مثقفون ومتصوفون.. كتاب جديد لـ أيمن الحكيم

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 07:00 ص
مثقفون ومتصوفون.. كتاب جديد لـ أيمن الحكيم غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر قريبا عن دار ريشة للنشر والتوزيع، كتاب جديد للكاتب الصحفي أيمن الحكيم، بعنوان "مثقفون ومتصوفون.. علمانيون على باب الله".
 
ومن أجواء الكتاب: "يظل نجيب محفوظ عندي هو النموذج الساطع على حالة الالتباس في علاقة المثقفِ والدين، وهو التباسٌ يبدو أحيانًا متعمدًا وبفعل فاعل، ولا بد من الاعتراف بأن جماعات الإسلام السياسي في عدائها الطويل والمرير لكل ما يتصل بالثقافةِ والفن، نجحت في تشويه سمعة المثقف، وفي ترسيخ الاعتقاد الشعبي بأن المثقف هو في الغالب شخصٌ منحلّ أخلاقيًّا، ومتحلّل دينيًّا، إن لم يكن ملحدًا بالكُلية، وهو اعتقادٌ مضللٌ وغير مُنصِفٍ، ففي داخل كل مثقف حقيقي جانبُ روحي عميق، و"حتة نور" في علاقته مع الله، قد لا تبدو ظاهرة للعيان، ولكنك إذا بحثت عنها ستجدها حتمًا، بل قد تتفاجأ بما هو أروع".
 
مثقفون ومتصوفون
مثقفون ومتصوفون
 
وأيمن الحكيم؛ كاتب صحفي، نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، تخرج في قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وهو رئيس مهرجان السينما العربية، قام بتأليف مسرحية دنيا حبيبتي إنتاج عام 2014، مسرحية سيرة حب إنتاج عام 2019. وسبق وصدر للكاتب الصحفي أيمن الحكيم، العديد من المؤلفات التي تتناول جوانب من حياة الفنانين والمطربين ومشايخ دولة التلاوة، ومن مؤلفاته: "اسمي بولا.. نادية لطفي تحكي"، "ذكرياتي .. مذكرات هند رستم"، "مزامير القرآن"، "مذكرات الشيخ إمام"، "زمن محسن زايد"، "حضرة المتهم نجيب محفوظ"، "أنغام الروح.. حكايات عن أروع الأغاني الصوفية"، "غرام المشايخ"، "قتلة أم كلثوم"، "بليغ حمدي .. مذكرات شخصية".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة