نطاق الدعوى أمام الجنايات المستأنفة.. 10 ملاحظات بمحاكمات الدرجة 2.. برلمانى

الخميس، 25 أبريل 2024 12:00 ص
نطاق الدعوى أمام الجنايات المستأنفة.. 10 ملاحظات بمحاكمات الدرجة 2.. برلمانى الجنايات المستأنفة - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان: " نطاق الدعوي أمام محكمة الجنايات المستأنفة.. 10 ملاحظات في محاكمات الدرجة الثانية"، استعرض خلاله ملاحظات في غاية الأهمية، وذلك بعد تعديلات قانون الإجراءات الجنائية التى أقرها مجلس النواب، وتم التصديق عليها يناير الماضى، غيرت بعض الاختصاصات والمواعيد وإجراءات التقاضى التى يلتزم بتطبيقها كل من المحكمة والنيابة والمتهم، فضلا عن هدفها الأساسى باستحداث درجة الاستئناف على أحكام الجنايات قبل الطعن عليها أمام محكمة النقض، ونظمت التعديلات الجديدة أعمال محاكم الجنايات المستأنفة، والتى أُقرت تطبيقًا لاستحقاق نص عليه دستور 2014 بإلزام المُشرع بإصدار قانون يُنظم عمل هذه المحاكم. 

وإلزام الدولة بتوفير الإمكانيات المادية والبشرية خلال 10 سنوات من العمل بالدستور، حيث أقر مجلس النواب تعديلات قانون الإجراءات الجنائية قبل فوات موعد الاستحقاق الدستورى فى 17 يناير 2024، ويسرى تطبيق درجة مستأنف الجنايات على كل الدعاوى المنظورة التى لم تفصل فيها من محاكم جنايات أول درجة قبل سريان تعديلات القانون، وبالتالى أى قضايا لا تزال قيد التحقيق أو التى لم تنشأ بعد، بينما تخرج جميع القضايا التى حُكم فيها من تطبيق درجة الاستئناف ليكون أمامها الطعن أمام محكمة النقض فقط. 

في التقرير التالى، نلقى الضوء على إشكالية في غاية الأهمية تتمثل في نطاق الدعوي أمام محكمة الجنايات المستأنفة هل هو ذاته نطاق الدعوي أمام محكمة أول درجة؟ وهل تتقيد المحكمة الاستئنافية بالواقعة التي كانت أمام محكمة أول درجة دون إضافة أو نقصان؟ وهل تتقيد المحكمة الاستئنافية بالحدود الشخصية والعينية؟ وهل يجوز الإدعاء المدني لأول مرة أمام المحكمة الاستئنافية؟ وهل يجوز للمحكمة الاستئنافية أن تنسب للمتهم تهمة لم يتناولها التحقيق والمرافعة أمام محكمة أول درجة؟ وأيضا هل يجوز للمحكمة الاستئنافية أن تستخلص أدلة وحجج جديدة لم تعرض لها محكمة أول درجة. 

وإليكم التفاصيل كاملة: 

نطاق الدعوي أمام محكمة الجنايات المستأنفه ، محكمة الجنايات المستأنفه ، الإدعاء المدني أمام محكمة الجنايات المستأنفه ،  اضافه واقعه جديده ، المحكمة الاستئنافية ، نطاق الدعوى ، محكمه النقض ، محكمه الاستئناف ، النيابه العامه

 

dc648173-d7e3-443e-b9c6-6d1913a966f9
 
                                        برلمانى 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة