كل شيء عن تاريخ جمهور الفنون الجميلة فى كتاب أوسكار باتشمان

السبت، 04 مايو 2024 01:00 ص
كل شيء عن تاريخ جمهور الفنون الجميلة فى كتاب أوسكار باتشمان غلاف الكتاب
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتوقف اليوم مع كتاب The Art Public: A Short History ، الذي كتبه أوسكار باتشمان، وهو كتاب عن تاريخ العلاقة بين الفن وجمهور الفن.

يقول الكاتب إن أي توثيق، سواء عن طريق النص أو التصوير التصويري، للعلاقة بين الفنون الجميلة والجمهور ظل قليلا في الأرشيف التاريخي الفني قبل القرن التاسع عشر ففي القرن التاسع عشر بدات طرق توثيق العلاقة بين الفن وجمهور الفن تتجلى في علامات مثل صور توماس رولاندسون المتفرجين الذين ينظرون إلى عربة نابليون في نقش تم تنفيذه في عام 1816 وأونوريه دومير في تصويره زوار صالون عام 1857 كما يصور "الفلاحون في المتحف" لبنجامين فوتييه (1867) زوارًا ريفيين معجبين باللوحات.

في هذا الوقت تقريبًا، بدأت الروايات الاجتماعية لجمهور الفن تصبح أكثر شيوعًا ففي عام 1871، قارن غوستاف فيشنر استقبال نسختين من لوحة "ماير مادونا" لهانز هولباين الأصغر من متحف في دارمشتات (1526) والنسخة اللاحقة المعروضة في متحف في دريسدن (1528-1530).

وفي هذا التنافس، الذي نوقش كثيرًا في ذلك الوقت، فضل سكان دريسدن النسخة الموجودة في متحفهم ولكن لسوء الحظ، سجل أقل من 1% من الزوار إجابتهم، مما يجعل من المستحيل إعادة بناء هذا المنطق بشكل كامل للجمهور.

تستمر هذه المشكلة حتى الوقت الحاضر، وتتعلق حتى بنظرة باتشمان المعاصرة لجمهور الفن ويذكر الاستقبال العام للوحة "سلفاتور موندي" لدافنشي (حوالي 1500) التي حطمت الأرقام القياسية في المزادات في عام 2017، وفيلم رون هوارد "شفرة دافنشي" (2006)، والجداريات التي رسمها بانكسي لكن ما هي الدروس العامة التي يكشفها عرضه لهذه الأمثلة المتنوعة للغاية عن جمهور الفن لم يتم شرحها أبدًا.

في صالون باريس عام 1824، لاحظ ستندال الأعمال الأكثر شعبية، لكنه كتب عن الفن الذي أعجب به أكثر على أساس "مشاعره الشخصية" هذه هي الطريقة التي يستجيب بها معظم الكتاب: فهم يقدمون حججًا نقدية بناءً على وجهات نظرهم الخاصة. يبدو أن من أجل فهم أحكام جمهور الفن، يحتاج المرء إلى الاستماع إليها، أو كل ما يمكننا فعله هو التكهن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة