مواصفات امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.. الأسئلة تشمل جزئيات المنهج وتخاطب الفهم والتحليل وتشمل أسئلة مقالية واختيارية.. والوزارة توجه بالتصدى للغش ومنع تصوير الأسئلة ونشرها على الجروبات

الأحد، 14 أبريل 2024 07:00 ص
مواصفات امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.. الأسئلة تشمل جزئيات المنهج وتخاطب الفهم والتحليل وتشمل أسئلة مقالية واختيارية.. والوزارة توجه بالتصدى للغش ومنع تصوير الأسئلة ونشرها على الجروبات وزارة التربية والتعليم
محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المديريات التعليمية والإدارات ملتزمة بمواصفة امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، مشيرة إلى أن هناك مواصفة دقيقة للامتحانات بحيث تكون الأسئلة متزنة وصياغتها مفهومة للطالب وتخاطب المستويات العلمية المختلفة للطلاب ومتدرجة من حيث الصعوبة وتخاطب المستوى العقلى البسيط والمتوسط والأعلى للطلاب وتفرز مستوياتهم المعرفية على أن تشمل جميع جزئيات منهج الفصل الدراسى الثانى بأكمله.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن المديريات أعدت أسئلة امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلبة الشهادة الإعدادية في جميع المواد، استعدادا لامتحانات نهاية العام التي تنطلق بداية من 8  وحتى 23 مايو المقبل، مؤكدة أن اللجنة الفنية مسئولة عن سرية الأسئلة وتأمينها مع رؤساء مراكز توزيع الأسئلة حتى وصولها إلى الطلاب في لجان الامتحانات، مشددة على أنه تم اعتماد جداول الاختبارات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، على أن امتحانات الشهادة الإعدادية تأتى من المنهج، حيث يراعى توزيع جزئيات الاختبار على الدروس المرتبطة بالمنهج، مشيرة إلى أن اختبار الترم الثانى في جميع المواد " الدراسات الاجتماعية والعلوم واللغة العربية واللغة الأجنبية والحساب يحتسب للطالب من 140 درجة كمجموع نهائي ويتم دمج مجموع الطالب في الفصلين الدراسيين ليحسب المجموع النهائي لكل تلميذ في العام الدراسى الجارى من 280 درجة.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أهمية التصدي لأى محاولات غش من جانب الطلاب وخاصة ما يتعلق منها بتصوير الأسئلة داخل لجنة السير، ومنع نشر الأسئلة على صفحات الغش حيث سيتم استخدام الباركود على ورقة الأسئلة لكشف هوية أي طالب يقوم بتصوير الأسئلة ونشرها على صفحات الغش، مشيرة إلى أن الباركود عبارة عن رقم يتم تدوينه على كراسة الأسئلة يكشف حقيقة الطالب الذى يقوم بتصوير جزئيات الأسئلة.

وطالبت الوزارة من أولياء الأمور بتوعية أبنائهم بخطورة الغش أو محاولة الغش، مشددة على أن الطالب يوقع عليه عقوبة الحرمان من الامتحانات إذا قام بتصوير جزئيات حتى ولو بسيطة من الامتحان، بل إن حيازة التليفون المحمول دون استخدامه يحرم من امتحان المادة التي يؤدى فيها الامتحان، لافتة إلى أن الغش مسئولية تقع على الجميع من طالب وولى أمر ومعلم وقيادات بالتربية والتعليم يجب على الجميع التكاتف من أجل التصدي له ومنعه لأن هذه الظاهرة تؤثر على الطالب المتفوق.

وذكرت وزارة التربية والتعليم، أن الإدارات التعليمية انتهت من إعداد أسئلة امتحانات الفصل الدراسى الثانى لصفوف النقل من الرابع حتى الثانى الثانوى العام تمهيدا لانطلاق الامتحانات في المواعيد المحددة في مايو المقبل وحسب الجداول الخاصة بكل إدارة تعليمية، مشددة على أن الجداول راعت عدم عقد امتحانات قبل 8 مايو 2024.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة