أسرة واعية = فطرة سليمة.. 7 نصائح لتعزيز الأخلاق الحميدة لدى الأبناء

الأحد، 06 أكتوبر 2024 05:18 م
أسرة واعية = فطرة سليمة.. 7 نصائح لتعزيز الأخلاق الحميدة لدى الأبناء أسرة صغيرة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجلس الطفل ساعات طويلة من اليوم أمام شاشات الكمبيوتر أو هواتف المحمول ليتصفح مواقع مختلفة الأهداف والأفكار كما يلتقى بأطفال من بيئات وثقافات مختلفة يتأثر بهم وبأفكارهم، الأمر الذى يساعد بطريقة أو بأخرى في تكوين شخصيته، ولحمايته وتربية الطفل على الأخلاق الحميدة، وفى إطار حملة "اليوم السابع"الهوية أولوية.. أسرة واعية = فطرة سليمة"، نستعرض في هذا التقرير، نصائح تساعد على تربية الطفل على الأخلاق الحميدة، وفقاً لما ذكره موقع " pinkvilla".

نصائح لتربية الطفل على الأخلاق الحميدة

كن قدوة

الأطفال يتعلمون من ملاحظة سلوك الكبار، لذا تصرف بطريقة أخلاقية، لأن سلوكك هو النموذج الأول الذي سيقتدون به. كن صادقًا، عادلاً، ومحترمًا، وتحمل تبعات ومصاعب ذلك، وبهذا سيتعلمون كيفية التصرف في مواقف مماثلة.

توضيح القيم 

 تحدث مع أطفالك بانتظام عن القيم المهمة مثل الصدق، التعاون، والاحترام. شاركهم قصصًا أو مواقف تظهر فيها هذه القيم، واشرح لهم أهمية اتباع المبادئ الأخلاقية. 

استعمل التأديب لا العقاب

بدلاً من مجرد معاقبة السلوك الخاطئ، حاول استغلال تلك اللحظات لتعليم الطفل لماذا كان السلوك غير مناسب وما كان يمكنه فعله بدلاً من ذلك.

علمهم التفكير في تأثير سلوكهم على الآخرين

توقع من طفلك أن يتصرف بطريقة أخلاقية، واشرح لهم كيف تؤثر تصرفاتهم على الآخرين. وحفز أطفالك على التفكير في مشاعر الآخرين، من خلال طرح أسئلة مثل "كيف تعتقد أن فلان يشعر الآن؟" فهذا يمكن أن يعزز مهارات التعاطف

ساعدهم على اتخاذ القرارات الصائبة

علم الأطفال كيفية تقييم المواقف واتخاذ القرارات بناءً على القيم الأخلاقية. علمهم أن الأخلاق تتطلب اختيار الطريق الصحيح حتى لو كان صعبًا أو غير شائع.

استغل الفرص اليومية للتعليم

استخدم المواقف الحياتية اليومية كفرص لتعليم القيم فهذا أفضل كثيرًا من الكلام النظري. على سبيل المثال، إذا حدث موقف غير أخلاقي، تحدث عنه وناقش بدائل أكثر أخلاقية.

المكافأة

عند ملاحظة تصرف إيجابي قام به طفلك، لا تتردد في الإشادة به. هذا يعزز القيم الأخلاقية ويحفز الطفل على تكرار السلوك الجيد.

تربية طفلة على الأخلاق الحميدة
تربية طفلة على الأخلاق الحميدة

 

تربية طفلة
تربية طفلة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة