الحشرات تغزو أوروبا بسبب تغير المناخ والاحتباس الحرارى.. انتشار الصراصير يثير قلق السلطات الإسبانية.. بق الفراش ينتشر فى باريس واليونان.. النمل النارى الأحمر أسوأ الأنواع الغريبة فى العالم يجتاح الدول الأوروبية

الجمعة، 19 أبريل 2024 02:00 ص
الحشرات تغزو أوروبا بسبب تغير المناخ والاحتباس الحرارى.. انتشار الصراصير يثير قلق السلطات الإسبانية.. بق الفراش ينتشر فى باريس واليونان.. النمل النارى الأحمر أسوأ الأنواع الغريبة فى العالم يجتاح الدول الأوروبية انتشار الحشرات فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت الحشرات بأشكالها المختلفة تنتشر فى العديد من الدول في العالم، وأصبحت تثير الرعب والذعر، فبعد بق الفراش الذى انتشر فى الأماكن العامة بعدد من الدول الأوروبية وخاصة فرنسا، أثار انتشار الصراصير قلق السلطات الإسبانية.

وسبب انتشار الصراصير في إسبانيا في حالة من القلق لدى السلطات بسبب عدم السيطرة عليها لعدم تأثرها بالمبيدات الحشرية، وذلك يعود إلى تغير المناخ، بالإضافة إلى تركيبتها الجينية، حيث حتى الآن هذا العام، أبلغت السلطات الإسبانية عن زيادة كبيرة فى حالات الإصابة، بنسبة 33٪ أكثر مما كانت عليه فى عام 2023، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وبحسب الخبراء، فإن الصراصير التى أطلق عليها اسم الصراصير المتحولة، يعود انتشارها إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسى، حيث تؤدى الحرارة المتزايدة إلى تسريع الدورات الأيضية للآفات، وهو أمر واضح بشكل خاص فى حالة الصرصور الجرمانى، وهذا أمر مثير للقلق، لأن هذا التنوع شائع فى المنازل والشركات المتعلقة بالأغذية.

كما أن درجات الحرارة الأكثر حرارة من المعتاد تعنى أيضًا أن موسم تكاثر هذه المخلوقات يطول وأن مقاومتها الوراثية للمبيدات الحشرية التقليدية قد زادت، وترتبط كل هذه العوامل بمشكلة صحية عامة أوسع وأكثر خطورة، مع ظهورها بشكل متكرر فى كل من المؤسسات السكنية والتجارية.

كيف تسبب تغير المناخ فى هذه التغييرات للصراصير؟

قال خورخي جالفان، رئيس الرابطة الوطنية لشركات الصحة البيئية (ANECPLA) في تصريحات لصحيفة 20 مينوتوس الإسبانية إن الخبراء يخشون من أن هذا التغيير الجيني سيجعل من الصعب السيطرة بشكل فعال على تجمعات الصراصير، ومع ذلك، تحاول مكافحة الآفات مكافحة المشكلة المتزايدة، مشيرا إلى أنهم ينتقلون إلى أساليب أقل تدخلاً وأكثر استدامة، بدءًا من ممارسات الصرف الصحي المحسنة إلى الفخاخ الميكانيكية.

ويبدو أن الحاجة إلى هذه الأساليب المختلفة هي الاحتباس الحراري. في السنوات الأخيرة، انتقلت إسبانيا تدريجياً من مناخ شبه استوائي إلى مناخ استوائي، مما يوفر فترات نشاط أطول للآفات مثل الصراصير.

تم اكتشاف الصرصور الجرماني لأول مرة في أوروبا في القرن الثامن عشر وتمت مكافحته بطرق مختلفة لعقود من الزمن.

النمل النارى

أما النمل الناري الأحمر فإنه يعتبر واحدًا من أسوأ الأنواع الغريبة في العالم، وهو الآن يتخذ من إيطاليا موطنًا له، وتحذر الدراسات من أن ظاهرة الاحتباس الحرارى وتغير المناخ السبب الأساسى لانتشار النمل في جميع أنحاء القارة ، حيث أصبح المناخ فى أوروبا مناسب لانتشار هذا النوع من النمل، ويمكن لذلك أن يكون له عواقب مدمرة ومكلفة على التنوع البيولوجى والمحاصيل وصحة الإنسان.

ويمكن أن تدمر مجموعات النمل المحلية ، النباتات المحلية، بالإضافة إلى ذلك، لديهم إبرة سامة يمكن أن تقتل أو تصيب الضفادع والسحالي والثدييات الصغيرة، كما يمكن للنمل أيضًا أن يعض الناس، مما يجعل الأماكن العامة مثل الحدائق غير آمنة للأطفال، يمكن أن تسبب أيضًا رد فعل تحسسيًا يهدد الحياة لدى نسبة صغيرة من الأشخاص الذين يتفاعلون مع سمومهم.

كما أنه من خلال الافتراس والمنافسة واللسع، يمكن أن تؤثر أيضًا على الطيور والأسماك.

بالإضافة إلى إحداث الفوضى في النظم البيئية المحلية والتنوع البيولوجي، يمكن للنمل الناري أن يدمر المحاصيل ويصيب المعدات الكهربائية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا النوع من النمل كلف ما يقرب من 20 مليار يورو من الأضرار والإدارة بين عامي 1970 و2017، وفقًا لتقدير نُشر في مجلة Nature في عام 2021، ويعد  النمل الناري من بين أسوأ 100 نوع غريب ، وفقًا لقاعدة بيانات الأنواع الغازية العالمية.

تشير التوقعات المستقبلية إلى أن أوروبا ستكون المكان الأكثر ملاءمة للنمل مع ارتفاع درجة حرارة المناخ.

ينصح الباحثون بأن الاكتشاف المبكر واتخاذ الإجراءات اللازمة أمر بالغ الأهمية لإدارة هذا التهديد الجديد. يمكن لتقارير المواطنين عن اللسعات والأعشاش أن تساعد في تتبع انتشار النمل.

بق الفراش

وكان بق الفراش تسبب في إثارة الجدل في فرنسا مع احتدام النقاش السياسى بعد دعوة بلدية باريس الحكومة لوضع خطة لمكافحة انتشار هذه الحشرات فى رسالة وجهتها إلى رئيسة الوزراء الفرنسية.

ويعتبر بق الفراش حشرة صغيرة لونها بنى يتراوح حجمها بين 4 و7 ملم تمتص دم الإنسان والحيوانات لكنها لا تنقل الأمراض، وفقا لوكالة حماية البيئة الفرنسية.

كما تشعر إسبانيا بحالة من القلق بسبب انتشاره ، يعد أن انتشر بشكل كبير في فرنسا في عدة أماكن منها مترو باريس والحالات والقطارات فائقة السرعة ومطار شارل ديجول، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

ويقدر خبراء الصحة الفرنسيون أن عُشر المنازل الفرنسية كانت تعاني من مشكلة بق الفراش في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يتطلب عادةً عملية مكافحة الآفات تكلف عدة مئات من اليورو ويجب تكرارها كثيرًا.

وعاد بق الفراش، الذي اختفى إلى حد كبير من الحياة اليومية في الخمسينيات، إلى الظهور مرة أخرى في العقود الأخيرة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الكثافة السكانية العالية وزيادة وسائل النقل العام.

الجراد

بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، أصبحت آلاف الهكتارات من منطقة سردينيا فى إيطاليا موبوءة بالجراد، وبسبب غزو هذه الحشرات، تأثر ما يقرب من 500 نشاط اقتصادي في المنطقة، وقد تصل الأضرار إلى 20 مليون يورو، وفي الأسابيع الأخيرة، تم تنفيذ أكثر من ثلاثة آلاف معالجة بالمبيدات الحشرية في 28 بلدية في المنطقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة