النظام الغذائي عالى البروتين لإنقاص الوزن.. الإيجابيات والسلبيات

الخميس، 16 مايو 2024 04:00 ص
النظام الغذائي عالى البروتين لإنقاص الوزن..  الإيجابيات والسلبيات بروتين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النظام الغذائي عالي البروتين هو أحد المغذيات الكبيرة الضرورية للصحة العامة والصحة الجيدة، وهو المسئول عن تكوين الأنسجة وإصلاحها، وكذلك إنتاج الإنزيمات والهرمونات، كما أنها تساعد في تطوير ونمو العضلات والعظام والأعضاء.

النظام الغذائي الغني بالبروتين وفقا لموقع برايم هيلث هو نظام غذائي يركز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين. بسبب فوائده المحتملة، مثل فقدان الوزن، وبناء العضلات، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، فقد ازدادت شعبية هذا النظام الغذائي في السنوات الأخيرة.

ما هو النظام الغذائي عالي البروتين؟

يتكون النظام الغذائي عالي البروتين من تناول كمية أكبر من البروتين مقارنة بالمغذيات الكبيرة الأخرى مثل الكربوهيدرات والدهون. في حين أن التعريف الدقيق قد يختلف، فإنه يعني عمومًا استهلاك كمية بروتين أكبر من المدخول اليومي الموصى به بناءً على عوامل مثل الوزن والعمر ومستوى النشاط البدني والصحة العامة.

يجب أن يتناول الشخص العادي 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم ، قد يحتاج نخبة الرياضيين أو غيرهم ممن يمارسون نشاطًا بدنيًا شاقًا إلى كمية أكبر تصل إلى 3.5 جرام لكل كيلوجرام.

إيجابيات اتباع نظام غذائي عالي البروتين

1. بناء العضلات

واحدة من أهم فوائد النظام الغذائي عالي البروتين هو قدرته على المساعدة في نمو العضلات وصيانتها، يحتوي البروتين على، الأحماض الأمينية مطلوبة لإصلاح العضلات ونموها.

2. فقدان الوزن وتحسين تكوين الجسم

ثبت أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن وتحسين تكوين الجسم، يعزز البروتين هرمون الشبع ويقلل الجوع، ويرفع عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية وفقدان الدهون المحتمل، كما أنه يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة أثناء فقدان الوزن، مما يقلل من ضمور العضلات.

3. زيادة الشبع وتقليل الجوع

يعتبر البروتين مشبعًا للغاية، مما يعني أنه يبقيك تشعر بالشبع والرضا لفترات أطولمن من خلال تضمين الأطعمة الغنية بالبروتين في وجبات الطعام والوجبات الخفيفة، يمكنك الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وتقليل احتمالية الإفراط في تناول الطعام، والحفاظ على نظام غذائي صحي بشكل عام.

4. صحة أفضل للعظام

مطلوب كمية كافية من البروتين للحفاظ على عظام صحية وقوية، يساعد البروتين على إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يشكل الإطار الهيكلي للعظام، يمكن أن يساعد البروتين الموجود في الطعام الذي تتناوله في تقليل فقدان العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

5. تحسين الوظيفة المناعية

البروتين ضروري لجهاز المناعة الفعال. فهو يساعد في تكوين الأجسام المضادة والإنزيمات والخلايا المناعية، التي تساعد الجسم على الدفاع عن نفسه ضد الالتهابات والاضطرابات، يمكن لنظام غذائي غني بالبروتين أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة وتحسين صحتك العامة.

سلبيات اتباع نظام غذائي عالي البروتين

1. الضغط المحتمل على الكلى

يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك البروتين إلى إجهاد الكلى، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الكلى، الكلى مسئولة عن تصفية وإفراز النفايات، اتباع نظام غذائي غني بالبروتين على مدى فترة طويلة قد يزيد من خطر إصابة الكلى أو ضعفها.

2. ارتفاع خطر بعض المشاكل الصحية

في حين أن البروتين ضروري للصحة، فإن تناول الكثير منه من الحيوانات، وخاصة اللحوم الحمراء والمعالجة، يرتبط بزيادة خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، ومن الأمثلة على ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من الأورام والفشل الكلوي، من الضروري الموازنة بين استهلاك البروتين وخيارات الأطعمة الغذائية الأخرى.

3. محدودية خيارات الطعام وتنوعه

اتباع نظام غذائي عالي البروتين قد يحد من خيارات الطعام وتنوعه، خاصة بالنسبة للأفراد الذين يعتمدون في الغالب على مصادر البروتين الحيواني، مما يجعل من الصعب تلبية جميع المتطلبات الغذائية وربما يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية.

4. نقص المغذيات المحتملة

التركيز أكثر من اللازم على تناول البروتين قد يؤدي إلى عدم الاهتمام بالعناصر الغذائية المهمة الأخرى مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، يجب أن يشتمل النظام الغذائي المتوازن على مجموعة من المجموعات الغذائية لضمان تناول مناسب لجميع العناصر الحيوية، من الضروري الموازنة بين استهلاك البروتين ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة