ازاي تحمى كبار السن من الوهن والضعف العام .. أستاذ طب مسنين توضح

الجمعة، 26 أبريل 2024 01:00 م
ازاي تحمى كبار السن من الوهن والضعف العام .. أستاذ طب مسنين توضح صحة كبار السن
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة سامية عبد الرحمن، أستاذ طب المسنين، بكلية الطب جامعة عين شمس، أن الوهن هو مجموعة من التغيرات الفسيوليوجية والمرضية نتيجة للتقدم فى العمر مع التعرض للضغط الجسدية والنفسية والاجتماعية، وهذه الضغوط تؤثر على وظائف الجسم وأجهزته وعلى الجينات لدى كبار السن.


وأوضحت، فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع "، على هامش مؤتمر كلية الطب جامعة عين شمس، أن أبرز أعراض الوهن تشمل صعوبة الحركة فقدان الوزن، ضعف القوى العضلية، تقل قدرته على التكيف النفسي والاجتماعي والجسدى وعلاقاته الاجتماعية، الشعور بالتعب العام، بطء الحركة، ضعف التوازن، علاوة على التغيرات النفسية، حيث يشعرون بالحزن والقلق والاكتئاب.وأضافت أن فقدان الأشخاص القريبين من المسن تؤثر سلبا على جودة حياته وتؤدي به إلى حياة أكثر صعوبة.


وعن طرق وقاية كبارالسن من الوهن والضعف العام فإنها تشمل:الحفاظ على نمط حياة صحي من تناول طعام صحي، وممارسة الرياضة والنشاط البدني المنتظم والابتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين، البعد عن الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية.


وشدد على أهمية عمل فحص دورى لكبار السن من خلال عمل التحاليل والفحوصات بشكل مستمر وكذلك الاهتمام بالصحة النفسية والمتابعة مع طبيب مسنين بعد سم المعاش لمتابعة حالة كبار السن وضروري الحصول على قسط كافى من النوم والتواصل الاجتماعى من خلال تكوين الصداقات لحماية كبار السن من التدهور المعرفي.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة