وول ستريت: شبح الحرب الأبدية يهدد إسرائيل ونتنياهو بعيد عن هزيمة حماس

الأربعاء، 15 مايو 2024 01:37 م
وول ستريت: شبح الحرب الأبدية يهدد إسرائيل ونتنياهو بعيد عن هزيمة حماس غزة
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إنه بعد مرور ما يقرب من 8 أشهر على حرب غزة ، لا تزال حركة حماس بعيدة كل البعد عن الهزيمة ما يثير المخاوف في إسرائيل من أنها تتجه لحرب أبدية.

تخوض حركة حماس معارك ليس من أجل البقاء فحسب، بل أيضا لمضايقة القوات الإسرائيلية، وتمثل قدرة حماس على الصمود مشكلة استراتيجية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يقول إن الهدف الرئيسي للحرب هو التدمير الكامل للجماعة الفلسطينية.


وأشارت إلى أن المخاوف داخل إسرائيل، بما في ذلك داخل المؤسسة الأمنية، تزايدت من أن إسرائيل ليس لديها خطة ذات مصداقية للقضاء على حماس، وأن الإنجازات التي حققها الجيش سوف تتضاءل.

قال جوست هلترمان، رئيس برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، وهي منظمة تعمل على حل الصراعات : حماس موجودة في كل مكان في غزة، حماس بعيدة كل البعد عن الهزيمة

وقال مسئولون عسكريون إسرائيليين وتقديرات استخباراتية أمريكية ان النتيجة الطبيعية هي أن إسرائيل تبدو بعيدة عن تحقيق هدف نتنياهو المتمثل في تحقيق النصر الكامل، وسواء واصلت إسرائيل هجوماً واسع النطاق على رفح أم لا، فمن المرجح أن تبقى حماس على قيد الحياة وتستمر في مناطق أخرى من القطاع.

واشارت الصحيفة إلى أنه مما يزيد من التحديات أن زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، تمكن من الصمود في وجه الهجوم الإسرائيلي من خلال الاختباء في أنفاق الحركة التي تشكل تحديا خاصا للجيش الإسرائيلي، الذي حاول تطهيرها باستخدام المتفجرات بعد أن حاول في وقت سابق إغراقها بمياه البحر.

ووفقا للتقرير، لم تظهر حماس أي علامة على ترددها في القتال رغم تحذيرات إسرائيل خلال الجولة الأخيرة من محادثات وقف اطلاق النار من أنه اذا لن يحدث تقدم في المفاوضات فسوف تهاجم مدينة رفح الفلسطينية حيث يلجأ اكثر من مليون فلسطيني سعيا للضغط على حماس لتخفيف مطالبها، وفي ردهم، قال مسؤولو حماس للمفاوضين إنهم أظهروا بالفعل ما يكفي من المرونة للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وأن تهديدات نتنياهو بشأن رفح لن تجعلهم يترددون.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة