دراسة: تحليل عظام من القرن الثامن عشر يكشف المدخنين الإنجليز

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 08:00 ص
دراسة: تحليل عظام من القرن الثامن عشر يكشف المدخنين الإنجليز تحليل العظام
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن فريق من علماء الآثار والمؤرخين بجامعة ليستر، من التعرف على المدخنين الإنجليز فى القرن الثامن عشر من خلال نواتج أيض التبغ الممضوغ أو المدخن التى تم اكتشافها فى عظامهم، باستخدام تقنية جديدة لتحديد المدخنين، وفقا لدراسة نشرت فى مجلة Science Advances.

وبحسب ما ذكره موقع archaeology أظهرت الأبحاث السابقة أن بعض المدخنين من العصور القديمة يمكن التعرف عليهم بسهولة من خلال العلامات التى تتركها أنابيب الطين على أسنانهم - يمكن أن تكون الأسنان الملطخة باللون الأسود أيضًا علامة قوية، ولكن كما لاحظ الباحثون فى هذا الجهد الجديد، لم يحتفظ جميع المدخنين بأسنانهم، وهذا هو السبب فى إيجاد طريقة أخرى لتقييم البقايا لتحديد ما إذا كان الأفراد يدخنون عندما كانوا على قيد الحياة.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أنه عند مضغ التبغ أو تدخينه، فإن بعض المستقلبات الناتجة تنتهي في العظام، وتساءل الباحثون عما إذا كان من الممكن العثور على مثل هذه المستقلبات في عظام الأشخاص الذين عاشوا وماتوا في إنجلترا في القرن الثامن عشر.

كان على الفريق أولاً تحديد الشكل الذي قد تبدو عليه مثل هذه المستقلبات، ولتحقيق هذه الغاية، قارنوا التركيب الكيميائي لعظام المدخنين المعروفين من القرن الثامن عشر بالتركيب الكيميائي لعظام الأشخاص الذين عاشوا قبل إدخال التبغ إلى إنجلترا فى القرن السادس عشر، ووجدوا العشرات من المركبات التى بدت مرشحة محتملة.

ثم بحثوا عن المركبات فى 323 هيكل عظمى تم استخراجها من مقابر فى موقعين إنجليزيين، شمال لينكولنشاير ولندن، ووجدوا أن التدخين كان أكثر انتشارًا فى المنطقة مما هو عليه اليوم - كان ما يقرب من نصف الذين درسوا حالاتهم من المدخنين، وكانوا أشخاصًا من جميع مستويات المجتمع، من الذكور والإناث، كانت نتائج الفريق مفاجئة لأنه حتى الآن، كان يُعتقد أن التدخين عادة ذكورية في الغالب.

ويشير فريق البحث إلى أن هذه هي واحدة من الدراسات الأولى التي تستخدم التقنيات الأيضية مع العينات الهيكلية لمعرفة المزيد عن المواد الكيميائية التي استهلكها الناس منذ مئات السنين.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة