فاصل ونواصل.. صراع مواجهات ثمن نهائى "كان 2023" ينطلق السبت

الخميس، 25 يناير 2024 08:00 ص
فاصل ونواصل.. صراع مواجهات ثمن نهائى "كان 2023" ينطلق السبت منتخب الكاميرون
كتب -هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حسمت مواجهات دور المجموعات من بطولة كأس أمم أفريقيا المقامة حاليًا في كوت ديفوار وتستمر حتى 11 فبراير المقبل، وسط مجموعة من المفاجآت كان أبرزها العروض المخيبة للأمال للمنتخبات العربية أصحاب التاريخ الكبير في الكان.

وانتهت مباريات دور المجموعات أمس الأربعاء بمواجهات نارية أبرزها جنوب أفريقيا ضد تونس، ناميبيا ومالي، زامبيا ضد المغرب، تنزانيا ضد جمهورية الكونغو والتي شهدت مواجهات نارية بين الفرق المتنافسة في المجموعتين الخامسة والسادسة.

وتحصل المنتخبات على راحة اليوم وغدًا لبدء الاستعداد المعركة القارية بخوض مواجهات خروج المغلوب بداية من دور الستة عشر حتى الوصول الى المباراة النهائية.

ومن المقرر أن تنطلق منافسات دور الستة عشرة من بطولة كأس الأمم الإفريقية مساء بعد غدًا السبت بمباراتين أبرزهما القمة النارية بين نيجيريا ضد الكاميرون التي ستقام في العاشرة مساءً.

وحفظ منتخب مصر رقمًا مسجلًا باسمه كآخر فريق منظم للكان يحصد لقب أمم أفريقيا على أرضه ووسط جماهيره منذ نسخة 2006.

وعانت المنتخبات العريقة من التأهل حتى الثواني الأخيرة من اللقاء الختامي في دور المجموعات على رأسهم فرق مصر وكوت ديفوار والكاميرون.

بينما لم تحقق المنتخبات العربية انتصارات في الجولتين الأولى والثانية عدا مرة واحدة فقط للمغرب الذي فاز في الجولة الافتتاحية على حساب تنزانيا، وكان المنتخب الموريتاني صاحب المفاجأة الكبرى في ختام مباريات دور المجموعات، بعدما فاز على الجزائر وتأهل رسميا كأفضل ثوالث لتضرب موعدا مع الرأس الأخضر متصدر المجموعة الثانية يوم الاثنين المقبل في دور الـ16.

وغيبت الإصابة عدد من النجوم العرب عن منافسات الكان بعد تعرضهم للإصابة على رأسهم الفرعون المصري محمد صلاح، وزميله حارس المرمى محمد الشناوي، والنجم التونسي طه ياسين الخنيسي الذي أصيب بالرباط الصليبي.

وجاءت إصابة الشناوي ضمن سلسلة إصابات ضربت حراس منتخب مصر في آخر 3 نسخ من بطولات كأس الأمم الأفريقية.

وتعرض 3 حراس لإصابات أثناء بطولة كأس الأمم الأفريقية في 4 نسخ (2017 ، 2019، 2021 ، 2022) أدت إلى انتهاء مشوارهم في البطولة.

وحفظت منتخبات الرأس الأخضر وغينيا الإستوائية لنفسها بلقب الحصان الأسود بعد العروض الرائعة التي قدماها في المسابقة القارية منذ الجولة الأولى وحتى الآن بعدما تصدرا ترتيب المجموعتين الأولى والثانية.

ولم يبالغ رئيس غينيا الإستوائية برصد مليون يورو لمنتخب بلاده كمافأة فورية عقب الفوز برباعية على كوت ديفوار في الجولة الثالثة وتأهلهم متصدرين بالإضافة الى منح البلاد إجازة رسمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة