الصحف العالمية اليوم: جامعة كولومبيا الأمريكية تبدأ فى فصل المحتجين ضد إسرائيل والطلاب يتحصنون بمبنى أكاديمي.. مجموعة السبع تمارس ضغوطا على الجنائية الدولية بسبب حرب غزة.. وتزايد دعوات وقف إطلاق النار فى القطاع

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: جامعة كولومبيا الأمريكية تبدأ فى فصل المحتجين ضد إسرائيل والطلاب يتحصنون بمبنى أكاديمي.. مجموعة السبع تمارس ضغوطا على الجنائية الدولية بسبب حرب غزة.. وتزايد دعوات وقف إطلاق النار فى القطاع جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها بدء جامعة كولومبيا الأمريكية فى فصل المحتجين ضد إسرائيل وممارسة مجموعة السبع ضغوطا على الجنائية الدولية بسبب حرب غزة.


الصحف الأمريكية:
نيويورك تايمز: جامعة كولومبيا الأمريكية تبدأ فى فصل الطلاب المحتجين ضد إسرائيل

اعتصام الطلاب
اعتصام الطلاب


أعلنت جامعة كولومبيا الأمريكية، أنها بدأت فى فصل الطلاب الذين لم يغادروا الاعتصام المؤيد لفلسطين داخل الجامعة بعد الثانية مساء الإثنين.

 

وبعد يوم من الاحتجاجات والارتباك فى حرم الجامعة فى مانهاتن، فإن الإجراء يعكس، بحسب ما قالت صحيفة نيويورك تايمز، التوازن الصعب الذى يواجه القائمون على الجامعة فى الوقت الذى يحاولون فيه تجنب استدعاء الشرطة مرة أخرى لاعتقال المشاركين فى الاعتصام، مع الالتزام بموقف ضرورة إنهاء الاحتجاج.

 

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الطلاب فى الاعتصام، إلى جانب المئات من الداعمين لهم، قضوا الساعات الماضية فى الاحتشاد حول الموقع فى استعراض للقوة بهدف درء إزالة الخيام. لكن بحلول الرابعة مساء الاثنين بالتوقيت المحلى، العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة،  لم يكن هناك  إشارة على تحرك الشرطة، وبدأ أغلب المحتجين فى التفرق وتركوا عدة عشرات من الطلاب ونحو 80 خيمة داخل الاعتصام.

 

وفى الخارج، كان نح وعشرة من أعضاء هيئة التدريس يرتدون سترات السلامة الصفراء والبرتقالية، وقال العديد منهم إنهم يعتزمون البقاء طوال الليل للتأكد من احترام حق طلابهم فى الاحتجاج.

 

وبدا أن جامعة كولومبيا تحاول إنهاء الاعتصام المستمر منذ أسبوعين تدريبا قبل حفل التخرج من الجامعة المقرر فى منتصف مايو، بدلا من فضه بالقوة، وهى الخطوة التي تخشى إدارة الجامعة أن تسبب مزيد من الاحتجاجات. وقالت الجامعة إنها حددت بعض، وليس كل الطلاب، فى الاعتصام، وسيتم إبلاغهم بوقفهم من قبل الجامعة عبر رسالة خاصة بالبريد الإلكترونى.

 

وقال بن تشانج، المتحدث باسم الجامعة إنهم بدـوا فى وقف الطلاب كجزء من الرحلة القادمة لمساعيهم لضمان سلامة الحرم الجامعى. ووفقا للجامعة، فإن من سيتم تعليقهم هم فقط الطلاب الذين ظلوا فى الاعتصام بعد الثانية ظهر الاثنين، وليس المئات الأخرين الذين جاءوا خلال الظهيرة لحماية الاعتصام وإظهار دعمهم.

العفو الدولية تطالب بايدن بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة لاستخدامها فى قتل الفلسطينيين


دعت منظمة العفو الدولية إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى ضرورة التوقف عن تزويد إسرائيل بالأسلحة، مشيرة إلى أن الأسلحة أمريكية الصنع تستخدم فى قتل المدنيين الفلسطينيين فى قطاع غزة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست، فإن تقييما جديدا للمنظمة الحقوقية الدولية أكد أن إسرائيل استخدمت الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة ضد المدنيين الفلسطينيين انتهاكا للقانون الدولى، وهى النتيجة التي قالت الصحيفة إنها من المؤكد أن تزيد من النقاش الساخن عما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة أن تحد من دعمها لأقرب حليفة لها فى الشرق الأوسط، إسرائيل.

وأوضحت واشنطن بوست أن نتائج منظمة العفو، والتي جاءت فى أعقاب نتائج مشابهة من لجنة مستقلة من الخبراء وتحليلات مؤخرا من جماعات مجتمع مدنى أخرى، كان من المقرر أن يتم الكشف عنها فى الساعات الماضية فى الوقت الذى تواجه فيه إدارة بايدن موعدا نهائيا قريبا لتحديد ما إذا كانت إسرائيل تلتزم بقوانين الحرب.

وأشار تقرير منظمة العفو إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيل استخدم الأسلحة المصنوعة فى الولايات المتحدة، ومنها ذخائر الهجوم المباشر المشتركJDAMs و والقنابل صغيرة القطر SDBs لشن هجمات غير قانونية أو قتل المدنيين، ودعت المنظمة إلى التحقيق فى هذا الأمر لكونه يندرج تحت بند جرائم حرب محتملة.

ودعت المنظمة فى تقريرها الحكومة الأمريكية إلى التعليق الفوري لنقل جميع الأسلحة والمواد الأخرى إلى حكومة إسرائيل  طالما انه لم يتم إثبات امتثال تل أبيب للقانون الإنسانى وقانون حقوق الإنسان.

من المحكمة إلى الانتخابات والعودة مرة أخرى..أسبوع حافل لترامب بين القضاء والسياسة


قالت شبكة سى إن إن الأمريكية عن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب سيقوم بجهود كبيرة لتحويل محاكماته الجنائية فى قضية أموال الصمت إلى رصيد سياسى فى اليومين المقبلين، حيث سيتجه من قاعة المحكمة إلى الفعاليات الانتخابية قبل العودة إلى المحكمة مجددا.

وتستأنف، اليوم الثلاثاء، محاكمة ترامب فى قضية الأموال التي تم دفعها لممثلة إباحية نظير التزمها الصمت عن علاقته به، وذلك أثناء الحملة الانتخابية فى عام 2016، فى نيويورك، حيث يسعى الإدعاء إلى إثبات أن ترامب زور سجلات تجارية لإخفاء الأموال التي تم دفعها ، وأنه بذلك قد تدخل فى الانتخابات بتضليل الناخبين.

ولم يرغب المدعون فى الكشف مسبقا عن الشهود من أجل حمايتهم من هجمات ترامب. لكن من المتوقع أن يضغط المدعون لاستجواب مصرفى سابق عمل مع محامى ترامب السابق مايكل كوهين، الذى دفع بدوره الأموال للمثلة ستورمى دانيلز. وكان ترامب قد نفى الاتهامات الموجهة له فى هذه القضية.

ولن يكون هناك جلسات مقررة للمحاكمة يوم الأربعاء، لذلك سيتوجه ترامب، المرشح الجمهورى المفترض فى انتخابات 2024 لزيارة ولايتين متأرجحتين فى سباق الرئاسة، وهما ويسكونسن وميتشيجان، والتي يمكن أن تقررا مصير البيت الأبيض. وتقول سى إن إن إنه من المؤكد أن يتطرق ترامب خلال الفعاليات الانتخابية إلى  الاتهامات الموجهة إليه هدفها عرقلة طريقة نحو البيت الأبيض.

لكن عودة ترامب إلى الحملة الانتخابية ستكون قصيرة، حيث سيتعين عليه العودة مرة أخرى إلى المحكمة يوم الخميس، حيث سيعقد القاضي خوان مارشان جلسة أخرى بشان مزاعم أن تراما نتهك مرارا أمر حظر جزئى هدفه حماية الشهود وفريق المحكمة وحتى عائلة القاضي نفسه.

 


الصحف البريطانية

للمرة الأولى..دراسة الاتفاق على خفض إنتاج البلاستيك بنسبة 40% خلال 15 عامًا

مخلفات البلاستيك
مخلفات البلاستيك


تدرس البلدان للمرة الأولى فرض قيود على الإنتاج العالمي للبلاستيك - لخفضه بنسبة 40% خلال 15 عاماً - في محاولة لحماية صحة الإنسان والبيئة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وبينما يحاول العالم التوصل إلى معاهدة لخفض النفايات البلاستيكية في محادثات الأمم المتحدة في أوتاوا، كندا، طرحت دولتان أول اقتراح ملموس للحد من الإنتاج للحد من آثاره الضارة بما في ذلك انبعاثات الكربون الضخمة الناتجة عن إنتاجه.

ويحدد الاقتراح المقدم من رواندا وبيرو هدفًا عالميًا للتخفيض، يُطلق عليه "نجم الشمال"، لخفض إنتاج البوليمرات البلاستيكية الأولية في جميع أنحاء العالم بنسبة 40% بحلول عام 2040، من خط الأساس لعام 2025.

ويدعو الاقتراح إلى النظر في الإبلاغ الإلزامي من جانب البلدان عن البيانات الإحصائية المتعلقة بإنتاج وواردات وصادرات البوليمرات البلاستيكية الأولية.

وقالت رواندا وبيرو إن هدف خفض البلاستيك العالمي سيكون مشابهًا لاتفاقية باريس الملزمة قانونًا لمواصلة الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وقالت الدولتان: "يجب أن يتماشى الهدف مع أهدافنا لتحقيق اقتصاد دائري آمن للمواد البلاستيكية من خلال سد فجوة الدائرية بين الإنتاج والاستهلاك".

وأضافتا "يجب أن يتماشى أيضًا مع هدفنا في اتفاقية باريس للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية. ولتحقيق هذه الغاية، يمكن أن يكون أحد أهداف التخفيض العالمية هذه هو التخفيض بنسبة 40% بحلول عام 2040 مقارنة بخط الأساس لعام 2025."

وارتفع إنتاج البلاستيك العالمي من مليوني طن في عام 1950 إلى 348 مليون طن في عام 2017. ومن المتوقع أن تتضاعف قدرة صناعة إنتاج البلاستيك بحلول عام 2040.

ويتسرب حوالي 11 مليون طن من البلاستيك إلى المحيط كل عام، وبحلول عام 2040، من المرجح أن يتضاعف حجم التلوث بالنفايات البلاستيكية البحرية ثلاث مرات.

مجموعة السبع تمارس ضغوط على الجنائية الدولية بسبب حرب غزة .. جارديان تكشف التفاصيل

حث دبلوماسيون من الدول الصناعية السبع الكبرى المسئولين في المحكمة الجنائية الدولية على عدم الإعلان عن اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد إسرائيل أو مسئولي حماس، وسط مخاوف من أن مثل هذه الخطوة قد تعرقل فرص تحقيق انفراجة في محادثات وقف إطلاق النار، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ولم تعلق المحكمة الجنائية الدولية رسميًا وأبلغت الدبلوماسيين بأنها ليست على علم بأي تحركات مثيرة في التحقيق. ويجب أن يكون لدى المدعي العام كريم خان أي طلب لإصدار أمر اعتقال مصادق عليه من قبل ثلاثة قضاة، ويجب إكمال هذه الخطوة النهائية إذا تم الإعلان عن الاتهامات هذا الأسبوع.

لكن يبدو أن إسرائيل تأخذ الشائعات حول أوامر الاعتقال الوشيكة على محمل الجد لدرجة أن وزير الخارجية، إسرائيل كاتس، أرسل في وقت متأخر من يوم الأحد الماضى رسائل إلى سفارات إسرائيل في الخارج ينصحهم فيها بالاستعداد لرد فعل عنيف معاد للسامية إذا اتخذت المحكمة إجراءً. وأشارت تقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن أوامر الاعتقال قد تكون ضد نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي هرتسي هاليفي.


وبدأت شائعات المحكمة الجنائية الدولية في الانتشار يوم الجمعة عندما قال نتنياهو إن القرارات المقبلة للمحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تشكل سابقة خطيرة.

وزعم "لن نتوقف أبدًا عن الدفاع عن أنفسنا. في حين أن قرارات المحكمة في لاهاي لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، فإنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والمسئولين في أي ديمقراطية تحارب الإرهاب والعدوان الإجرامي".

وأصدرت إسرائيل سلسلة من الإعلانات في الأيام الأخيرة حول السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، ولكن يبدو أن ذلك يمثل استجابة استراتيجية للضغوط المتجددة من البيت الأبيض بدلاً من تجنب إجراء محتمل للمحكمة الجنائية الدولية.

وأي أوامر اعتقال صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تعرض المسئولين الإسرائيليين لخطر الاعتقال في بلدان أخرى. كما أنها ستكون بمثابة توبيخ كبير لتصرفات إسرائيل في الوقت الذي انتشرت فيه الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين عبر حرم الجامعات الأمريكية وأماكن أخرى، على حد تعبير الصحيفة.

انتقادات لديفيد كاميرون لاستئجار طائرة فاخرة بـ42 مليون إسترلينى ..أعرف القصة

تعرض وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، لانتقادات لاستئجاره طائرة فاخرة تقدر قيمتها بنحو 42 مليون جنيه استرليني للقيام بجولة قام بها مؤخرا في آسيا الوسطى.

وذكرت صحيفة ميرور أن وزير الخارجية سافر على متن طائرة إمبراير لينيج 1000 في زيارة تستغرق خمسة أيام إلى طاجيكستان وقيرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان وكازاخستان ومنغوليا الأسبوع الماضي.

وقالت شركة يونيون أفيجان ، وهي شركة الطيران المستأجرة التي تشغل الطائرة، على موقعها الإلكتروني إن الساقي يساعد في اختيار مجموعة مختارة من النبيذ على متن الطائرة، كما أنها توفر قائمة طعام مناسبة "للركاب الأكثر تطلبًا".

وتشمل الميزات الأخرى للطائرة طاولة طعام خاصة بها، بالإضافة إلى منطقة استرخاء منفصلة بها أرائك طويلة جدًا.

نشرت المدعية العامة في حكومة الظل، إميلي ثورنبيري، على موقع X: "أدرك أن ديفيد كاميرون قد يحتاج إلى استئجار طائرة عند السفر إلى بلدان متعددة في أسبوع واحد، ولكن هذا لا يبرر إنفاق مئات الآلاف من الجنيهات الاسترلينية على حساب دافعي الضرائب لاستئجار واحدة من أفخم الطائرات الخاصة في السوق."

وقبل جولة كاميرون، قالت الحكومة إن وزير الخارجية سيستغل الزيارة لتعزيز الفرص للشركات البريطانية والإعلان عن تمويل جديد بقيمة 50 مليون جنيه استرليني لدعم سيادة واستقلال الدول في جميع أنحاء المنطقة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية: وظيفة وزير الخارجية تتطلب منه السفر إلى الخارج لتحقيق مصالح المملكة المتحدة. وكانت هذه هي الطريقة الأكثر فعالية للقيام بذلك في هذه الحالة. يتم أخذ القيمة مقابل المال في الاعتبار في جميع قرارات السفر ويتم نشر التكاليف بشكل روتيني من أجل الشفافية.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية
وزير خارجية إيطاليا: نحاول التوصل لحل يمنع تفاقم الوضع فى غزة ووقف إطلاق النار

توجه وزير خارجية إيطاليا ، انطونيو تاجانى ، أمس إلى الرياض لإجراء سلسلة من الاجتماعات، حول الحرب فى غزة والأزمة فى الشرق الأوسط بشكل عام، قائلا: نحاول التوصل إلى حل يمنع تفاقم الوضع فى غزة ووقف إطلاق النار.

ووفقا لوكالة أنسا الإيطالية، فإن وزير الخارجية سيتقاسم نتائج اجتماع مجموعة السبع فى كابرى مع الوزراء العرب والأوروبيين وسيعقد عدة لحظات من النقاش مع زملائه الأوروبيين وآخرين.

وسيصل رئيس منظمة فارنيسينا إلى الرياض حاملاً آخر التقييمات لجدول التنسيق من أجل الغذاء لغزة، وهي المبادرة التي قامت الحكومة الإيطالية بتفعيلها مع منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي (وكالات الأمم المتحدة التي تتخذ من روما مقراً لها) ومع المنظمة الدولية.

وبالنسبة لتاجاني فإن الهدف هو الضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين وتقديم مساعدات ضخمة للسكان المدنيين في غزة في أسرع وقت ممكن، قائلا إن حالة الطوارئ غير مستدامة، ويجب معالجتها على الفور.

وبحسب فارنيسينا، فإن الاجتماعات المختلفة التي ستعقد في الرياض ستكون أيضًا حاسمة في إعادة إطلاق العملية السياسية التي يجب بناؤها الآن لدفع الحل الدبلوماسي.

وكان تاجانى قال فى وقت سابق، أن بلاده تبذل كل ما بوسعها لتجنب وقوع الهجوم الإسرائيلي المحتمل على رفح جنوبي قطاع غزة.
وقال تاجانى إن بلاده تعمل على ضمان أن يكون هناك أقل عدد ممكن من الضحايا، مشيرا إلى أن إيطاليا طالبت، انطلاقا من رئاستها لمجموعة السبع، بوقف فوري لإطلاق النار.

وطالب بوقف فوري لإطلاق النار، وتحرير الرهائن الإسرائيليين وإنقاذ الفلسطينيين من الحرب، مؤكدا أن بلاده تريد تقديم المساعدة بكل السبل الممكنة.


نشطاء يحشدون حملة إجهاض مجانية فى الاتحاد الأوروبى قبل الانتخابات


قدمت الناشطات والمنظمات النسوية في بروكسل حملة لإنشاء آلية تمويل مجتمعية تضمن الإجهاض الآمن والمجانى لجميع النساء فى الاتحاد الأوروبى وحاولت حشد التصويت لصالح الأحزاب التى تدعم هذا الأمر، وذلك قبل انتخابات البرلمان الأوروبى المقررة فى يونيو.

وتطمح مبادرة، صوتي قراري، إلى الحصول على مليون توقيع لحماية الحق في الإجهاض في جميع أنحاء الاتحاد، فى ظل اختلاف التشريعات بين الدول الأعضاء، حيث تؤكد أن هناك 20 مليون امرأة تفتقر إلى الرعاية الآمنة فى الإنهاء الطوعى للحمل، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

ولتجنب ذلك، يقترحون إنشاء صندوق مجتمعي يهدف إلى مساعدة النساء المحرومات من الوصول إلى الإجهاض عن طريق التمويل، على سبيل المثال، السفر من دولة عضو إلى أخرى للحصول على الإجهاض المجانى إذا كان ذلك ضروريا.

وحصلت الحملة، التى جمعت أكثر من 100 جمعية نسوية من إسبانيا وفنلندا وبولندا وسلوفينيا وفرنسا وكرواتيا وإيرلندا، على ما يقرب من 100 ألف توقيع في أقل من أسبوع، وهي واحدة من أسرع المبادرات نموا، بحسب الناشطين.

تتيح مبادرة المواطنين الأوروبيين للمواطنين أن يطلبوا من المفوضية الأوروبية اقتراح مبادرات تشريعية، عندما يصل الاقتراح إلى مليون توقيع، يجب على المدير التنفيذي للمجتمع فحص المبادرة المذكورة.

علاوة على ذلك، ذكرت الناشطات النسويات خلال حفل العرض في بروكسل أن سياق الانتخابات الأوروبية، التي ستجرى في الفترة من 6 إلى 9 يونيو، سيسمح لهذه المبادرة باكتساب الزخم.

وأكدوا أن الإجهاض سيكون ، على ورقة الاقتراع في الانتخابات الأوروبية، وأن المواطنين لن يتمكنوا من حماية حقوقهم الإنجابية إلا من خلال التصويت لأحزاب الأغلبية التي تدافع عن هذه الحقوق.

وأضاف: نحن نقوم بجمع التوقيعات، ولكن يتعين علينا بعد ذلك انتخاب السياسيين الذين سيصوتون لصالح هذا الاقتراح،وقال زعيم الحركة نيكا كوفاتش: علينا أن نشارك في الانتخابات للتأكد من أن الأشخاص الذين سيكونون في المؤسسات يدعمون هذه القضية.

علاوة على ذلك، ذكر كوفاتش أن التحقيقات التي أجريت كشفت أن أكثر من 60% من المواطنين في العديد من الدول الأوروبية يدافعون عن الحق في الإجهاض، معتبرين أنه ليس قضية تولد الانقسام وأنه يجب حمايته على المستوى الأوروبي.

من جانبها، أكدت الممثلة الإسبانية للحملة، كيكا فوميرو، أن المنظمات الإسبانية تنظر إلى إيطاليا باعتبارها مرآة لما يمكن أن يحدث في إسبانيا، وكذلك فرنسا - التي اعترفت بالحق في الإجهاض في دستورها فى مارس الماضى  من أجل أن تحذو حذوهم.

وفي إبريل، وافق البرلمان الإيطالي على قانون يسمح ويمول دخول الجمعيات المناهضة للإجهاض إلى مكاتب الأسرة، وهو إجراء اتخذته حكومة اليمينية المتطرفة جيورجيا ميلوني، وأثار غضب المعارضة والجمعيات النسوية.

وفى العديد من المجتمعات المتمتعة بالحكم الذاتي الإسبانية حيث يحكم اليمين واليمين المتطرف، لا يتم الالتزام بمعايير قانون الإجهاض، مما يسمح، كما هو الحال في إيطاليا، للمجموعات المناهضة للإجهاض بدخول العيادات التي تتم فيها هذه الممارسة.

وتضطر العديد من النساء في إسبانيا إلى السفر إلى مجتمعات أخرى للحصول على الإجهاض،  لدينا مؤخرًا حالة امرأة تعاني من إعاقة بنسبة 45% وحمل شديد الخطورة اضطرت للسفر من كاستيا لامانشا إلى مدريد.


الجفاف يخفض إنتاج السكر فى المكسيك ويؤثر على الصادرات لأمريكا
تعانى المكسيك من موجة جفاف غير مسبوق ، مما أدى إلى خفض إنتاج قصب السكر ، وهو ما جعل وزارة الاقتصاد المكسيكية خفض حصة السكر التى يمكن تصديرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى سبتمبر القادم.
وأشارت صحيفة اكسبانثيون المكسيكية إلى أن الكمية المسموح بها لتصدير السكر المكسيكي إلى السوق الأمريكية ستكون 617.261 طن متري قيمة خام، وتم الإعلان عن التعديل العادي لشهر مارس 2024 على مقدار الحصة القصوى لتصدير السكر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدورة السكر بين 1 أكتوبر 2023 و 30 سبتمبر 2024، حسبما نشرته وزارة المالية على الشبكات المرافقة رسالة الوثيقة الرسمية.
في الأصل، في 29 سبتمبر 2023، نُشر أنه بالنسبة لدورة 2023-2024، سيتم السماح بتصدير 673.992 طنًا، وهو الرقم الذي تم تصحيحه صعودًا في 24 أكتوبر 2023 إلى 815.472 طنًا متريًا، ولكن تم تخفيضه في 7 مارس 2024 إلى 718 ألف 117 طن متري.
و تقدر الولايات المتحدة أنه ستكون هناك حاجة إلى 12 مليون 715 ألف طن، بمخزون أولي قدره مليون 843 ألف طن وإنتاج 9 ملايين 243 ألف طن، مما يعني أنه سيتم توفير مليون 750 ألف طن الاستيراد المطلوب بموجب الحصص الجمركية و 200 ألف في إطار برامج الاستيراد الأخرى.
ويسبب الجفاف والتصحر الذي تعانيه المكسيك في ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية، منها الفاصوليا والسكر والذرة ، حيث أصبحت المنتجات الزراعية التي أصبحت أكثر تكلفة في الأشهر الأخيرة والتي من المحتمل أن تمثل إمدادات حيوية في المستقبل.
وقالت قناة تيلى دياريو المكسيكية على موقعها الإلكترونى إن محصول الفاصوليا هذا العام انخفض بنسبة 50% وهو ما يمثل خسارة مراكمة قدرها 10% من الناتج المحلى الإجمالى الوطنى في العقد الماضى، ووفقا لكواوتيموك ريفيرا، رئيس التحالف الوطني لصغار التجار (ANPEC)، فقد شهدت البلاد حتى الآن هذا العام زيادة بنسبة 17.67 % في أسعار الفاصوليا؛ أما الذرة فبلغت الزيادة في سعرها بنسبة  40.63 %؛ والسكر 17 %.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة