جارديان: قصف الاحتلال المستمر وتدمير قطاع الصحة يهددان حياة الآلاف فى غزة

السبت، 20 يناير 2024 12:19 م
جارديان: قصف الاحتلال المستمر وتدمير قطاع الصحة يهددان حياة الآلاف فى غزة مرضى السرطان فى غزة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "لا نستطيع أن نعمل، ليس لدينا أدوية": الإصابات غير المباشرة في غزة تزداد مع تدمير الخدمات الصحية"، ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على الوضع الصحى المتردي فى قطاع غزة، ونقلت عن الأطباء قولهم إن عشرات الآلاف من المصابين بأمراض تهدد الحياة "عُزَّل" بعد أشهر من دون علاج.

 

وقالت الصحيفة إنه الخدمات الصحية في غزة تم "تدميرها" حيث اضطر الطاقم الطبي المنهك بعد ثلاثة أشهر من الحرب إلى استخراج الشظايا دون مسكنات كافية للألم، وإجراء عمليات بتر دون مخدر، ومشاهدة الأطفال يموتون بسبب السرطان بسبب نقص المرافق والأدوية.

 

وكشفت عشرات المقابلات مع الأطباء والمديرين الطبيين في غزة عن وضع كارثي ومتدهور حيث تكافح الخدمات الصحية للتعامل مع عشرات الآلاف من الضحايا جراء الهجوم الإسرائيلي المستمر في القطاع وآثار الأزمة الإنسانية الحادة.

 

وتركز الاهتمام على الخسائر المباشرة الناجمة عن العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة، لكن المتخصصين الطبيين يشعرون بقلق متزايد بشأن الضحايا غير المباشرين للحرب.

 

يقول الأطباء إن عشرات الآلاف من المصابين بأمراض مزمنة تهدد الحياة في غزة ظلوا دون علاج لعدة أشهر، وهم الآن "بدون دفاعات"، حيث ضعفت أجسادهم بسبب سوء التغذية والبرد والتعب. وفي إحدى الحوادث التي تم وصفها لصحيفة "الجارديان"، توفي طفل مصاب بحالة دماغية قبل ساعات من وصول فريق الأمم المتحدة بالأدوية اللازمة.

 

وقال متخصصون في مرض السرطان لصحيفة "الجارديان" إنهم لم يتمكنوا من علاج المرضى الذين هم في أمس الحاجة إلى العلاج، بما في ذلك الأطفال المصابين بسرطان الدم أو الأورام التي تتطلب جراحة فورية لإنقاذ حياتهم.

 

وقال الدكتور صبحي سكيك، مدير عام الأورام في غزة، وهو أيضًا المدير العام لمستشفى الصداقة التركية الفلسطينية في مدينة غزة: "ليس لدينا ما نقدمه لهم. لا نستطيع إجراء العمليات الجراحية وليس لدينا أدوية على الإطلاق. واضطر قسم الأورام الرئيسي بالمستشفى إلى الإغلاق في أوائل نوفمبر الماضى.

 

وأضاف "هناك أشخاص مصابون بسرطان يهاجم الكبد والعظام والرئتين. يجب أن أشرح لهم حالتهم وأنه لا يوجد شيء يمكننا القيام به. لدينا مرضى سرطان الدم، بما في ذلك الكثير من الأطفال، الذين ماتوا. ليس لديهم آلية دفاع، ولا جهاز مناعة، وفي هذه البيئة يكونون معرضين للخطر للغاية".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة