7 فوائد لفيتامين ك .. يقلل من خطر هشاشة العظام وينظم مستويات السكر

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 11:00 ص
7 فوائد لفيتامين ك .. يقلل من خطر هشاشة العظام وينظم مستويات السكر فوائد فيتامين ك
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيتامين ك، يجب أن يكون من ضمن  نظامك الغذائي اليومي، للحصول علي فوائده الكثيرة التي تحل علي الجسم، ووفقا للتقرير المنشور عبر موقع healthshots، سنتعرف علي أبرز فوائد التي تحل علي الجسم، ومنها:

- يقوي العظام

يلعب فيتامين K دورًا مهمًا في صحة العظام، وفقا لدراسة نشرتها جامعة ولاية أوريجون، يساعد فيتامين K على تنشيط الأوستيوكالسين، وهو بروتين تنتجه الخلايا العظمية (الخلايا المكونة للعظام)، يساعد الأوستيوكالسين على ربط الكالسيوم ومن خلال تعزيز هذه العملية، لا يقوي فيتامين K بنية العظام ، بل يساعد أيضًا في تطوير أنسجة عظمية جديدة، ويحسن كثافة العظام، ويقلل من خطر الكسور.

- يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام

هشاشة العظام هي حالة تتميز بانخفاض كتلة العظام وكثافتها، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكسور فيساهم فيتامين ك في تقليل هذا الخطر من خلال تعزيز كمية الأوستيوكالسين وتنظيم مستويات الكالسيوم في العظام، مما قد يحسن كثافة العظام وجودة العظام بشكل عام.

- مفيد لصحة القلب

في دراسة نشرت في مجلة القلب المفتوح ، يلعب فيتامين ك دورًا مهمًا في تحسين صحة قلبك من خلال تنظيم توازن الكالسيوم. يقوم بتنشيط بروتين يسمى بروتين Matrix GLA (MGP)، الذي يمنع الكالسيوم من الترسب في جدران الأوعية الدموية، وبالتالي يمنع تصلب الشرايين (تصلب الشرايين)، من خلال الحفاظ على مرونة الشرايين، يدعم فيتامين K تدفق الدم المناسب ويقلل الضغط على القلب، مما يقلل في النهاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

- يدعم الصحة المعرفية

على الرغم من عدم وجود العديد من الدراسات التي قد تدعم حقيقة أن فيتامين K قد يدعم وظائف المخ، إلا أن مراجعة حديثة جمعت دراسات نشرتها Frontiers in Neurology تشير إلى تورط نقص فيتامين K في بداية الضعف الإدراكي. يوضح جوبال أن "فيتامين K له خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، والعوامل المرتبطة بمرض الزهايمر وأشكال الخرف الأخرى.

- يساعد على تخثر الدم

تخثر الدم هو عملية تساعد على منع النزيف المفرط عند إصابة الأوعية الدموية. وفقا لجامعة هارفارد TH تشان فيتامين K يصنع البروتينات المختلفة، مثل البروثرومبين، اللازمة لتخثر الدم أو التئام الجروح ووقف النزيف عند حدوث إصابات. وبدون كمية كافية من فيتامين K، لا يستطيع الجسم إنتاج البروثرومبين بشكل فعال، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكدمات واضطرابات النزيف.

- يحسن صحة الجلد

فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويوجد غالبًا في الكريمات الموضعية لدوره في تقليل الكدمات والهالات السوداء واحمرار الجلد. وبحسب جوبال، فإن “فيتامين K فعال في تقليل ظهور الهالات السوداء تحت العينين، وتقليل الندبات بعد شفاء الجروح، وتعزيز مرونة الجلد، وهو أمر ضروري للحفاظ على ثبات الجلد.

- ينظم مستويات السكر في الدم

قد يؤثر فيتامين K على استقلاب الجلوكوز، مما يجعله مفيدًا للتحكم في نسبة السكر في الدم. تشير دراسة نشرتها شركة Nutrients إلى أن فيتامين K يعمل على تحسين حساسية الأنسولين، مما يعني أن الجسم يمكنه استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية لخفض مستويات السكر في الدم. وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو السيطرة عليه.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة