دور الفن في العبور.. ندوة بهيئة الكتاب بمناسبة احتفالات أكتوبر الثلاثاء

الأحد، 13 أكتوبر 2024 02:00 ص
دور الفن في العبور.. ندوة بهيئة الكتاب بمناسبة احتفالات أكتوبر الثلاثاء هيئة الكتاب
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقيم الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، ندوة تحت عنوان "دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر" وذلك بقاعة صلاح عبد الصبور بمقر الهيئة بكورنيش النيل، يوم الثلاثاء المقبل 15 أكتوبر الحالي، في تمام الساعة السادسة مساء.

ويتحدث خلال الندوة الفنان الدكتور هاني كمال، عن دور الفن في التأريخ لكفاح مصر فترة ما بعد نكسة يونيو 1967، من خلال حرب الاستنزاف وصولا إلى العبور العظيم وتحقيق الانتصار في أكتوبر 1973، يدير الندوة الناقد د. رضا عطية.

وكان للفن المصري، خاصة الدراما دور كبير في توثيق بطولات الجيش المصري في فترة ما بعد نكسة 1967، ولم تكن الدراما المصرية بعيدة عن توثيق وتخليد تلك البطولات، فتسابق العديد من صناع الدراما لإنتاج أعمال تبرز الدور الوطني والتضحيات الجليلة التي قام بها العديد من الأبطال المصريين فداء وطنهم، كذلك تناولت السينما انتصار أكتوبر بأكثر من عمل، والتي لا يمل الجمهور من مشاهدتها، ومنها فيلم "الرصاصة لا تزال فى جيبى" بطولة النجم الكبير الراحل محمود ياسين صاحب الرقم القياسي في تقديم الأعمال الوطنية، ولكن سيظل دور "محمد " أحد أفراد الجيش المصرى الذى يشارك فى حرب الاستنزاف ضد العدو الإسرائيلي، أهم أدواره في سينما الحرب، وقد كان لصُناع الأغاني دورهم الكبير في تخليد ذكرى تلك الحرب المجيدة بمجموعة من الأغنيات التي لا تزال محفورة في ذاكرة المصريين والعرب عموما.

يشار إلى أن هيئة الكتاب أصدرت عدة إصدارات بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 51 على نصر أكتوبر المجيد، حيث أصدرت الطبعة الثانية من كتاب «حرب أكتوبر 1973 بين الحقائق والأكاذيب» تأليف اللواء الدكتور محمد عبد الخالق قشقوش، و كتاب «الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة عام 1973.. رصد ودراسة الإعداد والتحضير ومعالم إدارة الحرب» من إعداد اللواء أركان حرب متقاعد محمود محمد طلحة، كتاب «حرب أكتوبر والأدب العبري» للدكتورة سهى علي رجب.

ندوة دور الفن في العبور
ندوة دور الفن في العبور









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة