اتكلم عربى .. 6 نصائح لتطوير لغة الضاد عند الطفل

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 06:00 ص
اتكلم عربى .. 6 نصائح لتطوير لغة الضاد عند الطفل تعلم الطفل اللغة العربية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحرص الآباء على تعليم أبنائهم اللغة العربية ولكن قد يرتكبون بعض الأخطاء التي تحول بين الطفل وبين إتقانه للغة الضاد، وفى إطار حملة اليوم السابع "اتكلم عربى"، نستعرض في التقرير، نصائح لتطوير لغة الضاد عند الطفل، وفقًا لما ذكره موقع "pinkvilla" عن نصائح لتعليم الطفل للغة الأم.

نصائح لتطوير لغة الضاد عند الطفل

قضاء وقت ممتع

ينصح الآباء بقضاء وقت ترفيهى مع طفلهم للاستماع لأغانى باللغة العربية أو مشاهدة فيلم ناطق باللغة العربية الفصحى أو حتى باستخدام دمى مصنوعة من الجوارب لتمثيل مسرحية باللغة العربية مع الطفل مما يساعده على إتقان وتطوير اللغة لديه.

جذب انتباه الطفل

يفضل الجلوس مع الطفل وإطفاء التلفاز والهاتف لبضع دقائق حتى لا تشتت إنتباه الطفل مع تنفيذ استراتيجية تساعد على تعزيز وتطوير اللغة لديه من خلال التحدث عن شيء يبدو مهم للطفل حتى ينجذب للحديث مثل التحدث عن تاريخ القطارات باللغة العربية.

تجنب الكثير من الأسئلة

يفضل تجنب طرح الكثير من الأسئلة على الطفل، حيث قد يبدو طرح الأسئلة أمرًا صعبًا بالنسبة له، ولكن يفضل تقديم تعليقات بسيطة بدلاً من الأسئلة مما يساعد على جعل الأمر أشبه بمحادثة .

مشاركة الحديث مع الطفل

التحدث مع الطفل يحفز دماغه الطفل ويساعده على التركيز وينمى مهاراته اللغوية، لذلك يفضل التحدث معه ولكن دون استخدام مصطلحات أجنبية، مع مراعاة نطق الكلمات صحيحة واستخدام جمل بسيطة .

تعلم واستخدام لغة الوالدين

تشجيع مهارات الاستقبال والتعبير لدى الطفل، باستخدام اللغة العربية التى يتحدث بها الوالدين مما يساعد على جذب انتباه الطفل وتعلم اللغة سريعًا.

استخدم الكلمات العربية فقط

عند التحدث مع الطفل، يفضل استخدام الكلمات العربية لتشجيع الطفل على تطوير مصطلحاته اللغوية.

قراءة الكتب بإنتظام

يجب قراءة الكتب العربية على الطفل وتشجيعه على قراءة بعض النصوص مما يساعده على اكتساب بعض المصطلحات اللغوية الجديدة وتطور اللغة لديه.

تعلم الطفل
تعلم الطفل
 
تعليم الطفل اللغة العربية
تعليم الطفل اللغة العربية
 
تعليم الطفل اللغة
تعليم الطفل اللغة









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة