دار كريستيز تعرض تمثالا لكاهن مصري للبيع.. اعرف ثمنه

السبت، 15 يونيو 2024 08:00 ص
دار كريستيز تعرض تمثالا لكاهن مصري للبيع.. اعرف ثمنه تمثال الكاهن
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد دار كريستيز للمزادات العالمية، في لندن، لبيع العديد من القطع الأثرية المصرية، خلال الفترة المقبلة، من بينها رأس تمثال مصمم من الكوارتزيت الأحمر المصري لكاهن، يرجع تاريخه إلى الفترة المتأخرة - العصر البطلمي، حوالي القرن السادس إلى الرابع قبل الميلاد، ارتفاعه 9 ½ بوصة (24.3 سم) ويقدر ثمنه ما بين 30 إلى 50 ألف جنيه إسترلينى.

ومن بين القطع الاثرية المعروضة للبيع، زوج من الصنادل المصرية المزخرفة بأوراق النخيل، من المملكة الجديدة، تعود إلى الأسرة 18-20، التي ترجع في الفترة ما بين 1550-1085 قبل الميلاد.

تمثال
تمثال

ويقدر ثمن الصنادل ما بين 6 إلى 8 آلاف جنيه استرلينى، على غرار عصر الدولة الحديثة، تتميز الصنادل المصرية ذات النعال المضفرة بشكل مائل بثلاثة صفوف من الملفات المخيطة على الحافة. يتم ربط حزام خلفي على شكل حرف U بالحافة، بينما يثقب الحزام الأمامي النعل المضفر.

تم الحفاظ على عدد كبير من الصنادل من مواقع في مصر بسبب الظروف القاحلة،  ووجوت كمية كبيرة من الصنادل بقرية العمال دير المدينة (غرب طيبة).

جدير بالذكر، تم بيع تابوت من الخشب المصري المتعدد الألوان والمذهب، يعود إلى فترة جدهور المتأخرة - العصر البطلمي، حوالي 400-30 قبل الميلاد، بمبلغ تقديرى يتراوح ما بين 400 إلى 600 ألف جنيه إسترلينى، بمزاد التحف القديمة المقرر إقامته في لندن يوليو المقبل.

وبحسب ما ذكرته دار المزادات، يتميز تابوت جدهور، ابن نخت-خونسو، بديكور جميل على كل سطح وبألوان متعددة جيدة التنفيذ، بسبب وفرة التفاصيل الملونة، وجه جدهور مطلي بالذهب، ويرتدي شعرًا مستعارًا عاديًا ولحية ذات نهاية مقلوبة ومزينة بتصميم حلزوني.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة