ابتعد عن هذه الأطعمة التى تضعف جهازك المناعى.. أبرزها المعلبات

الأحد، 21 يناير 2024 12:00 ص
ابتعد عن هذه الأطعمة التى تضعف جهازك المناعى.. أبرزها المعلبات دعم جهاز المناعة بتناول الطعام الصحى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل الجهاز المناعي على حماية الجسم من الأمراض المعدية، مثل نزلات البرد والأنفلونزا، وتعتبر التغذية جزءًا مهمًا فى بقاء جهاز المناعة قويًا.

وفقا لموقع " healthsite"، يعمل تناول بعض الأطعمة غير الصحية بكثرة على منع عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، فقد يقلل هذا من قدرته على العمل قدر الإمكان، يساعد الحد من الأنواع التالية من الأطعمة أو تجنبها على دعم وتقوية وظائف جهاز المناعة.

الأطعمة المصنعة

تحتوي العديد من الأطعمة المصنعة على دهون وسكريات ومواد مضافة غير صحية، التى قد تضعف جهاز المناعة، تشمل هذه الأكلات، رقائق الشيبس والبسكويت ووجبات الميكروويف الجاهزة للاستخدام  

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر
 

الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي السكر لديهم خطر متزايد للإصابة بالعديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك مرض القلب التاجي والسكري من النوع الثاني.

بعض الأطعمة التي تميل إلى أن تكون عالية في السكر تشمل، المعلبات والمربى والحلويات، الكوكيز والحلويات، حبوب الإفطار السكرية، والمشروبات السكرية، مثل الصودا

يحد النظام الغذائي الغني بالسكر قد يحد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض. وقد يفعل ذلك عن طريق تقليل فعالية خلايا الدم البيضاء وزيادة الالتهاب.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة
 

ترتبط الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة، مثل الدقيق الأبيض والسكر المكرر، بزيادة في الالتهابات والإجهاد التأكسدي، مما قد يضر بجهاز المناعة.

أطعمة لنظام مناعة صحي

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي شامل وغني بالعناصر الغذائية في الحفاظ على وزن معتدل للجسم، وهو أمر مهم لوظيفة الجهاز المناعي، قد توفر الأطعمة التالية فوائد أكثر تحديدًا لتعزيز المناعة.

الحمضيات

هى مصادر جيدة لفيتامين C، فهو أحد مضادات الأكسدة القوية، حيث تحمي مضادات الأكسدة، كما يساعد فيتامين C على تعزيز الطاقة الأيضية وتنظيم الهرمونات، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين.

الأطعمة التي تحتوي على الزنك

الزنك هو معدن أساسي للحفاظ على نظام مناعة صحي، تشمل بعض المصادر الغذائية للزنك:المحار واللحم والحبوب المدعمة والخضروات الخضراء مثل البروكلي

الزنجبيل

ربطت العديد من الدراسات بين تناول مكملات الزنجبيل ومكافحة الالتهاب المرتبط بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، فقد ساعدت مكملات الزنجبيل في تقليل وزن الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وقد يعني هذا أن الزنجبيل يعمل أيضًا على تحسين صحة الجهاز المناعي بشكل غير مباشر، حيث ترتبط السمنة بالالتهاب المزمن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة