يستكمل الجهاز القومي التنسيق الحضاري، في إدراج أسماء المبدعين في مشروع عاش هنا، حيث أدرج اسم الفنان التشكيلي محمود سعيد وأيضاً اسم أمين عام جامعة الدولة العربية محمود رياض، وذلك من خلال وضع لافته على باب منزل كل منهما وذلك تخليدا لتاريخ كل منهما عبر الأجيال المتعاقبة.
محمود رياض
تخرج من مدرسة الهندسة الملكية عام 1927 ، وأوفد فى بعثة دراسية الى جامعة ليفربول وحصل على بكالوريوس العمارة 1931 ، حصل على دبلوم تخطيط المدن 1932 ، سافر الى الولايات المتحدة الامريكية فى بعثة تدريبية حيث شارك فى تصميم مبنى Shreve,Lamb &Harmon مع Fifth Avenue 500 و Empire State عام 1930 قام بتدريس الهندسة المعمارية بجامعة ليفربول ، وقام بتدريس تخطيط المدن بجامعة الاسكندرية - عمل مهندس بوزارة الاوقاف 1932 - اسس مكتب خاص 1933 - رئيس قسم الادارة الهندسية بوزارة الأوقاف 1939 - مدير عام قسم الاسكان فى وزارة الشئون الاجتماعية 1949 - مدير عام لبلدية القاهرة 1954- 1965 - مستشاراً فنية لحكومة دولة الكويت 1965-1973 - ممثل لافريقيا والشرق الاوسط فى إجتماع الامم المتحدة للتخطيط والتنمية فى السويد 1962 - استعانت به هيئات عامة مختلفة مستشارا هندسياً لها الجوائز - حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية فى عام 1957 - حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى عام1980.
من أهم أعماله : ساهم فى التخطيط العمرانى لمدينة الاوقاف بالجيزة ومدينة العمال بكفر الدوار ومدينة نصر بالقاهرة والمحلة الكبرى - المخطط العام للدلتا منطقة الدلتا 1940 تصميم - مدينة العاملين بالمصنع المصرى للقطن بكفر الدوار 1944 - مخطط القاهرة 1956 - المخطط العام لمدينة نصر 1958 - صندوق تأمين القوات المسلحة حلمية الزيتون 1975.
محمود رياض
محمود سعيد
في عام 1919 حصل علي ليسانس الحقوق،سافر إلى باريس لاستكمال دراسته العليا للقانون، فاغتنم الفرصة والتحق بالقسم الحر بأكاديمية جراند شوميير لمدة عام، عين عضواً باللجنة الاستشارية لمتحف بلديةالإسكندرية سنة 1937 ، عين عضواً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والأدب ومقرراً للجنة الفنون التشكيلية 1956، طلب إحالته للتقاعد عام 1947 من سلك القضاءليتفرغ للإبداع الفنى منذ ذلك التاريخ.
أوصى بالتبرع بقصره الواقع في شارع محمد سعيد باشا في حي جناكليس بالإسكندرية إلى وزارة الثقافة التي خصصته قصراً ثقافياً يضمن مجموعة من المتاحف الفنية ومنها متحف سيف وأدهم وانلي، وأطلق عليه “مركز محمودسعيد للمتاحف بالإسكندرية”.
ويعد محمود سعيد أحد رواد الفن المصري الحديث، قدَّم في لوحاته تجربةً فنية رائدة، جسَّدتْ من خلال الألوان ملامح مصر، وتعدَّدت إبداعاته في رسم الوجوه والشخوص التي تعكس سمات الإنسان المصرى مثل لوحاته: ذات الرداء الأزرق (1927)، ذات العيون العسلية (1943)، فتاة (1948)، السيدة أمام النيل (1936)، أمومة (1953)، وبنات بحري.
محمود سعيد