اهتمام بريطاني بالاستثمار في مصر.. التمثيل التجاري: بعثة من الشركات الانجليزية في القاهرة يوليو القادم لبحث التعاون.. الواثق بالله: الأغذية والمشروبات والسيارات والتكنولوجيا والطاقة النظيفة تتصدر المباحثات

الجمعة، 26 أبريل 2024 09:00 م
اهتمام بريطاني بالاستثمار في مصر.. التمثيل التجاري: بعثة من الشركات الانجليزية في القاهرة يوليو القادم لبحث التعاون.. الواثق بالله: الأغذية والمشروبات والسيارات والتكنولوجيا والطاقة النظيفة تتصدر المباحثات التمثيل التجاري
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن جهاز التمثيل التجاري المصري، عن قيام وزير الصادرات البريطانية بزيارة إلى مصر، على رأس بعثة من الشركات البريطانية خلال يوليو القادم، حيث تهدف الزيارة إلى دفع عجلة التبادل التجاري بين البلدين، وتوعية مجتمع الأعمال في الجانبين، بمزايا اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية وفرص الاستفادة منها.

 تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية
 

وأضاف أن الوزير المفوض التجاري ناصر حامد، مدير شئون الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري، عقد مباحثات مع السيدة جايا تشارنيا،Jaya Charania نائب المبعوث التجاري البريطاني لإفريقيا والوفد المرافق؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وبريطانيا، وذلك خلال زيارتها لمصر، وشارك في الاجتماع عن الجانب المصري: المستشار التجاري الدكتور عمرو الكيلاني أمين اللجنة الفرعية للتجارة و الاستثمار بين مصر والمملكة المتحدة.


وأوضح الجهاز أن الاجتماع تناول عدداً من الموضوعات أبرزها: آلية المراجعة الزراعية في إطار اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية، حيث جرى استعراض الطلبات المصرية المتعلقة بزيادة الحصص والمواسم التصديرية لعدد من المحاصيل الزراعية والطلبات البريطانية الخاصة بالتعريفة الجمركية لعدد من البنود الجمركية.


كما جرى بحث سبل تيسير إجراءات السماح بتصدير الأغذية المركبة من مصر إلى المملكة المتحدة في ضوء خطة مصر للسيطرة على متبقيات المبيدات, ودفع صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى السوق البريطانية.

تنظيم ورشة عمل حول حقوق الملكية الفكرية

من جانبه أكد الجانب البريطاني، اعتزامه تنظيم ورشة عمل حول حقوق الملكية الفكرية بالتعاون مع الجهات المصرية المعنية؛ لتبادل الخبرات بين الجانبين ونشر ثقافة حقوق الملكية الفكرية لدى مجتمع الأعمال.


وجرى الاتفاق على سرعة دفع وتيرة المفاوضات للانتهاء من آلية المراجعة الزراعية وحل النقاط العالقة بالعملية التفاوضية، قبل عقد اجتماع مجلس المشاركة المصري البريطاني، خلال العام الجاري.


كما جرى بحث سبل التعاون مع الجانب البريطاني في إطار آلية تعديل حدود الكربون الأوروبية CBAM، خاصه في ظل اعتزام المملكة المتحدة تطبيق قانون مماثل وأهمية تقديم دعم فني ومالي للشركات المصرية للتوائم مع متطلبات هذا التشريع.

اهتمام بقطاعات السيارات والأغذية

في ذات السياق، استعرض الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري في اجتماع عقده مع وفد بريطاني يضم ممثلين عن ميناء التايمز وممثلين لشركائها وهم موانئ تيلبوري " ports of Tilbury" وموانئ دبي العالمية لندن DP World London Gateway، بالإضافة إلى مصنع داجنهام التابع لشركة فورد وشركة Gorilla Technology Group، التطورات الاقتصادية التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية والفرص الاستثمارية المتاحة في مصر سواء في الموانئ أو القطاعات الصناعية المتنوعة.

وقد أبدى الوفد البريطاني اهتماماً خاصاً بالفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الأغذية والمشروبات والسيارات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة النظيفة، كما قام الوفد بتسليط الضوء على أهمية ميناء التايمز باعتباره قريب جداً من الدول الأوروبية  و أن لديه خطوط رورو تعمل كل 12 ساعة إلى أسواق هذه الدول و أن هناك فرصة كبيرة في إنشاء Trade Link  بين ميناء التايمز و أحد الموانئ المصرية .

وتم الإشارة إلى المنافع التي يمكن أن تحققها الشركات البريطانية عند اتخاذ مصر  كمركز  لإدارة أعمالها التجارية في مصر  لتكون بوابتها إلى أفريقيا خاصة و أن مصر تتمتع باتفاقات تجارة حرة مع 22 دولة  أفريقية  من خلال اتفاق الكوميسا وكذلك منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية و أن هناك العديد من الفرص  التصديرية المتاحة في أفريقيا في  قطاعات متعددة ومنها على سبيل المثال  القطاع الدوائي حيث كانت تعتمد أفريقيا بشكل كبير على وارداتها من الهند والصين والتي قامت بزيادة أسعارها بشكل مبالغ فيه، كما انه يتم حالياً إقامة طريق القاهرة -  كيب تاون و المقرر الانتهاء منه  بنهاية هذا العام. فضلاً عن التأكيد على حجم التطوير الذي تشهده مصر في مختلف القطاعات و أن العائد على الاستثمار في مصر يعد من أبرز عوامل الجذب الاسثمارى وذلك لعدة أسباب منها تكلفة الإنتاج و تنافسية أسعار العمالة والطاقة.

 

20 مليار دولار استثمارات بريطانية في مصر
 

قالت السفارة البريطانية في مصر، إن حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر، سجل نحو 20 مليار دولار بعدد يتجاوز 1500 شركة في قطاعات مختلفة، كما اكدت أن مصر لديها فرص واعدة أمام الشركات البريطانية لضخ استثمارات بسبب موقعها الاستراتيجي وقناة السويس وإنتاج الهيدروجين الأخضر وطاقة الرياح والطاقة الشمسية. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة