العلامات المبكرة للذبحة الصدرية.. اعرفها علشان تتجنب مخاطرها

الإثنين، 24 يونيو 2024 11:00 ص
العلامات المبكرة للذبحة الصدرية.. اعرفها علشان تتجنب مخاطرها الذبحة الصدرية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الذبحة الصدرية هي نوع من آلام الصدر الناتجة عن انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب، ويعد التعرف على العلامات المبكرة للذبحة الصدرية وطلب الرعاية الطبية في الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية للوقاية من أمراض القلب الأكثر خطورة مثل النوبات القلبية.

أنواع الذبحة الصدرية

وفقا لموقع onlymyhealth، هناك نوعان رئيسيان من الذبحة الصدرية:الذبحة الصدرية المستقرة: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ويحدث أثناء المجهود البدني أو الإجهاد، يستمر الألم عادة بضع دقائق ويمكن تخفيفه عن طريق الراحة أو الدواء.الذبحة الصدرية غير المستقرة: وهي أكثر خطورة ويمكن أن تحدث حتى أثناء الراحة. وقد يستمر لفترة أطول، ويكون أكثر شدة، ولا يختفي عن طريق الراحة أو الدواء، والذبحة الصدرية غير المستقرة هي حالة طبية طارئة وتتطلب عناية فورية.

أهمية التشخيص المبكر

مؤسسة القلب البريطانية ذكرت أن تشخيص الذبحة الصدرية مبكرًا أمر بالغ الأهمية لعدة أسباب:

الوقاية من النوبات القلبية: التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يمنع الإصابة بالنوبات القلبية، والتي تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من القلب تمامًا.

إدارة الأعراض: الإدارة السليمة للذبحة الصدرية يمكن أن تقلل من تكرار وشدة الأعراض، مما يحسن نوعية الحياة.

منع تطور مرض الشريان التاجي: التدخل المبكر يمكن أن يبطئ أو يوقف تطور مرض الشريان التاجي، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة.

خطط العلاج التوجيهية: تحديد سبب وشدة الذبحة الصدرية يساعد الطبيب على تطوير خطة علاج فعالة، والتي قد تشمل تغييرات في نمط الحياة، أو الأدوية، أو إجراءات مثل رأب الأوعية الدموية أو الجراحة الالتفافية.

أهمية تشخيص الذبحة الصدرية مبكرًا: العلامات المبكرة والنصائح التي يجب أن تعرفها

العلامات المبكرة للذبحة الصدرية

يعد التعرف على العلامات المبكرة للذبحة الصدرية أمرًا ضروريًا للحصول على رعاية طبية فورية، والشعور بثقل في الصدر ينتشر إلى الفك أو الرقبة أو الذراع الأيسر أو الظهر يعد مؤشرا شائعا للذبحة الصدرية، ومع ذلك، يمكن أن تسبب العديد من الحالات مثل هذا الإحساس، ولتمييزها نتعرف على بعض المؤشرات:

بالنسبة لمرضى السكر الذين يعانون من الحموضة، من المهم عدم استبعادها على أنها مجرد مشكلة مرتبطة بالغازات؛ يجب استبعاد مشكلة القلب أولاً.
بالنسبة للأفراد المسنين أو مرضى السكر الذين يشكون من ضيق في التنفس، لا ينبغي الافتراض تلقائيًا أنه ربو، لأن الربو يتطور عادةً في مرحلة المراهقة وليس في سن أكبر.

لتحديد ما إذا كان ضيق التنفس ناتجًا عن مشكلة قلبية، لاحظ كيف يتغير مع وضعية الجسم، إذا كان الاستلقاء يؤدي إلى تفاقم ضيق التنفس والجلوس يخفف منه، فهذه علامة كلاسيكية على الذبحة الصدرية في القلب. في مثل هذه الحالات، قد تلاحظ أيضًا تورمًا في البطن أو الساقين، مما يشير أيضًا إلى وجود مشكلة محتملة في القلب.


يعد فهم أعراض الذبحة الصدرية أمر ضروري للتشخيص الدقيق والعلاج في الوقت المناسب"، مع ذكر الأعراض الأولية للذبحة الصدرية:

ضيق في التنفس

التعرق

ألم صدر

دوخة

غثيان

ثقل

الشعور بالحرقة

الشعور بالضغط










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة