مناقشة رواية "دمعة على الموت الأول" لـ عفاف طبالة بورشة الزيتون.. غدًا

الأحد، 23 يونيو 2024 06:00 ص
مناقشة رواية "دمعة على الموت الأول" لـ عفاف طبالة بورشة الزيتون.. غدًا دمعة على الموت الأول
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف ورشة الزيتون الأدبية غدًا في الساعة السابعة مساءً، أمسية جديدة لمناقشة رواية "دمعة على الموت الأول" للكاتبة "عفاف طبالة" الصادرة عن دار نهضة مصر، وهي العمل الثاني للكاتبة والموجه للكبار بعد رحلة إبداعية استمرت 18 عامًا في الكتابة للأطفال، حصدت خلالها مجموعة من الجوائز بينها جائزة سوزان مبارك التي حصلت عليها مرتين عامي "2005" و"2006".

يناقش الرواية ويتناولها بالنقد والتحليل الناقدة الدكتورة فاطمة الصعيدي والكاتب الروائي الدكتور محمد إبراهيم طه والقاص أسامة ريان، ويدير الأمسية الكاتب مجدي نصار.

تدور رواية "دمعة على الموت الأول" حول حياة سيدة تدعى "جميلة رمزي يعقوب" والتي ترقد أخيرًا لتسلم روحها في إحدى مستشفيات القاهرة، بينما تستدعي قبل سقوطها في غيبوبتها الأخيرة ابنتها "هند" التي حُرمت منها قسرًا، لتراها قبل موتها.

وبأسلوب يمزج ما بين السرد الروائي وكتابة المذكرات تروي "طبالة" حكاية بطلتها جميلة، حيث تترك الابنة "هند عبد الكريم ياقوت" التي تشغل منصب معيدة بكلية الآداب بالجامعة بيت أبيها، وتعيش في بيت أمها لتتعرف على حكاية الست جميلة كما نسجتها من تتبعها لمذكرات ووثائق وشهادات متناثرة، بكل شخوصها وتجاربها ومشاعرها، لتفهم في النهاية حقيقة أمها وسبب حرمانها منها.

جدير بالذكر أن عفاف طبالة، كاتبة، ومخرجةً، ومنتجة متخصصة في الأفلام الوثائقية. كما شغلت العديد من المناصب الإدارية في التلفزيون المصري في مجال التخطيط والبرمجة وكان آخر منصب لها هو المدير التنفيذي لقناة النيل الدراما، أول قناة مواضيعية في العالم العربي. كما رأست قناة النيل للدراما من عام 1996 إلى عام 2001.

دخلت عفاف طبالة مجال الكتابة الأدبية بعد 5 سنوات من التقاعد، واهتمت بالكتابة للأطفال عام 2005، وتعاونت مع الرسام عدلي رزق الله، لإنتاج أول كتاب لها «السمك الفضي»، الذي حصل على ذكر في فئة الأفق الجديد من جائزة راجزي بولونيا معرض الأطفال للكتاب، حازت أعمالها على العديد من الجوائز الأدبية منها جائزة اتصالات لأدب الطفل، وجائزة الشيخ زايد لأدب الطفل، فضلا عن جائزة الشيخ خليفة التربوية، وغيرها من الجوائز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة