التليفزيون هذا المساء.. أكرم القصاص: أمريكا تعلم أهمية دور مصر فى مبادرات القضية الفلسطينية

الأربعاء، 07 فبراير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أكرم القصاص: أمريكا تعلم أهمية دور مصر  فى مبادرات القضية الفلسطينية أكرم القصاص
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

أكرم القصاص: أمريكا تعلم أهمية مصر ودورها فى تقديم مبادرات حقيقية للقضية الفلسطينية
 

أكد الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، أن موقف مصر واضح من القضية الفلسطينية، وتأتى أهمية زيارة وزير خارجية أمريكا ولقاءه مع الرئيس السيسى، لأن مصر دولة محورية لها مفاتيح وارتباط واضح فيما يتعلق بالقضية.

وأضاف أكرم القصاص خلال مداخلة للنشرة الثالثة بالقناة الأولى المصرية، أن الموقف المصرى واضح فيما يتعلق بوقف العدوان على قطاع غزة بشكل عاجل، واستمرار تقديم المساعدات الإنسانية، حيث أكد الرئيس السيسى على أهمية تقديم المساعدات، والدور المحورى الذى تقوم به الأونروا، وتنفيذ القرارات الدولية.

تابع أكرم القصاص، حل الدولتين هو الحل الرئيسى للقضية، مؤكدا أن الولايات المتحدة تعلم أهمية مصر لأنها تقدم المبادرات الحقيقية للقضية الفلسطينية، وقطر والسعودية دول محورية فى هذا الأمر، ومصر دولة محورية لأن لديها المفاتيح والتواصل مع جميع الأطراف وتصور كامل لهذا الأمر وارتباط شعبى ورسمى للقضية.

ولفت أكرم القصاص إلى أن إشادة أمريكا بالدور المصرى لم يأتى من فراغ لان الموقف المصرى واضح وقدرتها على التواصل مع جميع الأطراف، ولديها إحترام للسلام ودولة محورية ولها نفوذ حقيقى، إذا فالإشادة الأمريكية فهو تقرير لواقع بالموقف المصرى المتوازن والحقيقى والقادر على النفاذ إلى كل الأطراف، والثقة الدولية والإقليمية فى الموقف المصرى.

 

الباز: الدور المصري أثر في الموقف الأمريكي ليكون أكثر تعقلًا بشأن غزة
 

قال الدكتور محمد الباز، الكاتب الصحفي، إنه في الأيام الأولى من حرب غزة، كانت التصريحات الأمريكية غير منطقية أو إنسانية، وتؤكد على الدعم الأمريكي المطلق لإسرائيل، لولا الموقف المصري في قمة السلام ثم حضورها في القمة العربية، وتصريحاتها ومواقفها على الأرض، مؤكدًا أن ذلك كان له دور في تغيير دفة الموقف الأمريكي ليكون أكثر تعقلًا.

وأضاف "الباز" خلال مداخلة هاتفية له عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أن هناك مساندة دائمة وداعمة لإسرائيل من الولايات المتحدة الأمريكية، وفي نفس الوقت فإن صناع القرار الأمريكي أو ساكنوا البيت الأبيض الآن، أعينهم على فترة رئاسية ثانية والنجاح في الانتخابات، متسائلًا: "ما الذي يمكن أن يقوله بايدن للناخبين هناك؟"

وأوضح أن وزير الخارجية الأمريكي جاء إلى مصر والمنطقة، كي يبلور الصورة أو يبلور نجاح معين، مشيرًا إلى أن مصر لن تمنح للولايات المتحدة أي نجاح تريده على مزاجها الخاص، لكن مصر تتوافق مع الشكل الذي يتفق مع ثوابتها التي أعلنتها منذ اليوم الأول.

رئيس اتحاد الكرة: كل طلبات حسام حسن في قيادته لمنتخب مصر مٌجابة وسندعمه بقوة
 

قال رئيس اتحاد الكرة، جمال علام، إن هناك ثقة كبيرة في قدرات حسام حسن على قيادة منتخب مصر للتأهل إلى كأس العالم 2026.

وأضاف علام في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي خلال تقديمها برنامج "في المساء مع قصواء" المذاع من خلال قناة "سي بي سي"، اليوم الثلاثاء، أن حسام حسن صاحب تاريخ كبير للغاية والمنتخب سيظهر بقوة معه في الفترة المقبلة.

وأكد أن لاعب ليفربول ومنتخب مصر، محمد صلاح يعشق مصر وقائد حقيقي وسيكون أكبر مساعد لحسام حسن في قيادته لمنتخب مصر.

وأوضح أن قصة مدرب منتخب مصر السابق، روي فيتوريا انتهت تماما مع منتخب مصر وتفهم الموقف في توجيه الشكر له.

وقال: " كل طلبات حسام حسن في قيادته لمنتخب مصر مٌجابة وسندعمه بقوة".

وتقدم قصواء الخلالي برنامجها على قناة سي بي سي من السبت إلى السبت، أهم الأحداث، وتحليل لأبرز القضايا، وتحاور أهم المتخصصين وأبرز القامات، في كل المجالات.

الأونروا: قرار تجميد الدول المانحة مساعداتها للمنظمة له انعكاسات كارثية
 

قالت إيناس حمدان، القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام والتواصل بوكالة الأونروا فى قطاع غزة، إن قرار تجميد المساعدات المالية من قبل عدد من الدول المانحة للمؤسسة وعددهم 16 دولة، خطير ومتسرع وله انعكاسات كارثية وسلبية.

وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامى محمد مصطفى شردى ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يذاع على قناة الحياة: "قطاع غزة الآن يتعرض لحرب طاحنة، وأعداد النازحين فى ازدياد، فروا من ديارهم أكثر من مرة وهم بحاجة لكل دعم تقدمه الأونروا، وهى أكبر منظمة تقدم  خدمات إغاثية للشعب الفلسطينى وخاصة فى قطاع غزة، سواء قبل الحرب أو بعدها".

وقالت: "هؤلاء النازحين، يعتمدون بشكل أساسى على المعونات التى تقدمها الأونروا، والخدمات الصحية التى تقدمها من خلال الطواقم الصحية بمراكز خدماتها، بالإضافة إلى المأوى الذى تقدمه الأونروا، حيث انتقل الكثير من النازحين إلى مدارس الأونروا، وقرار تجميد المساعدات ينظر بكارثة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة