اكتشاف أثرى يعود إلى العصر الحجرى عمره 5000 عام بالدنمارك.. كشف عن سر جديد

الخميس، 17 أكتوبر 2024 04:00 ص
اكتشاف أثرى يعود إلى العصر الحجرى عمره 5000 عام بالدنمارك.. كشف عن سر جديد اكتشاف أثرى من العصر الحجرى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار، أدلة على وجود قبو مرصوف بالحجارة يعود تاريخه إلى العصر الحجري فى جزيرة فالستر الدنماركية، وذلك وفقًا لدراسة جديدة نشرت في مجلة Radiocarbon .

وبحسب ما ذكرته مجلة " newsweek"، إن وجود قبو خلال هذه الفترة من شأنه أن يمثل تكنولوجيا متقدمة، حيث لم يتم اكتشاف أى أقبية فى هذه الثقافة من قبل.

وكتب الباحثون "إن الأرضيات الغارقة المرصوفة بالحجارة لم تكن معروفة حتى الآن من العصر الحجرى الحديث فى الدنمارك، وبالتالى فإن الميزة المقدمة تمثل فريدة من نوعها".

كانت ثقافة الأكواب القمعية ثقافة ما قبل التاريخ فى شمال أوروبا، والتي كانت موجودة بين عامي 4300 و2800 قبل الميلاد تقريبًا، في المنطقة المحيطة بالدنمارك وألمانيا وبولندا والسويد والنرويج وهولندا حاليًا، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الأواني الفخارية المميزة التي عثر عليها في المواقع الأثرية ذات الأعناق القمعية.

كانت هذه الثقافة واحدة من أولى ثقافات العصر الحجري الحديث في شمال أوروبا التي تبنت الزراعة بشكل كامل، وتُظهِر الأدلة من المواقع الأثرية الأخرى أنهم كانوا يزرعون القمح والشعير والجاودار ويربون الماشية والخنازير والأغنام، ويمثل هذا التحول إلى الزراعة تغييرًا كبيرًا عن أسلوب حياة الصيد والجمع الذي سبقه.

في المنازل التي تم اكتشافها في موقع Nygårdsvej 3، وجد علماء الآثار عددًا كبيرًا من ثقوب الأعمدة، مما يشير إلى التخطيط المعماري أثناء بنائها، بالإضافة إلى أرضيات طينية مصنوعة من الرمل والطين، والتي كانت لتمثل تقنية أرضيات متقدمة في ذلك الوقت.

وقد وجد الباحثون أن أحد المنازل يحتوي على حجر مرصوف بالحصى يعود تاريخه إلى الفترة ما بين 3080 و2780 قبل الميلاد، ونظراً لدقة وضع الحجارة، فإن الباحثين يشيرون إلى أن هذا الحجر عبارة عن قبو.
كما اكتشف علماء الآثار أكثر من 1000 قطعة أثرية داخل القبو، بما في ذلك شظايا فخارية وأدوات من الصوان وقنفذي بحر متحجرين.

اكتشاف أثرى من العصر الحجرى
اكتشاف أثرى من العصر الحجرى


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة