جرس المدرسة ضرب.. انطلاق الدراسة فى مدارس مصر.. 147 مدرسة ببنى سويف تستقبل الطلاب.. تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع.. مدارس شمال سيناء تستقبل 18257 طالبا.. والغربية تستقبل الطلاب بالحلوى.. صور

السبت، 30 سبتمبر 2023 11:00 ص
جرس المدرسة ضرب.. انطلاق الدراسة فى مدارس مصر.. 147 مدرسة ببنى سويف تستقبل الطلاب.. تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع.. مدارس شمال سيناء تستقبل 18257 طالبا.. والغربية تستقبل الطلاب بالحلوى.. صور
المحافظات - عبد الله صلاح السبيع - هانى فتحى - أحمد مرعى - مصطفى عادل - محمد سليمان - صابر سعيد - ناصر جودة - محمد عزام - محمد حسين - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت عدد من مدارس محافظات مصر، صباح اليوم، السبت، الطلاب فى أول يوم دراسى بعدد من المدارس المحددة، للعام الدراسى الجديد 2023/2024، وسط فرحة وسرور من التلاميذ وأولياء أمورهم الذين حرصوا على مرافقتهم إلى باب المدرسة، فى وجود البالونات والزينة بالفصول وداخل المدارس.
 
ففى أسوان، فتحت 126 مدرسة أبوابها لاستقبال الطلاب فى أول يوم دراسى موزعين على الإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة، بعد أن تزينت واستعدت هذه المدارس لاستقبال الطلاب.
 
أكد عبد الكريم لطفى، مدير عام التربية والتعليم بأسوان، أن الدراسة انطلقت اليوم فى 126 مدرسة من إجمالى 1500 تنتظم فيهم الدراسة غدا بالكامل، لتستوعب نحو 400 ألف طالب وطالبة، بالمراحل التعليمية المختلفة، مشيرا إلى تنفيذ تعليمات وزارة التربية والتعليم بتجهيز كافة المدارس بالمراكز والمدن والقرى وتهيئة الأجواء والمناخ المناسب والملائم أمام الطلاب للتحصيل الجيد.
 
وشدد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، على رؤساء المراكز والمدن ومديرى الإدارات التعليمية وهيئة الأبنية التعليمية وكافة الأجهزة المختصة بالمرور الميدانى لمراجعة جميع أعمال الصيانات والإصلاحات من أعمال إنارة ودورات المياه والتأكد من تغطية جميع البالوعات وسلامة أسوار المدارس وزجاج النوافذ وأسلاك الكهرباء والنظافة العامة ، مع ضرورة التأكد من توافر طفايات الحريق والعمل على ترشيد إستهلاك الكهرباء عقب إنتهاء اليوم الدراسى ، ومنع تواجد الباعة الجائلين ورفع الإشغالات بمحيط المدارس أولاً بأول حرصاً على صحة وسلامة الطلاب.
 
وفى بنى سويف، أكد محمد عبدالتواب، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة بنى سويف، على انتظام الدراسة اليوم السبت فى 147مدرسة ابتدائي وإعدادي وثانوي على مستوى إدارات بنى سويف السبع التعليمية، لافتاً إلى أن انتظام  العملية التعليمية بالكامل يوم الأحد في  1300 مدرسة على مستوى المحافظة بمختلف المراحل ، حيث يبلغ إجمالي عدد الطلاب عن 845 ألف طالباً وطالبة من رياض الأطفال والتعليم الأساسي و"ايتدائي/إعدادي" والثانوي العام والفني.
 
وأوضح محمد عبدالتواب، أن إجمالى الطلاب يزيد عن 845 ألف طالب وطالبة فى أكثر من 1300 مدرسة بواقع (504 آلاف و495 تلميذا وتلميذة فى 695 مدرسة ابتدائى، و206 آلاف و612 طالبا فى 453 مدرسة إعدادى، و50 ألفًا فى 91 مدرسة ثانوى عام، و51 ألفًا و507 طلاب فى 32 مدرسة للتعليم الفنى الصناعى، و12 ألفًا فى 6 مدارس للتعليم الزراعى، و23ألفًا و157 طالباُ في17 مدرسة للتعليم التجاري.
 
وفى الأقصر، حالة من البهجة والفرحة تسود بين التلاميذ والطلبة حول محافظة الأقصر، مع قدوم أول أيام العام الدراسى الجديد حيث يتوافد أولياء الأمور برفقة أبنائهم على المدارس مع بداية العام الجديد 2023/2024، فيما كلف الدكتور صبرى عبد الحميد وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، بتوفير كافة الدعم اللازم لاستقبال الطلبة بالمدارس.
 
ووجه وكيل تعليم الأقصر، بضرورة الإنتهاء من جدول الحصص وتوزيعها على المعلمين قبل الدارسة بوقت كاف، كما يتم تخصيص مسئول صيانة لمراجعة المبنى المدرسي وكتابة تقرير أسبوعي لعرض الحالات الخطرة على هيئة الأبنية التعليمية، وقال إنه على المستوى التعليمي والتربوي يجب على المعلمين الالتزام موضوعات المنهج وعدم الخروج عنه، وكذلك تكثيف نشر التوعية لطلاب المدارس حول الإجراءات المتبعة في حالة الكوارث والزلازل، و تشديد متابعة الغياب اليومي وانضباط سير الدراسة لضمان حسن سير العملية التعليمية"، وأكد على ضرورة انضباط العملية التعليمية والمتابعة المستمرة من كافة أفراد المنظومة التعليمية، وجذب الطلاب إلى المدارس والالتزام بالآليات والإجراءات الهامة والمنظِمة لانضباط سير العملية التعليمية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتفعيل مجموعات الدعم بالمدارس.
 
وأشار خالد إلى أهمية الالتزام بالكتاب الدوري الخاص بمتابعة الغياب اليومي وانضباط سير الدراسة لضمان حسن سير العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم، والالتزام أيضا بالكتاب الدورى (33) الخاص بالاستعداد للعام الدراسى والقرار الوزارى 187 الخاص بلائحة الانضباط المدرسي، وتفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أسبوعيا لجميع المراحل التعليمية، وخاصة طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة مع تفعيل الإجراءات العقابية للغياب، وفي السياق ذاته شدد خالد على أهمية توفير كافة سبل جذب الطلاب للمدرسة للاستفادة من العملية التعليمية، وتوزيع المهام والأدوار على جميع العاملين بالمدرسة، وكذا جداول الإشراف، والتحقق من تسليم الكتب للطلاب، كما حذر من استخدام العقاب البدني والنفسي، وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي بدلاً من هذه العقوبات.
 
وفى محافظة الغربية، استقبلت مدارس محافظة الغربية، التلاميذ بحالة من الفرحة والسعادة في أول أيام لانطلاق العام الدراسي الجديد 2023/2024، وحرص المعلمون، على استقبال الأطفال بتوزيع الحلوى عليهم، كنوع من رسم الفرحة على وجوهه الأطفال القادمين برفقة اولياء امورهم للمدرسة في أول أيام الدراسة، والتزم الأطفال بالزي المدرسي مع بداية الدراسة، وجهزت المدارس الفصول بالبالونات والرسومات لاستقبال الأطفال، وانطلقت الدراسة اليوم داخل 549 مدرسة تشمل نوعيات التعليم العام والفني، بإجمالى عدد الطلاب 303291 طالب.
 
ووجه وكيل الوزارة، على حسن استقبال الطلاب في أول أيام العام الدراسي، وتنظيم العمل داخل جميع المدارس، وتهيئتهم داخل فصولهم، والتشديد على الاشراف، وقت دخول الطلاب المدرسة وأثناء الفسحة وحتى انصرافهم، واضعين أمن وسلامة الطلاب نصب أعيننا جميعًا، مؤكدا تواجد طلبة الكشافة والمرشدات من الطلاب القدامى لتنظيم الدخول، ومساعدة الطلاب الجدد للتعرف على فصولهم واماكنهم.
 
ووجه، أيضا بضرورة تفعيل الأنشطة التربوية داخل المدارس، لجذب الطلاب، وتفعيل مجموعات الدعم للتخفيف على أولياء أمور الطلاب، والتشديد بعدم جمع اي اموال من الطلاب تحت أي مسمى، وسرعة تسليم الكتب للطلاب، مشدداً على ضرورة غلق بوابات المدارس، وتنظيم مقابلة أولياء الأمور، موجها بضرورة التنسيق مع الأحياء والمحليات، والجهات المعنية لرفع أية اشغالات في محيط المدارس، متمنيا للجميع عاما دراسيا موفقاً مكللا بالنجاح والتوفيق.
 
وفى محافظة كفر الشيخ، تشهد 240 مدرسة، إقبال التلاميذ والطلاب من الصفوف الأولى بالتعليم الابتدائي والإعدادي، والثانوي العام، والثانوي الفني، وسط حالة من الفرحة على وجوه الأطفال برفقة أولياء أمورهم.
 
وأكد محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، تستقبل 240 مدرسة بعد وقت قليل، لبدء العام الدراسي، بطابور الصباح، بمدارس ما بين مدارس تعليم فني أو مدارس تعمل بنظام الفترتين للتعليم الأساسي، وتوزيع الجداول على المعلمين، والإعلان عنها في أماكن واضحة، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.
 
وأضاف عبدالله، كما ستستقبل جميع المدارس وعددها 2298 مدرسة بقرى ومدن محافظة كفر الشيخ، الطلاب بالصفوف الأولى، غداً الأحد، في ظل متابعة وتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بتطبيق الإجراءات الاحترازية، والتباعد الاجتماعى، مشيرا إلى أن مديري الإدارات التعلمية،و لجان المتابعة بالمديرية والإدارات التعليمية تابعت الاستعدادات لبدء العام الدراسي 2023-2024، والتأكد من تطهير وتعقيم الفصول ودورات المياه، وممارسة الانشطة، ومتابعة الحصص الدراسية، مشددا على ممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها لجذب وتشجيع الطلاب على البقاء في المدرسة، والتأكيد على العمل بكل جهد على مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية, وبذل كافة الجهود للقضاء عليها، وحظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم.
 
وفى محافظة قنا، استقبلت مدارس محافظة قنا، الطلاب والتلاميذ بالمدارس ذات الفترتين في اليوم الأول من انطلاق الدراسة، وشهدت المدارس توافد الطلاب رفقة أولياء أمورهم، وأنهت مديرية التربية والتعليم استعداداتها لانطلاق الدراسة بعدد من المدارس ذات الفترتين بالمحافظة، على أن تستقبل المدارس في اليوم السبت تلاميذ وطلاب الصفوف الأولى ويوم الأحد استقبال تلاميذ وطلاب باقي الصفوف بكل المراحل التعليمية، وتم الانتهاء من تجهيز 1079 مدرسة بمراكز وقري المحافظة لاستقبال الطلاب خلال العام الدراسي الجديد 2023 / 2014، تشمل جميع المراحل التعليمية، منها 21 مدرسة إنشاء جديد تضم 291 فصل، وتدعيم عدد من المدارس القائمة بعدد 3760 تختة ومقعد جديد، بدلا من التُخت والمقاعد المتهالكة حفاظا علي سلامة التلاميذ والطلاب.
 
وأوضح الدكتور محمد السيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أنه تم التأكد من جاهزية كل ما يتعلق بالمنشآت التعليمية والفصول الدراسية وحجرات الأنشطة، ودورات المياه، والتأكد من سلامتها، فضلا عن أعمال الإنارة، وسلامة مختلف المرافق بجميع مدارس المحافظة ورفع كفاءة المخلفات والاشغالات بمحيط المدارس وخارج الأسوار.
 
وفى محافظة البحيرة، انطلقت فاعليات العام الدراسى الجديد بأغلب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة وسط أجواء من البهجة والسرور، وتوافد الطلاب على المدارس المختلفة لحضور طابور الصباح ودخول الفصول الدراسية.
 
من جانبه أكد يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، جاهزية كافة المدارس بالمحافظة لاستقبال العام الدراسى الجديد بجميع المراحل التعليمية، مضيفا أن الاستعدادات تضمنت نطاق جميع المدارس بدائرة المحافظة بواقع 4224 مدرسة بمختلف المراحل الدراسية منهم 987 مدرسة رياض أطفال، و1828 مدرسة ابتدائى و1008 مدرسة اعدادى و198 ثانوى عام و203 ثانوى فنى.
 
وأضاف وكيل وزارة التعليم، أن العام الدراسى الماضى، شهد دخول عدد كبير من المدارس للخدمة التعليمية، منها 290 مدرسة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة و19 مدرسة جديدة آخرى ضمن خطة الوزارة كما تم التوسع فى المدارس العسكرية بإضافه 6 مدارس جديدة ليصبح عدد المدارس العسكرية بالبحيرة 28 مدرسة عام وفنى. 
 
وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه تم الالتزام بكافة الضوابط المنظمة فى هذا الشأن للوصول إلى عام دراسي منتظم وآمن، وانضباط كامل بالعملية التعليمية، موجها مديرى الادارات التعليمية والمدارس بالالتزام بكافة التعليمات الصادرة، والعمل على تهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن، وذلك بمختلف المراحل الدراسية بجميع المدارس، كما وجه بالتأكيد على تسليم الطلاب الكتب المدرسية من اليوم الأول والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية منها، وكذلك البرامج الدراسية المطورة للتعليم الفني؛ لضمان توافرها لكافة الطلاب، وكذلك الإلتزام بالزي المدرسي الموحد، حرصًا على الانضباط داخل المدرسة، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها
 
وشدد يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، على أهمية التعريف بمعارض أهلا مدرستى والتى تم إفتتاحها خلال الفترة السابقة بواقع 19 معرض بجميع الإدارات التعليمية، لتوفير كافة مستلزمات المدارس بالأسعار المخفضة لتخفيف الأعباء عن كاهل أولياء الأمور، مؤكداً أهمية تفعيل مجموعات الدعم المدرسي بكافة المدارس، لتخفيف ورفع الاعباء عن كاهل أولياء الأمور ومكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، وبذل كافة الجهود الممكنة لمحاربتها، تمهيدًا للقضاء عليها.
 
وفى محافظة بورسعيد، استقبلت مدارس محافظة بورسعيد، اليوم السبت، أول أيام العام الدراسي الجديد "2023-2024"، الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة، وحرصت إدارة إحدى المدارس الخاصة الواقعة في نطاق حي الشرق في محافظة بورسعيد، على استقبال الأطفال بالأغاني والبالونات والعرائس، وتبدأ المدارس الحكومية في الانتظام بالعام الدراسي الجديد، غد الأحد، في كل الأحياء ومدينة بورفؤاد بمحافظة بورسعيد.
 
وفى سيناء، استقبلت مدارس شمال سيناء، 18257 طالبا بمناطق بدأت فيها الدراسة اليوم السبت، وهي العريش وبئر العبد والحسنة ونخل.
 
وقال حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، إن إجمالى المدارس التي بدأت فيها الدراسة اليوم السبت 129 مدرسة والطلبة 18257 موزعين بإدارة العريش 12 مدرسة بعدد 9240 مدرسة، وهى ال ذكرى وال ايوب وشهيد طيار جميل وهبى وتجمع الصالحين الابتدائية وزارع الخير، وعايش الأسمر، والعاشر من رمضان، وبسمة سعيد راشد، وفاطمة الزهراء الاعدادية، والمساعيد بنين، وعمر شكرى الثانوية وعماد الدين الثانوية.
 
وبئر العبد مدرستى بئر العبد الابتدائية وبئر العبد الإعدادية بإجمالى عدد طلاب 1870، والحسنة 75 مدرسة بإجمالى عدد طلبة 5430، ونخل 40 مدرسة بإجمالى عدد طلاب 1717.
 
وأشار حمزة رضوان، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، إلى أن الدراسة ستستأنف في جميع المراحل التعليمية غدا الأحد ولجميع الصفوف، لافتا أن هناك قرارًا وزاريًّا صدر للعام الثامن على التوالي يُعفي طلاب محافظة شمال سيناء من الرسوم الدراسية، ويشمل هذا الإعفاء طلاب شمال سيناء المقيمين في المحافظات الأخرى، باستثناء المدرسة المصرية اليابانية والمدارس التجريبية.
 
وأكد أنه في بداية العام الدراسي الجديد بدأت الدراسة 6 مشروعات تعليمية، بما في ذلك استبدال كامل لمدارس الخروبة والشلاق وأبو فرج، و مدرسة تربية خاصة في بئر العبد لتشمل الإعاقات العقلية والسمعية والبصرية، وتمت صيانة شاملة لـ 10 مدارس على مستوى المحافظة، وتم زيادة أعداد الفصول في مدرسة نجع شبانة التي أنشئت بالجهود الذاتية إلى 12 فصلًا، مع الاستعداد لافتتاح قلعة تعليمية متميزة في رفح الجديدة.
 
وأضاف أنه تم التوصل إلى اتفاق مع شركة مياه الشرب بالعريش لتلبية احتياجات المدارس من مياه الشرب، مع التشديد على تطهير الخزانات الخاصة بها في جميع المدارس، وقال إن مدارس شمال سيناء ستستقبل فرق الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال "الجرعة الثانية" غدا الاحد بالتعاون مع مديرية الصحة بشمال سيناء.
 
وفى دمياط، أكد المهندس على عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بدميـاط، أن جميع مدارس المحافظة استعدت لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي 2023/2024، مضيفا أن الدراسة انتظمت اليوم السبت 84 مدرسة تعمل بنظام الفترتين والفترة الممتدة، لطلاب الصفوف الأولى فقط " الأول الابتدائي والأول الإعدادي والأول الثانوي عام وفني.
 
وأوضح، أنه تم تعقيم وتطهير الفصول وحجرات المعامل والمكتبات ودورات المياه، والطرقات، وتوزيع الجداول على المعلمين، والإعلان عنها في أماكن واضحة،في حين ستفتح جميع مدارس المحافظة وعددها 1121 مدرسة أبوابها لاستقبال الطلاب الأحد، لافتا إلى أن مديري الإدارات التعلمية ولجان المتابعة بالمديرية والإدارات التعليمية تابعت كافة الاستعدادات لبدء العام الدراسي والتأكد من انتهاء أعمال الصيانة وتطهير وتعقيم الفصول ودورات المياه، وتسليم الكتب للمدارس والتأكيد علي نشر لائحة الانضباط المدرسي في مكان ظاهر بالمدرسة، والانتهاء من إعداد الجدول المدرسي، وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، ومتابعة الحصص الدراسية.
 
وشدد "وكيل الوزارة" علي استمرار تفعيل اليوم الثقافي الرياضي وعلى ممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها لجذب وتشجيع الطلاب على البقاء في المدرسة، وحسن استقبال الطلاب في أول أيام العام الدراسي، وتنظيم العمل داخل جميع المدارس، وتهيئتهم داخل فصولهم، والتشديد علي الاشراف وقت دخول الطلاب المدرسة وأثناء الفسحة وحتى انصرافهم واضعين أمن وسلامة الطلاب نصب أعيننا جميعًا، بالاضافة الي حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم.
 
 
الأطفال البلونات
الأطفال البلونات

الأطفال بالبالونات
الأطفال بالبالونات

البالونات بالطابور صباحا
البالونات بالطابور صباحا

البالونات في بداية العام الدراسي
البالونات في بداية العام الدراسي

البالونات والأطفال
البالونات والأطفال

الرسم على الوجوه
الرسم على الوجوه

العرائس في استقبال الطلبه
العرائس في استقبال الطلبه

بالونات في ايد الأطفال
بالونات في ايد الأطفال

-تحية-العلم
-تحية-العلم

تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع خلال توجههم لأول أيام الدراسة (1)
تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع خلال توجههم لأول أيام الدراسة (1)

تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع خلال توجههم لأول أيام الدراسة (2)
تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع خلال توجههم لأول أيام الدراسة (2)

تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع خلال توجههم لأول أيام الدراسة (3)
تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع خلال توجههم لأول أيام الدراسة (3)

تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع خلال توجههم لأول أيام الدراسة (4)
تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع خلال توجههم لأول أيام الدراسة (4)

تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع خلال توجههم لأول أيام الدراسة (5)
تلاميذ الأقصر ينشرون البهجة فى الشوارع خلال توجههم لأول أيام الدراسة (5)

توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (1)
توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (1)

توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (2)
توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (2)

توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (3)
توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (3)

توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (4)
توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (4)

توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (5)
توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (5)

توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (6)
توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (6)

توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (7)
توافد الطلاب على مدارس قنا ذات الفترتين في يومها الأول (7)

جانب من استقبال الطلبه
جانب من استقبال الطلبه

-طابور-المدارس
-طابور-المدارس

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة