شاهد الاستعدادات النهائية لافتتاح متحف الخزف الإسلامى بعد غلقه 14 عاما

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 05:00 م
شاهد الاستعدادات النهائية لافتتاح متحف الخزف الإسلامى بعد غلقه 14 عاما متحف الخزف الاسلامى
كتب بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستقبل متحف الخزف الإسلامى التابع لقطاع الفنون التشكيلية، زواره بعد فترة غلق دامت 14 عاما، وذلك فى صباح يوم الثلاثاء المقبل 15 أكتوبر الجارى.

وقال الفنان على سعيد، رئيس الإدارة المركزية للمعارض ومدير مجمع الفنون، إن العمل بالمتحف يأتى على قدمٍ وساق على مدار الساعة لتحقيق الإنجاز فى فترة وجيزة.

تأتى فكرة إنشاء متحف الخزف الإسلامى لعرض مجموعة من روائع الخزف المصنوع على طراز العمارة الإسلامية، فالحضارة المصرية أقدم الحضارات الإنسانية علاقة بفن الخزف منذ ما قبل التاريخ وعلى مر العصور، ويحتل المتحف الدورين: الأرضى والأول من قصر "الأمير عمرو إبراهيم" فى مركز الجزيرة للفنون بالزمالك.

 الاستعدادات النهائية لافتتاح متحف الخزف الاسلامى  (1)
الاستعدادات النهائية لافتتاح متحف الخزف الاسلامى (1)

 

 الاستعدادات النهائية لافتتاح متحف الخزف الاسلامى  (2)
الاستعدادات النهائية لافتتاح متحف الخزف الاسلامى

 

 الاستعدادات النهائية لافتتاح متحف الخزف الاسلامى  (3)
الاستعدادات النهائية لافتتاح متحف الخزف الاسلامى

ويرجع تاريخ تشييد القصر إلى السنوات الأخيرة من الربع الأول للقرن العشرين الميلادى، وقد تم بناؤه ليجمع بين عدة طرز معمارية، حيث تستوحى عناصره المعمارية من الطراز المغربى والطراز التركى والطراز الأندلسى، مع تأثره بالطراز الكلاسيكى الأوروبى، وذلك حسب ما جاء على موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

يحتوى القصر على مجموعة قاعات ضخمة تتوسطها القاعة الرئيسية، والتى تتمركز حول نافورة من الرخام الملون – والقاعة مغطاة بقبة رئيسية فخمة، وبها مجموعة رائعة من نوافذ الزجاج الملون المؤلف بالجص.. حيث تصطف على مدار المحيط الدائرى للقبة الشامخة التى تعلو البهو، فوق الطابقين الأرضى والأول للقصر.

ونوافذ الزجاج المعشق بالجص من العناصر البارزة، فى العناصر الإسلامية.. بالإضافة إلى العناصر المعمارية الأخرى على تنوعها: فأعمال الخرط العربى على درجة عالية من الثراء.. والأسقف والحوائط محلاه بالزخارف والمقرنصات الجصية التى المليئة بالعناصر الزخرفية النباتية والهندسية والكتابات، فى تشكيلات متداخلة ومتراكبة.

 المتحف الخزف التابع لقطاع الفنون التشكيلية  (1)
المتحف الخزف التابع لقطاع الفنون التشكيلية

 

 المتحف الخزف التابع لقطاع الفنون التشكيلية  (3)
المتحف الخزف التابع لقطاع الفنون التشكيلية

يعود تاريخ متحف الخزف المقام بقصر الأمير عمرو إبراهيم، بمنطقة الجزيرة بحي الزمالك، إلى عام 1343هـ، ويقع على مساحة 774 متراً مربعاً، بينما تبلغ مساحة الحديقة 35592 متراً مربعاً.

ويضم المتحف 315 قطعة من الخزف، والتى ترجع لعصور مختلفة، ومناطق الإنتاج المختلفة، كما تُمثل الأساليب المتنوعة، وطرق الصناعة، والتقنيات، والتى ازدهرت فى كل من هذه الحقب والعصور التاريخية.

متحف الخزف
متحف الخزف

 

متحف الخزف الاسلامى
متحف الخزف الاسلامى

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة