مهندس من الإسكندرية.. صمم آلات غريبة خلال القرن الأول الميلادى

السبت، 26 أكتوبر 2024 08:00 ص
مهندس من الإسكندرية.. صمم آلات غريبة خلال القرن الأول الميلادى صورة أرشيفية
كتب بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هيرو (هيرون) الإسكندري أشهر وأنجح العلماء والمهندسين في القرن الأول الميلادي، اخترع عددا من الآلات الغريبة والعجيبة، التي كانت تسلي أفراد العائلة المالكة، وقد أتى هيرون من الإسكندرية لكن كارل بوير مؤرخ العلوم والرياضيات قال إن أعماله ورياضياته تثبت أنه كان متأثرًا أيضًا بالحضارة البارثية واليونانية.
 
إن تاريخ حياة هيرو وعمله غير معروف بشكل كبير، ولكن مقتطفات من كتابات كولوميلا، وهو مزارع روماني، تثبت أنه كان على قيد الحياة في عام 62 ميلاديا، والإجماع الحالي هو أن هيرو ولد بين عامي 10 و20 ميلاديا وتوفي بين عامي 70 أو100 ميلاديا، ومن المعروف أن هيرو كان مقيمًا في الإسكندرية بمصر، وربما درس في موسيون العظيم  الذى لم يكن "متحفًا أو معبدًا" بل كان جامعة ومركزًا للبحث والتعليم يضم مكتبة الإسكندرية الكبرى، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins. 
 
وهيرون كان أول من اخترع آلة تعمل بالبخار وظهر ذلك في كتابه "نيوماتيكا"، وكانت العديد من أفكار هيرون عبارة عن امتدادات وتحسينات لمخترع يوناني آخر عاش في الإسكندرية قبله بـ 300 عام، والمعروف باسم كتسيبيوس.
باختصار، كان هيرو بمثابة ليوناردو دافنشي عصره؛ رجل امتدت مهارته ومعرفته إلى العديد من العلوم، وكان بصيرته تتفوق على أعظم العقول في عصره.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة