بحضرة القنائى.. الخيالة يشاركون فى سباق مرماح مولد سيدى عبد الرحيم.. فيديو

الأربعاء، 21 فبراير 2024 08:00 م
بحضرة القنائى.. الخيالة يشاركون فى سباق مرماح مولد سيدى عبد الرحيم.. فيديو الخيالة يشاركون فى سباق مرماح
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مكان فسيح خلف مسجد سيدي عبد الرحيم القنائي، يتوافد الخيالة من جميع مراكز محافظه قنا، وكذلك المحافظات القريبة منها، في تجمع هو الأكبر من نوعه داخل المحافظة، فتجد الشباب وكبار السن والصغار يمتطون الجواد ليظهر كلا منهم براعته في ركوب الخيل، فيبدأ التجهيز مسبقا لذلك المرماح قبل أيام من البدء ليعلن معها انطلاقه السباق.

وللمرماح طابعا خاص تظهر معالمه في تعداد الأشخاص الذين يشاهدون براعة الخيالة وقدرتهم على إظهار أفضل إمكانيات الخيل، ويتواجدو في المرماح خيالة كبار السن يعطون إشارة الانطلاق وأيضا ينظمون الحلقات ويسيطرون على الخيالة ووقت البدء ووقت النهاية في عرف سائد فيما بينهم.

 

قال عبد الله إسماعيل، أحد الشباب المشاركين في المرماح، إن مراح مولد سيدي عبد الرحيم القنائي يعد الأكبر في محافظه قنا والذي يجمع عدد كبير من الخيالة ويتم دعوتهم بشكل مسبق، حيث يأتي كل خيال ومعه الجواب الخاص به ويبدأ في عرض مهاراته سواء بالركض أو بالحلقة الدائرية التي تظهر قدره الخيل على المراوغة.

 

وأوضح إسماعيل، أن مولد سيدي عبد الرحيم القنائي أكبر موالد المحافظة ويتوافد عليه الآلاف من أبناء المحافظة والمحافظات الأخرى قادمين للاحتفال بالمولد، مع قدوم الباعة وكذلك إقامة ملاهي ليالي الذكر على مدار أكثر من 15 يوما في شهر شعبان، وأيضا توزيع النفحات والوجبات على الحاضرين من الأماكن الأخرى.

 

وأشار عمر عبد اللاه، مشارك في المرماح، إلى أنه في كل عام يشارك في المرماح ومنذ الصغر تعلم ركوب الخيل وأعتني بها ومنها الخيل العربي الذي يتميز بالقدرة على السباق وإظهار مهارته وكذلك مظهره الجيد، وفي السباق لا يوجد فائز أو خاسر ولكن تجمع لكي يستمتع الجميع به.

مشاركة خيالة قنا في المرماح
مشاركة خيالة قنا في المرماح

 

مرماح سيدي عبد الرحيم القنائي
مرماح سيدي عبد الرحيم القنائي

 

تجمع الأهالي في المرماح
تجمع الأهالي في المرماح

 

مرماح سيدي عبد الرحيم القنائي ٢
مرماح سيدي عبد الرحيم القنائي ٢

 

مشاركة الخيالة في المرماح
مشاركة الخيالة في المرماح

 

مرماح سيدي عبد الرحيم القنائي ١
مرماح سيدي عبد الرحيم القنائي ١

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة