أوروبا تعتزم فرض رسوم جمركية بمليارات اليورو على السيارات الكهربائية الصينية

الأربعاء، 12 يونيو 2024 12:33 م
أوروبا تعتزم فرض رسوم جمركية بمليارات اليورو على السيارات الكهربائية الصينية الاتحاد الأوروبى ـ صورة أرشيفية
لندن- بروكسل (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، اليوم الأربعاء، عن أن الاتحاد الأوروبى يمضى قدمًا فى مساعيه لفرض رسوم جمركية إضافية على السيارات الكهربائية المُستورده من الصين بنحو قد يعود على الاتحاد بأكثر من مليارى يورو سنويا، وذلك على الرغم من تحذيرات الحكومة الألمانية من أن هذه الخطوة من شأنها أن تخاطر ببدء حرب تجارية باهظة التكلفة مع بكين.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على القرار ، في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني في هذا الشأن ، أن المفوضية الأوروبية سوف تُخطر شركات صناعة السيارات في وقت لاحق من اليوم بأنها ستُطبق مؤقتًا رسومًا إضافية تصل إلى 25% على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة اعتبارًا من الشهر المقبل مع التأكيد على أن صانعي السيارات الكهربائية الصينيين يستفيدون بالفعل من الإعانات التي تقوض وضع منافسيهم الأوروبيين.

وذكرت الصحيفة، أن هذه الرسوم الجمركية الجديدة، التي أيدتها فرنسا وإسبانيا، ستدر مليارات من اليورو لميزانية الاتحاد الأوروبي سنويًا مع نمو مبيعات السيارات الكهربائية الصينية في السوق الأوروبي حيث صدرت الصين، وهي أكبر شريك تجاري للكتلة، ما قيمته 10 مليارات يورو من السيارات الكهربائية إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2023، مما ضاعف حصتها في السوق العام الماضي إلى 8%، وذلك وفقًا لمحللين في مجموعة "روديوم" المعنية بالأبحاث الاقتصادية.

من جانبها، حذرت بكين من أنها سيكون لها رد على هذه الإجراءات وذلك في إطار سعيها لإقناع أغلبية عواصم الاتحاد الأوروبي بمعارضة القرار الجديد الذي سيضاف إلى الرسوم الحالية للكتلة البالغة 10% ، إذ تطبق بكين بالفعل تعريفة بنسبة 15% على السيارات الكهربائية الأوروبية.

وفي الوقت ذاته، أبدت ألمانيا والسويد والمجر معارضتها لهذه الخطوة "خوفا من الرد الصيني" في حين قال مسئولون في الاتحاد الأوروبي إن برلين مارست ضغوطًا على رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، التي تسعى لولاية ثانية في منصبها، كي تتراجع عن القرار الأخير، فيما حذر المستشار الألماني أولاف شولتز مؤخرا من "العزلة والحواجز الجمركية غير القانونية والذي يجعل كل شئ في نهاية المطاف أكثر تكلفة على المواطن الأوروبي وجعل الجميع أكثر فقرا" جراء مثل هذه السياسات.. حسب قوله.


مع ذلك، قال شخص مطلع على القرار ، في تصريح خاص لـ"فاينانشيال تايمز": إن الضغط المكثف الذي مارسته حكومة شولتز لم ينجح..مشيرًا إلى أن المفوضية الأوروبية قد تزيد رسومها إلى نحو 35%، وهي نسبة لا تزال أقل بكثير من الرسوم الجمركية البالغة 100% والتي تطبقها الولايات المتحدة.


ومن شأن هذه الرسوم الجديدة في أوروبا أن تؤثر على المنتجين الصينيين ومنها شركتا BYD وSAIC، بالإضافة إلى شركات مثل Tesla التي لديها مصانع في الصين، في حين قد تختلف الرسوم المفروضة حسب المنتج، اعتمادا على مستوى الدعم الذي يدعي الاتحاد الأوروبي أنه حدده.. حسب قول الصحيفة البريطانية.


وأوضح معهد كيل، وهو مركز أبحاث اقتصادي، أن فرض رسوم إضافية بنسبة 20%على السيارات الكهربائية الصينية من شأنه أن يقلل الواردات بمقدار الربع، وتشير تقديراته إلى أنه مع استيراد 500 ألف سيارة في عام 2023، فإن هذا يتوافق مع ما يقدر بنحو 125 ألف وحدة تبلغ قيمتها حوالي 4 مليارات دولار.


وخلص الباحثون إلى أن هذا الانخفاض سيتم تعويضه إلى حد كبير من خلال زيادة الإنتاج داخل الاتحاد الأوروبي وانخفاض حجم صادرات السيارات الكهربائية، وهو ما قد يعني على الأرجح ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ للمستهلكين في نهاية الأمر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة