ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأطعمة المتوازنة والصحية؟ فوائد مهم تعرفها

الخميس، 03 أكتوبر 2024 11:00 م
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأطعمة المتوازنة والصحية؟ فوائد  مهم تعرفها تعرف علي فوائد النظام الغذائي
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 اتباع نظام غذائي صحي  متوازن أمر لا بد منه فى كل مرحلة عمرية،  بداية من الخضراوات والفواكه إلى البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية، يجب أن تتناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية، وذلك وفقا لموقع healthshots، كما يجب أن تلتزم بنظام غذائي متوازن لأنه يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك العقلية والجهاز الهضمي والجهاز المناعي، فيمكن أن يساعد أيضًا في الوقاية من الأمراض، لذا، استمتع بفوائد النظام الغذائي المتوازن من خلال إعطاء أهمية للأطعمة الصحية، ومنها:

- يدعم الصحة العامة

يعتمد النظام الغذائي المتوازن على توفير العناصر الغذائية الأساسية لجسمنا، لأن هذه العناصر تساعد في الحفاظ على وظائف الجسم، وبالتالي تدعم الصحة العامة والرفاهية.

- يعزز جهاز المناعة

خلال دراسة أجريت عام 2022 ونشرت في مجلة PharmaNutrition ، تم العثور على ارتباط بين اتباع نظام غذائي متوازن وزيادة اللياقة المناعية. إن تناول مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن يمكن أن يقوي جهاز المناعة، مما يجعلك أقل عرضة للإصابة بالعدوى أو أي نوع من الأمراض.

- يعزز الوزن الصحي

يمكن أن يساعد تناول العناصر الغذائية بشكل متوازن في تنظيم وزن الجسم من خلال منع الإفراط في تناول الطعام والتأكد من حصول جسمك على الكمية المناسبة من السعرات الحرارية،  في المتوسط، تحتاج المرأة إلى 2000 سعر حراري يوميًا، ولكن هذا قد يختلف بناءً على العمر والوزن والطول، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة .

- يحسن المزاج والصحة العقلية

خلال تحليل نُشر في مجلة Nature Mental Health في أبريل 2024، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا متوازنًا كانت لديهم فرص أكبر في التمتع بصحة عقلية وأداء إدراكي أفضل، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الصحية إلى تحسين وظائف المخ والمزاج، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب.

- يزيد مستويات الطاقة

الكربوهيدرات والدهون الصحية ليست عدوك، فأنت تحتاج إليها جنبًا إلى جنب مع البروتينات لتوفير الطاقة المستدامة طوال اليوم. وهذا يمكن أن يساعدك في التغلب على الخمول، والحفاظ على نشاطك ويقظة ذهنك.

- يدعم الهضم

يمكن للألياف، وخاصة تلك الموجودة في الخضروات والفواكه، أن تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وفقًا لبحث نُشر في مجلة Primary Health Care في عام 2005. تعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تعزيز الهضم الصحي، ومنع الإمساك، ودعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي.

- يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يساعد النظام الغذائي المتوازن على الحماية من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري والسكتة الدماغية والسرطان، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية . كما يقلل النظام الغذائي المتوازن من خطر الإصابة بهذه الأمراض المزمنة من خلال تعزيز صحة القلب وتقليل الالتهابات.

- يعزز صحة البشرة والشعر

تساهم العناصر الغذائية مثل الفيتامينات A وC وE الموجودة في الفواكه والخضراوات المختلفة في صحة البشرة ومظهرها المتوهج. وتقول الخبيرة: "البروتينات ضرورية لدعم قوة الشعر".

- يحسن صحة العظام
إن تناول كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د من نظام غذائي متوازن يمكن أن يدعم كثافة العظام ويساعد في منع هشاشة العظام.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة