أخلاقنا الجميلة.. 5 أسرار تجعلك شخصا أفضل مهما كانت أخطاءك

الأربعاء، 09 أكتوبر 2024 07:00 م
أخلاقنا الجميلة.. 5 أسرار تجعلك شخصا أفضل مهما كانت أخطاءك غروب الشمس.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نواجه جميعًا مواقف متنوعة يوميًا، سواء فى حياتنا الاجتماعية أو العملية، وحتى فى الشارع، قد نتعامل مع هذه المواقف بشكل عابر، لكن الضغط النفسي والعصبي قد يتراكم بمرور الوقت، كما تشير خبيرة العلاقات الإنسانية شاهندا شاور في حديثها لـ"اليوم السابع"، فإن العديد من هذه التحديات ليست ناتجة عن قيود جسدية، بل عن ضعف عقلي وغياب الانضباط الذاتى، وهناك ممارسات يومية بسيطة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في حياتنا، وتعكس أخلاقنا الجميلة وتساعد على بناء شخصية مثالية، طالما نحن مستعدون للتغيير.

شخص سعيد
شخص سعيد

اسأل نفسك أولاً

عندما تخطر ببالك فكرة ما، اسأل نفسك إن كانت تساعدك على النمو أم تعيقك، فعليك التخلص من كل ما لا يخدمك، كما قالت خبيرة العلاقات الإنسانية إن هذا الشكل من التخلي ليس استسلاماً، بل يعتبر التخلص عن أى ارتباط عاطفى مرتبط بأشخاص أو نتائج أو مواقف معينة، فقط حدد أهداف وأحلام واتخذ إجراءات هادفة وابن علاقات رائعة، ركز على ما يهم، وتخلص مما لا يهم، ويبقى السؤال الأهم لنفسك ماذا تريد أن تكون.

 

استثمر وقتك فيما يستحق

وتابعت أن هناك فرقا كبيرا بين التعب الجسدي والنفسي والإرهاق، فعليك أن تستثمر يوميًا في أنشطة ذات معنى، فبالتأكيد أن لديك الكثير في حياتك يستحق وقتك وطاقتك وتركيزك العاطفي، أو لديك أشخاص وظروف في حياتك تحتاج إليك بقدر ما تحتاج إليهم فركز على ذلك.

 

نمي نفسك إلى أقصى حدود قدراتك

عندما تكافح من أجل تحقيق تقدم، فهذا هو الوقت الذي تكون فيه بالفعل في حالة تقدم، من الأفضل بكثير أن تقضي عشر دقائق في تنمية نفسك، بدلاً من قضاء ساعة عادية جالسا بشكل مريح في مكانك تتصفح الإنترنت دون هدف. فكر في قراءة كتاب، أو ممارسة هواية أو رياضة، او تزويد نفسك بمعلومات عن شيء تقوم به.

غروب الشمس
غروب الشمس

سامح نفسك

من المهم أن تسامح نفسك عندما لا تسير الأمور على ما يرام، فالحقيقة هي أننا جميعًا نفشل أحيانًا، والحقيقة الأعظم هي أن الفشل لا يحددنا أبدًا، فتعلم من أخطائك، واكتسب الحكمة، واستمر في المضي قدماً.

 

تجنب الدراما

لا تستمع إلى الانتقادات الهدامة التي يوجهها إليك بعض الناس على طول الطريق، في بعض الأحيان يكون أقوى ما يمكن قوله هو عدم قول أي شيء على الإطلاق، فقبل أن تهدره في الغضب أو الحقد أو الإحباط، فكر في مدى قيمة وقتك اليوم ومدى عدم قابليته للتعويض، وامنح نفسك استراحة دائمة من الدراما التي يمكن تجنبها بسهولة.

فتاة
فتاة

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة