الصحف العالمية اليوم: الأمريكيون يترقبون مناظرة بايدن وترامب.. سياسى مؤيد لإسرائيل يفوز بالسباق التمهيدى للديمقراطيين على حساب داعم لغزة..اتساع فضيحة رهانات بريطانيا بعد اعترافات جديدة.. وتحذيرات من حروب الغذاء

الأربعاء، 26 يونيو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: الأمريكيون يترقبون مناظرة بايدن وترامب.. سياسى مؤيد لإسرائيل يفوز بالسباق التمهيدى للديمقراطيين على حساب داعم لغزة..اتساع فضيحة رهانات بريطانيا بعد اعترافات جديدة.. وتحذيرات من حروب الغذاء بايدن وغزة
كتبت : ريم عبد الحميد – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا منها، ترقب بين الأمريكيين للمناظرة الرئاسية الأولى بين بايدن وترامب المقرر عقدها غدا، انقطاع الكهرباء في ولاية ميشيجان، سكان غزة يواجهون خطر المجاعة، اتساع فضيحة الرهانات فى بريطانيا بعد اعتراف وزير بالمراهنة على موعد إجراء الانتخابات، وبايدن يستعد لفوز حزب العمال بانتخابات بريطانيا

الصحف الامريكية:

 

الأمريكيون يترقبون مناظرة بايدن وترامب.. و"AP": حرب غزة ضمن اهتماماتهم

 

يخطط معظم البالغين في الولايات المتحدة لمشاهدة المناظرة الرئاسية  الأولى المقرر عقدها يوم الخميس ويعتقد الكثيرون أن الحدث سيكون مهمًا لحملات كل من الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، وفقًا لاستطلاع جديد أجرته وكالة أسوشيتد برس رغم ان الرجلان لا يزال غير محبوبين على نطاق واسع بينما يستعدان لمواجهة لأول مرة منذ عام 2020، مع الاخذ في الاعتبار ان ترامب يحظى بميزة حماس بين مؤيديه اكبر من بايدن.

وفقا للاستطلاع، يقول حوالي 6 من كل 10 بالغين في أمريكا إنهم "من المرجح للغاية" أو "بشكل كبير" أن يشاهدوا المناظرة مباشرة أو في مقاطع، أو يقرؤوا أو يستمعوا إلى تعليقات حول أداء المرشحين في الأخبار أو وسائل التواصل الاجتماعي.

يشير الاستطلاع إلى أن عشرات الملايين من الأميركيين من المرجح أن يروا أو يسمعوا عن جزء على الأقل من مناظرة يوم الخميس على الرغم من أنها تأتي مبكرًا بشكل غير عادي في موسم الحملة، وينظر مؤيدو بايدن وترامب إلى المناظرة باعتبارها اختبارًا رئيسيًا لمرشحهم - أو مجرد مشهد لا ينبغي تفويته.

يقول حوالي نصف الأمريكيين، بنسبة 47% إن المناظرة "بالغة الأهمية" لنجاح حملة بايدن ويقول حوالي 4 من كل 10 إنها مهمة للغاية لحملة ترامب ويقول حوالي 3 من كل 10 أمريكيين إنه على الأقل "مهم جدًا" لكلا الحملتين.

ومن المرجح ان تتصدر قضية السن صدارة أسئلة المناظرة حيث يعتبر كل من بايدن وترامب المرشحان الأكبر سنا على الإطلاق اللذان سعا إلى رئاسة الولايات المتحدة لذلك تعتبر العمر هو قضية انتخابية لا يمكن لأي منهما الهروب منها حيث أظهرت استطلاعات الرأي أن الناخبين أكثر قلقًا بشأن عمر بايدن من خصمه. ولكن إذا فاز ترامب، فسوف يحطم الرقم القياسي لبايدن كأكبر رئيس سنًا قبل نهاية ولايته أشار استطلاع رأي أجرته صحيفة نيويورك تايمز إلى أن 73% من الناخبين المسجلين يعتقدون أن بايدن "كبير السن جدًا ليكون رئيسًا فعالاً". أعرب الناخبون من جميع الفئات العمرية عن هذه المخاوف بشأن لياقة الرئيس لمنصبه، بما في ذلك أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، وقال 42% فقط من الناخبين المسجلين نفس الشيء عن ترامب، على الرغم من وجود ثلاث سنوات ونصف فقط فارق بينهم


سياسي مؤيد لإسرائيل يفوز بالانتخابات التمهيدية للديمقراطيين على حساب آخر داعم لغزة


هزم النائب الأمريكي جورج لاتيمر وهو وسطي مؤيد لإسرائيل، النائب الأمريكي جمال بومان في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية في ضاحية بنيويورك والتي سلطت الضوء على الانقسامات العميقة في الحزب بشأن الحرب في غزة.

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، مع هذا النصر، أطاح لاتيمر بأحد أكثر الأصوات ليبرالية في الكونجرس وأحد أكثر منتقديه صراحة لإسرائيل حيث اتهم بومان إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة مع استشهاد عشرات الالف من الفلسطينيين واصابة المئات الى جانب الازمة الإنسانية المستمرة في التطور في القطاع الذي يتعرض للقصف منذ أكتوبر الماضي.

لاتيمر، الذي دخل السباق بناءً على حث الزعماء اليهود وحصل على دعم مالي كبير من لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، هو عضو سابق في الهيئة التشريعية للولاية وشغل منصب المدير التنفيذي لمقاطعة ويستشستر منذ عام 2018 وفي خطاب النصر، دعا إلى المزيد من اللباقة بعد الانتخابات المثيرة للجدل.

وقال لأنصاره في حدث في وايت بلينز: "يتعين علينا أن نكافح للتأكد من أننا لا نشوه سمعة بعضنا البعض وأن نتذكر أننا جميعًا أمريكيون وأن مستقبلنا المشترك مرتبط ببعضنا البعض نحن نتجادل، نتناقش، نجد طريقة للالتقاء"، وقال، مضيفًا أن جميع الممثلين لديهم واجب إيجاد طرق للعمل عبر الانقسامات السياسية ومنع البلاد من الانقسام.

من جانبه كان يسعى بومان للولاية الثالثة ممثلا لمنطقة الضواحي الشمالية لمدينة نيويورك، وتعتبر هزيمته ضربة للجناح التقدمي في الحزب وتحذير محتمل للمرشحين الذين يحاولون تشكيل رسالتهم حول حرب غزة، و لقد عطلت خسارته أيضًا ما كان عمومًا موسمًا أوليًا مستقرًا لشاغلي المناصب في الكونجرس.

قال بومان في حفل انتخابه في يونكرز، معترفًا بخسارته للسباق مشددا على رفضه للحرب في غزة : "كانت هذه الحركة دائمًا تدور حول العدالة. كانت دائمًا تدور حول الإنسانية. كانت دائمًا تدور حول المساواة".

اشارت اسوشيتد برس الى ان لجنة العمل السياسي التابعة للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية ما يقرب من 15 مليون دولار على الانتخابات التمهيدية، وملأت موجات الأثير وصناديق البريد بإعلانات سلبية في محاولة لإزاحة بومان، الذي اتهم مجموعة الضغط المؤيدة لإسرائيل بمحاولة شراء السباق.

وقالت لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية في بيان لها: "إن النتيجة في هذا السباق تظهر مرة أخرى أن الموقف المؤيد لإسرائيل هو سياسة جيدة وسياسة جيدة لكلا الحزبين".


الإبلاغ عن اكثر من 160 الف حالة انقطاع كهرباء في ميشيجان الامريكية

 

تسببت العواصف الرعدية الشديدة في انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 160 ألف منزل وشركة في جميع أنحاء ولاية ميشيجان الامريكية صباح الثلاثاء ولا تظهر التوقعات أي علامات على تحسن الأحوال الجوية في أي وقت قريب مع توقع المزيد من الانقطاعات المستقبلية، وفقا ليو اس ايه توداي

وفقًا للخدمة الوطنية للأرصاد الجوية الامريكية، من المتوقع أن تؤثر سلسلة من العواصف بشكل أساسي على المنطقة الواقعة على طول الطريق السريع 75 وغربه وربما تجلب رياحًا مدمرة مع هبات تصل إلى 60 ميلاً في الساعة وهطول أمطار غزيرة وبرق وبرد وفيضانات.

وقالت الخدمة الوطنية للأرصاد الجوية أيضًا إنه من المتوقع حدوث أمواج وتيارات خطيرة في بحيرة ميشيجان وحثت الناس على البقاء بعيدًا عن الماء وعدم الذهاب إلى الأرصفة حتى مساء الثلاثاء.

ووفقا للتقرير حتى الساعة 10:09 صباحًا بالتوقيت الشرقي، تم الإبلاغ عن أكثر من 167000 انقطاع للتيار الكهربائي في جميع أنحاء ميشيجان، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 45000 انقطاع للتيار الكهربائي في مقاطعة كينت وحوالي 34000 انقطاع للتيار الكهربائي في مقاطعة مسكيجون.

تأتي الاخبار وسط تزايد التحذيرات بشأن الازمات المناخية، حيث يوجد قلق عالمي متزايد وتحذيرات متتالية يطلقها الخبراء لتداعيات التغيرات المناخية ، والارتفاع المستمر لدرجات الحرارة عالميا، ما يؤدي بدوره لاتساع رقعة التصحر، وخلق بيئة عمل معقدة وأكثر ارهاقاً للأيدي العاملة، وهي الآثار التي تطورت لتطول  مؤشرات التضخم ووضع الاقتصاد لتؤثر في النهاية علي فواتير المواطنين حول العالم.

وحذر خبراء من أن تغير المناخ يجعل الفواتير أكثر تكلفة للناس، فى الوقت الذى يتوقع فيه الباحثون أن تزداد مخاطره سواء على الكوكب أو على الاقتصاد.


غزة تواجه مستوي كارثي من انعدام الامن الغذائي.. و"واشنطن بوست": المجاعة قريبة

 

 

يواجه سكان غزة وضع مأساوي وسط مستويات جوع كارثية ولا تزال هناك عوائق حول إيصال المساعدات بسبب القصف الإسرائيلي الذي خلف دمارا غير مسبوق.

قالت صحيفة واشنطن بوست، ان خطر المجاعة تجدد في قطاع غزة بعد أن العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية التي تسببت في تعطيل المساعدات، مما ترك أكثر من 500 ألف فلسطيني على حافة المجاعة وفقا لمجموعة من الخبراء تدعمها الأمم المتحدة.

وفقا لأحدث تحليل للتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، يواجه الفلسطينيون في القطاع خطر مجاعة في الأشهر المقبلة، ويستمر خطر طالما استمر الصراع، وتقييد وصول المساعدات الإنسانية وأشارت إلى أن معظم سكان غزة كانوا يعتمدون بالفعل على المساعدات الدولية قبل بدء الصراع، حيث أدى الحصار الإسرائيلي المستمر منذ سنوات إلى خسائر فادحة في اقتصاد القطاع.

وبعد 8 أشهر من الحرب، ومع خضوع تدفق المساعدات في كثير من الأحيان للقيود الإسرائيلية أو المخاوف الأمنية، يواجه ما يقرب من نصف مليون من سكان غزة "مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد".

وقالت كيت فيليبس باراسو، نائب رئيس السياسة العالمية والمناصرة في منظمة ميرسي كوربس إن حقيقة أن جميع سكان غزة وصلوا إلى مستويات الطوارئ من الجوع مع وجود أكثر من 500 ألف شخص على حافة المجاعة ليست مفاجئة لأن هجوم رفح أدى إلى توقف الاستجابة للمساعدات، مما أحبط قدرة المنظمات الإنسانية على تخفيف معاناة أكثر من 2 مليون شخص.

أبلغت الأمم المتحدة اسرائيل بأنها قد لا تكون قادرة على الاستمرار في دورها كمزود رئيسي للمساعدات داخل غزة إذا لم يتحسن الوضع الأمني هناك للعاملين في المجال الإنساني.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش : "كانت العمليات الإنسانية مرارا وتكرارا في مرمى النيران في غزة، ولقد قتل العاملون في المجال الإنساني وتم إطلاق النار عليهم .. بصراحة، أصبحت المخاطر غير محتملة على نحو متزايد".

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا تزال هناك عوائق أمام إيصال المساعدات بسبب القتال المستمر والطرق المدمرة وندرة المركبات والوقود لكن إسرائيل ذكرت أنها تسمح لمئات الشاحنات بالدخول إلى جنوب غزة يوميا لكن عمال الإغاثة يقولون إن الوضع الأمني أعاق جهودهم لتوزيع المساعدات فعليا.

 

الصحف البريطانية:


اتساع فضيحة الرهانات فى بريطانيا بعد اعتراف وزير بالمراهنة على موعد إجراء الانتخابات

 


اعترف وزير بالحكومة البريطانية أنه قد راهن على موعد إجراء الانتخابات العامة فى بريطانيا، فيما قالت صحيفة التليجراف إنه يزيد من عمق فضيحة المراهنات فى ويستمنستر.

وقال وزير اسكتلندا اليستر جاك، مساء الثلاثاء، أنه قد وضع ثلاث رهانات على موعد الانتخابات العامة، كان إحداها ناجحا.

ونفى الوزير تقارير سابقة عن أنه قد فاز بـ 2100 جنيه استرلينى على الرهان، ورفض التصريحات التى نقلتها بى بى سى باعتبارها مزحة، وقال إن هيئة مراقبة القمار لم تتصل به.

وقال جاء فى بيانه ليلة أمس أنه بعد تقارير  نشرت الثلاثاء، أراد أن يوضح بشكل تام أنه لم ينتهك اى قواعد للمقامرة، مضيفا أنه وضع رهانين فاشلين على موعد إجراء الانتخابات العامة وأخر ناجحا.

وتابع قائلا: لقد وضعت رهانين فى شهر مارس بقيمة 5 جنيهات استرلينى لكل منهما لإجراء الانتخابات فى مايو ويونيو على التوالى. وفى إبريل، خصصت 20 جنيه استرلينى بنسبة 5 إلى 1 فى الانتخابات التى تجرى بين يوليو وسبتمبر. ولم يكن لديه علم بموعد الانتخابات حتى تم الإعلان عنها. وأضاف: لم أضع أى رهانات فى شهر مايو، ولست قيد التحقيق من قبل لجنة المقامرة.

وقالت تليجراف أن رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك سيتعرض لضغوط لاتخاذ إجراءات بشأن مقامرة جاك، بصرف النظر عن توقيت الرهانات. وفى يوم من التطورات السريعة، اعلن حزب المحافظين تعليق اثنين من المرشحين على خلفية مزاعم أنهما قد راهنا على موعد الانتخابات، وتعرض سوناك لانتقادات لفشله فى التحرك السريع.

وأصبح راسل جورج، العضو البارز عن المحافظين فى ويلز، خامس شخصية حزبية يتم إعلان اسمها رسميا ضمن التحقيقات المتعلقة بالمقامرة على الانتخابات، وازدادت الفضيحة التى يواجهها حزب العمال مع وقف أحد مرشحيه الذى راهن على خسارة مقعده الانتخابى.

من ناحية أخرى، قالت سكوتلانديارد أن لجنة المقامرة تنظر فى قيام خمسة ضباط شرطة أخرين بمرهانات تتعلق بالانتخابات، وذلك بعد القبض على أحد أعضاء فريق حماية سوناك.

 

تليجراف: إدارة بايدن تخلت عن معركتها ضد أسانج تأهباً لحكم العمال فى بريطانيا

 


قالت صحيفة التليجراف إن إدارة بايدن تخلت عن معركتها ضد جوليان أسانج لأنها لا تعتقد أن حكومة يتزعمها حزب العمال فى بريطانيا ستقوم بتسليمه للولايات المتحدة، بحسب ما قال المستشار القانونى السابق لمؤسس موقع ويليكليكس.

وأشار جيوفرى روبرتسون، الذى كان مرشدا لكير ستارمر، زعيم حزب العمال فى بريطانيا فى شبابه، إن المدعين الأمريكيين أدركوا أنه لا يمكنهم الاعتماد على حكومة ستارمر لتسليم أسانج ووضعه فى طائرة فى رحلة عبر الأطلنطى من بريطانيا إلى الولايات المتحدة.

وتشير استطلاعات الرأى إلى تقدم حزب العمال قبيل الانتخابات العامة فى بريطانيا، والمقرر إجرائها الأسبوع المقبل.

وأشار روبرتسون، رئيس الغرف القانونية التى كانت ممثلة لأسانج فى معركته مع النظام القانونى الامريكى فى تصريحاته لصحيفة تليجراف، إلى أن هناك عوامل سياسية أخرى لعبت دورا فى هذا الأمر، منها الضغوط التى مارستها استراليا، موطن أسانج الأسصلى بعد تغيير حكومتها قبل عامين.

وتابع روبرتسون قائلا إن أحد العوامل الرئيسية فى حل القضية كان الدعم لاتفاق الإقرار بالذنب من قبل كارولين كينيدى، سفيرة الولايات المتحدة لدى استراليا، والتى تتمتع بتأثير كبير.

وتم إطلاق سراح جوليان أسانج من سجن بلمارش فى بلندن يوم الاثنين الماضى، وأقر بذنبه فى تهمة واحدة بموجب قانون التجسس أمام محكمة فيدرالية فى سابيان، عاصمة جزر ماريانا الشمالية، بعد منتصف ليل الأربعاء بتوقيت جرنيتش.

وسيتوجه أسانج إلى استراليا كرجل حر، ويلتقى بزوجته وأبنائه، قبل أن يتم الحكم عليه بالسجن لفترة قضاها بالفعل.

وجاء الاتفاق بعد أن حصل أسانج على إطلاق سراح للاستئناف ضد أمر تسليمه على أساس حرية التعبير، والذى كان من المقرر النظر فيه فى التاسع من يوليو المقبل.

ويشير روبرتسون إلى أنه حتى لو كانت أمريكا قد نجحت، فإنها ستضطر إلى الاعتماد على الحكومة البريطانية الموجودة فى مسألة تسليم أسانج.

 

 

تحذير من أكبر شركات الأغذية الزراعية: العالم يتجه نحو حروب الغذاء

 

حذرت واحدة من الشركات الرائدة فى تجارة السلع الزراعية فى العالم من أن الكوكب ستجه نحو حروب الغذاء، حيث تدفع التوترات السياسية وتغير المناخ البلدان إلى الصراع حول الإمدادات المتراجعة.

وبحسب ما ذكرت فاينانشيال تايمز البريطانية، فإن صنى فيرجيز، الرئيس التنفيذى لمجموعة أولام أجرى، الرائدة فى مجال الأغذية الزراعية حول العالم ومقرها سنغافورة، قال إن العالم خاض كثير من الحروب بسبب النفط، وسيخوض حروبا أكبر بسبب الماء والغذاء.

وخلال حديثه أمام مؤتمر ريدبيرن اتلانتيك وروتشيلد للمستهلكين الأسبوع الماضى، حذر فيرجيز من أن الحواجز التجارية التى تفرضها الحكومات التى تسعى إلى دعم مخزون الغذاء المحلى قد أدى إلى تفاقم تضخم أسعار الغذاء.

وقد تعرض كبار تجار السلع الزراعية، الذين حققوا أرباحا هائلة فى عام 2022 بعد حرب روسيا وأوكرانيا، التى تسببت فى ارتفاع أسعار الغذاء، لاتهامات بتفاقم تضخم الأسعار من خلال زيادة الأرباح.

إلا أن فيرجيز قال أن ارتفاع التضخم فى أسعار المواد الغذائية كان سببه جزئيا التدخل الحكومى، وقال إن انتشار الحواجز التجارية غير الجمركية فى عام 2022، نتيجة للحرب، والتى وصلت إلى 1266 من 154 دولة، وفقا لحساباته، قد خلق اختلالا مبالغا فيه بين العرض والطلب.

وتابع قائلا إن الدول الأكثر ثراءً تعمل على تراكم فوائض فى السلع الاستراتيجية، مما يؤدى إلى الطلب المبالغ فيه، وبالتالى ارتفاع الأسعار. وأشار إلى أن الصين والهند والجميع لديه مخزون احتياطى، مما يسفر عن تفاقم المشكلة العالمية على حد قوله.

وقد بدأ ارتفاع أسعار الغذاء فى أعقاب تفشى جائحة كورونا، وزادت ارتفاعها بعد حرب روسيا وأوكرانيا حيث تم حظر بعض صادرات الحبوب والأسمدة بسبب الصراع. وأدى هذا إلى تعميق انعدام الأمن الغذائى فى البلدان الفقيرة وترك المستهلكين فى جميع أنحاء العالم فى مواجهة أزمة تكلفة المعيشة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة