كريستيان بيرجر: الاتحاد الأوروبى يدعم قطاع المياه فى مصر بنحو نصف مليار يورو

الأربعاء، 31 يناير 2024 11:26 ص
كريستيان بيرجر: الاتحاد الأوروبى يدعم قطاع المياه فى مصر بنحو نصف مليار يورو جانب من الزيارة
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بمصر، على أهمية معالجة مياه الصرف الصحي.
 
وأشار بيرجر، إلى تقديم الاتحاد الأوروبى  دعم ل100 محطة معالجة مياه  في مصر على اختلاف أحجامها، والسعى لتقديم المزيد، خاصة وأن قطاع المياه يحظى باهتمام ودعم كبير من التكتل يصل إلى نحو نصف مليار يورو خلال العشر سنوات الماضية.
 
وقال بيرجر خلال تواجده بشركة معالجة مياه الشرب والصرف الصحى بالإسكندرية، إلى أن الاستثمار في قطاع المياه ساهم في إنشاء البنية التحتية، بالإضافة إلى خلق المزيد من فرص العمل.
 
من جانبه أكد  ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، على قوة العلاقات الممتدة منذ سنوات مع الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى التعاون في مناطق الدلتا وصعيد مصر والإسكندرية، ويتم إنتاج نحو  800 ألف متر مكعب يوميًا ، بالإضافة إلى آليات لتوفير الطاقة في المحطة باستخدام التكنولوجيا التي يتم الاستعانة بالشركات الأوروبية لتطويرها. 
 
وتطلع رئيس الشركة القابضة إلى التعاون مع الاتحاد الأوروبى من أجل التنبؤ بالتغيرات المناخية، وكذلك معالجة الصرف الصناعية، حيث تتواجد في الإسكندرية نحو 40 % من الصناعات في مصر كلها، لذلك لابد من التركيز على حل للحفافظ على البيئة في مصر و منطقة المتوسط.
 
وكان رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر السفير كريستيان برجر، يرافقه عدد من سفراء الدول أعضاء الاتحاد المعتمدين لدى مصر وعدد من الدبلوماسيين،  قد بدأ اليوم،  جولة تشمل محافظتي الإسكندرية وكفر الشيخ لتفقد مشروعات المياه والصرف الصحى، التي يسهم في تمويلها الاتحاد الأوروبي بالمحافظتين. 
 
وبدأ برنامج الجولة بزيارة ميدانية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بغرب الإسكندرية بسموحة، قبل أن يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي مع محافظ الإسكندرية محمد الشريف.
 
ويشارك السفير بيرجر وعدد من السفراء والدبلوماسيين الأوروبيين في افتتاح حوار الاتحاد الأوروبي بشأن المياه مع القطاع الخاص ورجال الأعمال المحليين بمدينة الإسكندرية، وكذلك حوار "مصر للمياه" مع رواد الأعمال الشباب وسفراء المياه الشباب.
 
ويهدف برنامج التوسع في شبكة مياه الصرف بغرب الإسكندرية لزيادة القدرة ورفع مستوى المعالجة في إحدى محطات معالجة مياه الصرف القائمة في الإسكندرية، وتحسين البيئة، والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة، ودعم القدرة على التكيف في الحضر، والمساهمة في الأنشطة الداعمة للمناخ.
 
ويهدف  المشروع  الذي تقدر تكلفته بمبلغ 184.75 مليون يورو شمل خطة تمويله قرضاً طويل الأجل يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي، ومنحة استثمار بمبلغ 20 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب استثمارات بمساهمة مصرية.
 
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة