صدور "تكوين مصر" لـ محمد شفيق غربال عن سلسلة "اقرأ"

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 12:00 ص
صدور "تكوين مصر" لـ محمد شفيق غربال عن سلسلة "اقرأ" كتاب تكوين مصر
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار المعارف ضمن سلسلة "اقرأ"، كتاب "تكوين مصر" للمؤرخ الدكتور محمد شفيق غربال، شيخ المؤرخين المصريين في القرن العشرين، وتقديم المؤرخ الكبير الدكتور أحمد زكريا الشلق، والغلاف من تصميم الفنانة هاجر محمود.

"تكوين مصر" من الكتب التأسيسية المهمة التي تناولت "هوية مصر" أو شخصيتها، في سياقها التاريخي، بإحاطة وعمق وبتركيز شديد.. رصد غربال في كتابه الموجز المكثف موضوعاتٍ عديدة؛ منها كيف نشأت "النواة" التي تكونت منها مصر في بداية أمرها؟ وإلى أي حد تفاعل مبدآ الاستمرار والتغير في تكوين مادة تاريخها، وهو ما اقتضى منه أن يسير بمصر عبر عصورها جميعًا من "تاريخها القديم" إلى "مصر المسيحية"، ثم "مصر والإسلام"، وأخيرًا إلى مصر والغرب في العصر الحديث.

وفي هذا العمل وضع غربال يده على مفاتيح "الشخصية المصرية"، سواء من حيث المنهج الذي استخدمه أو من حيث الموضوعات التي تناولها، تلك الشخصية التي صاغها "المصريون" منذ بداية تاريخهم الطويل، حيث أعادوا صياغة كل الثقافات التي مرّت عليهم بما يتلاءم مع تلك الشخصية الحضارية التي أذابت ما تلقته ممن وفدوا إليها، ولم تذب فيهم.

890
 

محمد شفيق غربال (4 يناير 1894م - 19 أكتوبر 1961) مؤرخ مصري، عمل أستاذا في جامعة القاهرة ويعد أول مصري تولى منصب كرسي أساتذة في قسم التاريخ في كلية الآداب، وعمل في عدد من الوزارات، كما قام بإنشاء الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بالإضافة للمتحف المصري، وكان عضوًا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة (منذ عام 1957 وحتى وفاته) والمجمع العلمي المصري.

واختير عام 1951 لعضوية لجنة من 12 مؤرخا من أبرز مؤرخي العالم ليكونوا مستشارين لليونسكو في شئون تاريخ العالم، وأشرف أيضا على الموسوعة العربية الميسرة، وتوفي قبل طبعها بعد مرض قصير في القاهرة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة