لو بتحب الكافيين ازاى تستفيد صحيا وتتجنب الأضرار.. ماتكترش واشرب الشاى من غير لبن.. القهوة قبل الوجبات بتأثر على نومك وتضر قلبك.. واعرف الأوقات المناسبة لتناولهم يوميا والكمية المطلوبة

الخميس، 16 مايو 2024 11:10 م
 لو بتحب الكافيين ازاى تستفيد صحيا وتتجنب الأضرار.. ماتكترش واشرب الشاى من غير لبن.. القهوة قبل الوجبات بتأثر على نومك وتضر قلبك.. واعرف الأوقات المناسبة لتناولهم يوميا والكمية المطلوبة مشروبات الكافيين
كتبت مروة هريدى وفاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعشق الكثير منا تناول الشاى والقهوة، حيث أنهما من أهم المشروبات التى يتناولها معظمنا على مدار اليوم، وبالرغم من فوائدهما الصحية، إلا أن التوقيت المناسب لتناولهما له مفعول السحر لجنى هذه الفوائد دون أى أضرار، وقد قدم المجلس الهندى للأبحاث الطبية (ICMR) مجموعة من الإرشادات المحدثة لفهم تأثيرات الشاى والقهوة والمشروبات الأخرى التى تحتوى على الكافيين على الصحة، مشيرًا إلى أن كليهما يحفز الجهاز العصبى المركزى ويؤثر على امتصاص العناصر الغذائية فى الطعام، حسبما أفاد تقرير موقع "تايمز أوف انديا".

ويحذر (ICMR) من الاستهلاك المفرط للشاى والقهوة لتجنب الآثار الجانبية لهما وتعزيز العادات الغذائية الصحية والأكثر توازنًا.

 

 

فيما يلى.. الآثار الجانبية للإكثار من شرب الشاى والقهوة، وفقًا لتقرير موقع "تايمز ناو":

يؤدي تناول الكثير من الكافيين فى جسمك إلى آثار جانبية، والتى تشمل:

- يزيد الكافيين من اليقظة والانتباه، عن طريق منع تأثيرات الأدينوزين- وهى مادة كيميائية في الدماغ تجعلك تشعر بالتعب وفي الوقت نفسه، فإنه يؤدي إلى إطلاق الأدرينالين، وهو هرمون "القتال أو الهروب" المرتبط بزيادة الطاقة.

- الكافيين يجعل الناس يظلون مستيقظين لفترة أطول ويجعل من الصعب عليهم الحصول على الراحة والنوم الهادئ.

- على الرغم من أن الكافيين يساعد العديد من الأشخاص على حركة الأمعاء، إلا أن آثاره الملينة، التي تعزى إلى إطلاق هرمون الجاسترين، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الإسهال.

- الكافيين لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية لدى معظم الناس إلا أنه في العديد من الدراسات يرفع ضغط الدم بسبب تأثيره المنشط للجهاز العصبي.

- أيضًا، أولئك الذين يعانون من حساسية المعدة مثل ارتجاع المريء يمكن أن تتفاقم أعراضهم مع الإفراط في استهلاك الشاى والقهوة فى أوقات الوجبات.

 

 

احذر تناول الشاى باللبن لهذا السبب

وتنصح الإرشادات أيضًا بعدم تناول الشاى مع الحليب، حيث يستند هذا الاقتراح إلى بحث يشير إلى أن الحليب يمكن أن يمنع امتصاص بعض مضادات الأكسدة الموجودة فى الشاى، مثل الكاتيكين، المعروفة بفوائدها الصحية، بما فى ذلك تحسين الدورة الدموية وانخفاض خطر الإصابة بأمراض مثل الشريان التاجي وسرطان المعدة، ويمكن للأفراد الذين يستهلكون الشاى بدون حليب تعزيز الفوائد الصحية للقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمى.

أفضل توقيتات تناول الشاى والقهوة دون أضرار:

كما يجب على الأفراد تجنب تناول الشاى أو القهوة مع وجبات الطعام أو بعد الوجبات مباشرة، وعلى وجه التحديد، يوصى بالامتناع عن تناول مثل هذه المشروبات لمدة ساعة على الأقل قبل الأكل وبعده، وتنبع هذه النصيحة من النتائج التى تفيد بأن المشروبات التى تحتوى على الكافيين يمكن أن تتداخل مع عمليات امتصاص العناصر الغذائية فى الجسم.

كما يُحذر من تناولهم فى أوقات الوجبات، لأنه يمكن أن يسبب ذلك تباطؤًا كبيرًا فى توافر الحديد فى الجسم، وهو ضرورى لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

 

 

الكميات الموصى بها من مشروبات الكافيين:

وفقًا لتقرير موقع "تايمز ناو"، فإن كوب (150 مل) من القهوة يحتوى على 80-120 ملج من الكافيين، والقهوة سريعة التحضير تحتوى على 50-65 ملج، والشاى يحتوى على 30-65 ملج من الكافيين.
ويُنصح بالاعتدال فى استهلاك الشاى والقهوة بحيث لا يتجاوز تناول الكافيين الحد المسموح به (300 ملجم / يوم)، موضحًا الحد اليومى من الكافيين الذى يمكن أن يتناوله الشخص.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة