة التي يقدمها مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو فقدانه المفرط إلى إجهاد عظامك ، لذلك من المهم تحقيق نهج متوازن.

ناقشى الأدوية والمكملات
 

اخبرى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أي أدوية أو مكملات تتناوليها ، حيث قد يتداخل بعضها مع صحة العظام. يمكنهم إرشادك بشأن الاستخدام المناسب للأدوية والمكملات الغذائية لضمان سلامتك أنت وطفلك.

تدربى على الوضعية الصحيحة
 

يساعد الحفاظ على وضعية جيدة في تخفيف الضغط على عظامك ومفاصلك. مع نمو طفلك ، يتغير مركز جاذبيته ، مما قد يؤدي إلى سوء وضعية الجسم وزيادة الضغط على عظامك، ركز على الجلوس والوقوف بشكل مستقيم ، باستخدام الوسائد أو الوسائد الداعمة عند الضرورة. يمكن لهذه العادة البسيطة أن تقطع شوطًا طويلاً في حماية عظامك ومنع الانزعاج.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة