قبل عيد الهالوين.. كان هناك سامهاين ماذا تعرف عنه؟

الخميس، 24 أكتوبر 2024 10:00 م
قبل عيد الهالوين.. كان هناك سامهاين ماذا تعرف عنه؟ عيد سامهاين
كتب بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعود جذور عيد الهالوين إلى مهرجان سلتى القديم الذى يُعرف باسم سامهاين، ووفقًا للأسطورة، كان السلتيون يحضرون خلال الأيام الثلاثة من سامهاين (من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر)، وتقام احتفالات كبيرة ويجلسون حول نيران ضخمة تضىء سماء الليل، ويؤدون طقوسًا مختلفة مصممة لتحية أو استرضاء آلهتهم والكائنات الأخرى غير المتوقعة التى تعيش معهم.

لا أحد يعرف على وجه التحديد متى بدأ الاحتفال بسامهاين، لكن عمره لا يقل عن 2000 عام، ومن المرجح أنه يعود إلى ما هو أبعد من ذلك فى التاريخ السلتي المبكر.

كلمة سامهاين تُنطق في الواقع "sow in"، وتعنى "نهاية الصيف" في اللغة الأيرلندية، كان يُنظَر إلى هذا الاحتفال على أنه يمثل الانتقال بين الخريف والشتاء، عندما تغادر الشمس أخيرًا في أغلب الأيام وتموت جميع النباتات لتولد من جديد فى الربيع التالى.

كانت تقاليد سامهاين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحصاد السنوى للمحاصيل وتخزينها، وذبح وتقطيع الماشية التى قضت الأشهر القليلة السابقة فى تسمينها فى المراعى، وكان كل من الأمرين ضروريًا للغاية لبقائهم على قيد الحياة لدرجة أن السلتيين شعروا بالالتزام بتكريم الآلهة التى زودتهم بمصادر الغذاء التى يحتاجون إليها لتجاوز فصول الشتاء الطويلة القاسية.

كانت الشعوب السلتية التى عاشت في أيرلندا واسكتلندا وويلز وبعض مناطق شمال أوروبا تعتقد أن هناك عالمًا موازيًا لهذا العالم الذى أطلقوا عليه اسم العالم الآخر، وكان العالم الآخر، الذي يوجد في بُعد أو عالم منفصل، مملكة الآلهة السلتية.

اعتبرت الشعوب السلتية مهرجان سامهاين بمثابة تحوط ضد التعرض لاستنكار الآلهة القوية التي يمكن أن تلعنهم أو تسبب لهم جميع أنواع المصائب، بما في ذلك فشل محاصيلهم أو الموت المبكر لماشيتهم، لكن المهرجان كان يهدف أيضًا إلى حماية الناس من سوء تصرفات الكيانات الخارقة للطبيعة المختلفة التي عاشت في العالم الآخر جنبًا إلى جنب مع الآلهة، وشمل ذلك المخلوقات المؤذية أو ربما الانتقامية مثل الجنيات والجان، وشمل أيضًا أشباح أو أرواح أسلاف السلتيين المتوفين.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة