الجيش السودانى يواصل تقدمه فى وسط وجنوب الخرطوم.. مليشيا الدعم السريع تنفذ حملة اعتقالات واسعة للمدنيين بجنوب دارفور.. مقتل 7 بينهم لاجئ فى قصف مدفعى على الفاشر.. وارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا لـ 23 ألفًا

الأحد، 13 أكتوبر 2024 06:00 م
الجيش السودانى يواصل تقدمه فى وسط وجنوب الخرطوم.. مليشيا الدعم السريع تنفذ حملة اعتقالات واسعة للمدنيين بجنوب دارفور.. مقتل 7 بينهم لاجئ فى قصف مدفعى على الفاشر.. وارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا لـ 23 ألفًا الحرب فى السودان _ أرشيفية
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل الجيش السوداني، تعزيز تقدمه، وتحقيق تقدم ملحوظ، في وسط وجنوب السودان، فيما يحقق تقدم في موقع قرب سلاح الإشارة بالخرطوم بحرى، في استمرار للعملية العسكرية المباغتة التي بدأها الجيش 26 سبتمبر الماضي، والتي يستهدف منها استعادة السيطرة على العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاثة، الخرطوم، الخرطوم بحرى، وأم درمان، من يد ميليشيا الدعم السريع.

يأتي هذا فيما كشفت وسائل إعلام سودانية، عن مقتل 7 بينهم لاجئ، في قصف مدفعي مكثف لميليشيا الدعم السريع على الفاشر، الذى يواصل استهداف المدنيين، هذا فيما شنت ميليشيا الدعم السريع حملة اعتقالات واسعة بحق المدنيين في جنوب دارفور.

الجيش يعزز تقدمه في وسط وجنوب الخرطوم

وحقق الجيش السوداني، تقدمًا عسكريًا في وسط وجنوب الخرطوم بالتزامن مع انفتاح في موقع قرب سلاح الإشارة بالخرطوم بحري.

وكشفت مصادر عسكرية، عن وقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع في منطقة المقرن بوسط الخرطوم، وأشارت إلى أن الجيش استطاع التقدم في المقرن حتى قاعة الصداقة وفندق كورنثيا، مع استمرار القصف المدفعي والغطاء الجوي من الطيران الحربي، وفقا لصحية سودان تربيون.

وتمكن سلاح المدرعات من الانتشار والتموضع في أجزاء واسعة من أحياء اللاماب والرميلة والحماداب جنوبي الخرطوم، حيث اندلعت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة، كما قصف الجيش مواقع تمركز قوات الدعم السريع في المدينة الرياضية جنوبي الخرطوم.

عضو مجلس السيادة: الجيش تمكن من قطع خطوط الإمداد عن الدعم السريع

ومن جهته كشف الفريق إبراهيم جابر، كشف عضو مجلس السيادة السوداني، ومساعد القائد العام للقوات المسلحة، أن الجيش تمكن من قطع خطوط إمداد مليشيا الدعم السريع، وقلل من قدرة قوات الدعم السريع على نقل الصراع لمناطق جديد، في تصريحات صحفية.

وأكد أن التغيرات القادمة ستشمل عودة مناطق لسيطرة الدولة، لا يتوقعها الدعم السريع، وأكد أنهم على دراية بمخططات ميليشيا الدعم السريع، وقال إن الدعم السريع لا يمكنه نقل الصراع لمناطق جديدة، خاصة أن الجيش قطع خطوط الإمداد عليه.

الدعم السريع تشن حملة اعتقال واسعة بين المدنيين جنوب دارفور

وفى سياق متصل، شنت ميليشيا الدعم السريع، حملة اعتقالات واسعة بين المدنيين، في بلدة مرشينج، بجنوب دارفور، بتهم مختلفة بينها التعاون والتنسيق مع الجيش السوداني.

وأكد شهود عيان في مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور، وصول عدد من المعتقلين إلى نيالا السبت، وأشاروا إلى أن القوة التي اعتقلتهم، تعاملت معهم بعنف، ووصفتهم بالفلول وقامت بإهانتهم أمام ذويهم، وفقا لوسائل إعلام سودانية.

وطالب المنظمات الحقوقية والإنسانية بالتدخل العاجل لحماية المعتقلين المدنيين الذين لا علاقة لهم بالحرب الجارية وهم يعملون في القري والمزارع بعيدا عن المدن التي تشهد معارك بين أطراف القتال.

مقتل 7 بينهم لاجئ في قصف مدفعي في الفاشر

فيما قُتل 7 أشخاص بينهم لاجئ وأصيب أكثر من 10 آخرين، إثر قصف مدفعي جديد لمليشيا الدعم السريع علي مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، والتي تواصل استهداف المدنيين في الفاشر.

وقصفت مليشيا الدعم السريع الفاشر، السبت، مما تسبب في وقوع ضحايا في أبوشوك الحلة وسوق نيفاشا ومجمع لاجئي دولة جنوب السودان بحي دقاقاي بمحيط سوق نيفاشا.

وأكد شهود عيان، أن قوات الدعم أطلقت نحو 8 قذائف عشوائية استهدفت أجزاء متفرقة من حي أبوشوك الحلة وحي دقاقاي، وسوق نيفاشا أسفرت عنها 7 قتلى بينهم لاجئي من دولة جنوب السودان.

وكشف عن إصابة أكثر من 10 أخرين إصاباتهم متفاوتة جرى إسعافهم إلى مستشفى السلاح الطبي التابع للجيش.

وشهدت سوق مخيم نيفاشا الأسبوع المنصرم قصف مدفعي متواصل من قبل مليشيا الدعم السريع، تسبب في مقتل وإصابة العشرات، مما جعل السلطات تضطر لإغلاق السوق بالكامل.

إصابات الكوليرا تتجاوز حاجز الـ23 ألف

وفيما يخص الوضع الوبائي، كشفت وزارة الصحة، تزايد الإصابات الكوليرا في ولايات سنار والجزيرة والنيل الأبيض بوسط السودان، فيما بلغ إجمالي الحالات 23.736 إصابة.

وقالت وزارة الصحة، في بيان رسمى إن إصابات الكوليرا تزايدت في منطقة المناقل بولاية الجزيرة وولايتي سنار والنيل الأبيض مع انخفاض الحالات في نهر النيل وكسلا والقضارف.

وكشفت عن تسجيل 134 حالة جديدة بالكوليرا تتضمن ثلاث وفيات، حيث ارتفع بذلك تراكمي الحالات إلى 23.736 إصابة تشمل 672 وفاة.

كما كشفت وزارة الصحة عن ارتفاع حالات حمى الضنك المنتشر في 6 ولايات إلى 2.075 حالة، بعد تسجيل 25 إصابة جديدة في كسلا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة