صحيفة: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أى نتائج

الإثنين، 10 يونيو 2024 06:00 ص
صحيفة: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أى نتائج زيلينسكى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشارت صحيفة "واتسون" السويسرية إلى أن مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا المزمع عقده فى منتجع بورجنستوك لن يحقق أى نتائج ترجى وسيكون مخيبا لآمال فلاديمير زيلينسكى، بحسب روسيا اليوم.

وقالت الصحيفة: "يبدو بالفعل أنه لن يكون هناك ضجة كبيرة يومى 15 و16 يونيو. وهذا يتعارض مع آمال فلاديمير زيلينسكي، التى عبر عنها خلال زيارته إلى برن فى يناير من هذا العام".

وأوضحت "واتسون" إلى أن زيلينسكى يواجه صعوبات كبيرة على الجبهة، وبالتالى فهو بحاجة إلى تحقيق نتائج على المستوى الدبلوماسى على الأقل، مشيرة إلى أن "هناك احتمال أنه بعد تمخضات طويلة سيلد الجبل فأرا، وحتى الآن يشير كل شيء إلى هذه النتيجة بالضبط".

كما كتبت الصحفية مارى هيلين ميوتون فى صحيفة "تيمبس" السويسرية أن المؤتمر حول أوكرانيا المقرر عقده فى سويسرا يومى 15 و16 يونيو قد يفشل، لأن برن لعبت لصالح زيلينسكى على حساب سياساتها الخاصة.

وجاء فى المقال: "هناك خطر كبير، خطر أن يتحول المؤتمر إلى مناورة فاشلة لسويسرا، التى خدمت مصالح زيلينسكى بدلا من تفعيل الفكر السليم".

وأشارت إلى أن "صيغة السلام" التى اقترحها زيلينسكى تبدو وكأنها طلب استسلام موجه إلى روسيا، فى حين أن أوكرانيا "على أرض الواقع" فى وضع صعب.

وسبق أن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الجمعة إن الحدث المرتقب لا يمكن أن يسمى قمة سلام، لأنه لا علاقة له بالسلام.

وستعقد سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومى 15 و16 يونيو المقبل بالقرب من مدينة لوسيرن، فى منتجع بورغنستوك. وأكدت حوالى 80 دولة مشاركتها، ولن يحضر الرئيس الأمريكى جو بايدن، وكذلك الرئيس الصينى شى جين بينغ والرئيس البرازيلى لويز إيناسيو لولا دا سيلفا المؤتمر.

وكان السكرتير الصحفى للسفارة الروسية فى برن فلاديمير خوخلوف قد صرح فى وقت سابق بأن سويسرا لم ترسل دعوة للمشاركة فى القمة، وأن موسكو لن تشارك فى أى حال.

وأضاف أن فكرة مؤتمر السلام، التى روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا، لأن هذا خيار آخر للدفع بـ "صيغة سلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ فى الاعتبار مصالح موسكو.

وذكر الكرملين أن البحث عن سبل للخروج من الوضع فى الصراع الأوكرانى دون مشاركة روسيا أمر غير منطقى وغير مجد على الإطلاق.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة