الصحف العالمية: مناظرة ترامب وبايدن قد تغير مسار حملة انتخابات أمريكا..إسرائيل تهدد بإعادة لبنان إلى العصر الحجري والأمم المتحدة تحذر من حرب شاملة.. وبابا الفاتيكان يحذر من تشريع المخدرات ويصف التجار بـ"القتلة"

الخميس، 27 يونيو 2024 02:00 م
الصحف العالمية: مناظرة ترامب وبايدن قد تغير مسار حملة انتخابات أمريكا..إسرائيل تهدد بإعادة لبنان إلى العصر الحجري والأمم المتحدة تحذر من حرب شاملة.. وبابا الفاتيكان يحذر من تشريع المخدرات ويصف التجار بـ"القتلة" ترامب وبايدن
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الخميس عددًا من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها أول مناظرة رئاسية بين المرشحين فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب وجو بايدن، و دراسة بعض الدول الأوروبية لبروتوكولات جديدة للتغلب على انقطاع التيار الكهربائى.


الصحف الأمريكية:
أسوشيتدبرس: مناظرة ترامب وبايدن قد تغير مسار حملة انتخابات أمريكا

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الرئيس جو بايدن سيتلقى بسلفه دونالد ترامب فى أول مناظرة رئاسية بين المرشحين فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتي تقدم فرصة لا مثيل لها لكلا المرشحين لمحاولة إعادة تشكيل الخطاب السياسى.

  فبايدن سيحصل على فرصة لطمأنة الناخبين أنه قادر على توجيه الولايات المتحدة عبر مجموعة من التحديات رغم بلوغه 81 عاما. فى حين أن ترامب يمكن أن يستغل اللحظة لتجاوز حكم إدانته فى نيويورك وإقناع جمهور يقدر بعشرات الملايين أنه مناسب للعودة إلى البيت الأبيض.

وسيدخل بايدن وترامب المناظرة فى مواجهة رياح معاكسة عاتية، بما فى ذلك الرأي العام القلق من السياسات الحزبية، كما أن لا المرشحين لا يحظيان بإعجاب أغلبية الأمريكيين وفقا لاستطلاعات الرأي، ويقدمان رؤيتين مختلفتين تماما فى كل قضية رئيسية تقريبا.  وقد وعد ترامب بإجراء خطط كاسحة لإعادة تشكيل الحكومة الأمريكية إذا عاد إلى البيت الأبيض، بينما قال بايدن إن منافسه سيمثل تهديدا وجوديا على الديمقراطية فى البلاد.

ومع تبقى أربعة اشهر فقط على موعد الانتخابات الرئاسة، فإن أدائهما يمكن أن يكون لديه قدرة نادرة على تغيير مسار السباق. فكل كلمة وإيماءة سيتم تحليلها ليس فقط لما يقوله كلا الرجلين، ولكن أيضا للكيفية التي يتفاعلان بها مع بعضهما البعض، وكيف سيتحملان الضغط.
وتقول كاثلين هول جاميسون، مدير مركز أنينبيرج للسياسة العامة فى جامعة بنسلفانيا، والخبيرة فى الاتصالات الرئاسية، إن المناظرات لا تميل لتغيير تصورات الناخبين بطريقة تغير تصويتهم، لكنها عادة ما تعزز ولا تقنع. وتتابع قائلة إن ما يجعل هذه المناظرة مختلفة هي وجود مرشحين، كلاهما تولى الرئاسة، ويوجد لدى الناخبين آراء جيدة للغاية عنهما. لكن هذا لا يعنى أن هذه التصورات صحيحة او تطابق ما سيراه الناخبون على المنصة.


استطلاع نيويورك تايمز: ترامب يحظى بدعم من حزبه أكثر من بايدن


قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس جو بايدن لا يزال يواجه شكوكا عميقة للغاية بين الديمقراطيين أكثر مما يواجهه منافسه دونالد ترامب بين الجمهوريين، حتى بعد إدانة الأخير بـ 34 اتهاما الشهر الماضى، وذلك وفقا لاستطلاع جديد أجرته الصحيفة وكلية سينا.

  وأظهر الاستطلاع الوطنى الذى يأتى عشية إجراء أول مناظرة رئاسية بين ترامب وبايدن أن الناخبين لديهم استياء واسع من كلا المرشحين، لكن ترامب لديه حتى الآن دعم أقوى من قبل حزبه. وقال 72% من الناخبين ممن قالوا إنهم صوتوا لبايدن قبل أربع سنوات عن رضاهم عن أدائه كرئيس. وقال الناخبون بشكل عام أنهم يثقون الآن بترامب أكثر فى القضايا التي تهم غالبيتهم.

وفى أول استطلاع تجريبه نيويورك تايمز وجامعة سينا منذ إدانة ترامب فى 30 مايو الماضى، قال أكثر من ثلثى الناخبين أن نتيجة القضية الجنائية فى نيويورك لا تشكل فارقا لهم فى التصويت. ولا يزال نحو 90% من الناخبين ينظرون لترامب بشكل إيجابى.

وبين النسبة البسيطة نسبيا التي قالت عن الإدانة تشكل فارقا فى تصويتهم، فإن الجمهوريين قالوا إن النتيجة تجعلهم أكثر ميا لدعم ترامب عن معارضته، بهامش 4 إلى 1.

وفى نفس الوقت، فإن الاستطلاع كشف عن بعض نقاط الضعف لترامب بسبب إدانته، لاسيما بين الناخبين المستقلين الذين قد تكون نتيجة تصويتهم حاسمة فى نوفمبر.  وكانت نسبة المستقلين الذين قالوا إن الإدانة تجعلهم أكثر احتمالا لمعارضة ترامب ضعف من قالوا إنها ستجعلهم يدعمونه، ويعقد أغلبية المستقلين أيضا أن المحاكمة عادلة.

وقالت نيويورك تايمز إن نتائج الاستطلاع أظهرت أكبر نسبة لتقدم ترامب بين الناخبين المحتملين فى بـ 48% مقابل 44%. وكان تقدم ترامب بين الناخبين المسجلين أكبر بفارق  6 نقاط.

وذكرت الصحيفة ان نتائج هذا الاستطلاع مختلفة بشكل ملحوظ عن متوسط استطلاعات الرأي الوطنى الجديد الذى أصدرته الصحيفة فى وقت سابق هذا الأسبوع، والذى أظهر تقدم ترامب على بايدن بفارق نقطة واحدة.

الدنمارك تستهدف الماشية والخنازير بأول ضريبة على الانبعاثات فى العالم


قالت صحيفة واشنطن بوست عن الدنمارك تستعد لفرض اول ضريبة انبعاثات فى العالم على الماشية بدءا من 2030، والتي تستهدف الغازات الدفيئة التي تنبعث من الأبقار والماعز والخنازير فى البلاد.

ووفقا للخطة، فإن المزارعين يجب ان يدفعوا 43 دولار على كل ما يعادل طن مترى من ثانى أكسيد الكربون يتم إنتاجها من قبل الماشية الخاصة بهم. وسيزداد هذا المعدل إلى حوالى 108 دولار فى عام 2035. وسيتم تعويض الرسوم جزئيًا عن طريق خصم ضريبي بنسبة 60%، مما يجعلها أقرب إلى 17 دولارًا للطن المتري في عام 2030 و43 دولارًا في عام 2035، وفقًا للحكومة الدنماركية، التي كشفت عن مشروع القانون المقترح هذا الأسبوع.

ويتوقع المسئولون فى الدنمارك أن الضريبة ستحد من انبعاثات البلاد بحوالي 1.8 مليون طن مترى من معادل ثانى أكسيد الكربون فى 2030. ووفقا لبوابة المناخ الخاصة بمعهد ماسوشستس للتكنولوجيا، فإن البشر أنتجوا انبعاثات تقدر بأكثر من 40 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون فى 2022.

وكان وزير الضرائب فى انمارك قد قال إن بلاده ستكون الأولى فى العالم التي تقدم ضريبة حقيقية على معادل ثانى أكسيد الكربون فى الزراعة، وستكون ملهمة لدول أخرى. ويوضح الاتفاق مقدار ما يمكن تحقيقيه عندما يتم تجاوز الاعتبارات والمصالح الحزبية وإيجاد حلول لواجد من أكبر التحديات فى الوقت الحالي.

وذكرت وكالة أسوشيتدبرس أن حكومة اليمين الوسط وممثلين لجماعات تشمل المزارعين والنقابات والصناعة توصلوا إلى الاتفاق هذا الأسبوع. وكان المزارعون فى انحاء أوروبا يحتجون على مدار أشهر على خفض لدعم واللوائح الجديدة، والتي تم تصميم بعضها للحد من الانبعاثات المسببة لتغير المناخ.

الصحف البريطانية:


كاميرون يكشف تفاصيل عشاء ترامب وانضمام كييف لـ"الناتو" فى مكالمة مع "مخادعون روس"

نشر ممثلون روس مشهورون بأداء مقالب يستخدمون الأسماء المستعارة "فوفان ولكسيس"، مكالمة فيديو مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بعد أن خدعوه بأنه يتحدث الى رئيس اوكراني سابق.

وفقا لصحيفة دايلي ميل البريطانية، استمرت المكالمة حوالى 15 دقيقة وظهر فيها ديفيد كاميرون وهو  يتحدث على هاتفه المحمول مرتديًا ملابس غير رسمية في مكان ما بالخارج

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن المكالمة بدت وكأنها عملية روسية مصممة لصرف الانتباه عن حرب موسكو في أوكرانيا، ولم تجب على سؤال حول صحة الفيديو.

الثنائي معروف داخل روسيا بعد خداعه لسلسلة من السياسيين الغربيين على مر السنين، بما في ذلك رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني وفي عام 2022، وزير الدفاع البريطاني آنذاك بن والاس.

في مقطع الفيديو الذي تم بثه يوم الأربعاء، شوهد كاميرون وسمع وهو يتحدث عن مواضيع حساسة تتعلق بأوكرانيا، كما تحدث عن عشاء خاص أقامه مع المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب في أبريل، حيث ضغط على ترامب للسماح للجمهوريين بالتصويت لصالح المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، وفوز محتمل لحزب العمال في الانتخابات المقبلة.

ويُسمع صوت كاميرون وهو يقول إن الحزب الجمهوري منقسم بشأن أوكرانيا وإنه أخبر ترامب أنه مخطئ إذا كان يعتقد أن بوتن يريد فقط شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من جانب واحد في عام 2014، وكذلك منطقة دونباس التي تضم دونيتسك ولوجانسك، وهما منطقتان من أربع مناطق أوكرانية قالت موسكو في عام 2022 أنها جزء من روسيا.

ووفقا لتقارير إخبارية سابقة، تحدث  ترامب تحدث بشكل خاص عن خيار السماح لبوتين بالاحتفاظ بشبه جزيرة القرم ودونباس مقابل السلام، وهو الأمر الذي لم تؤكده حملة ترامب، وعلق كاميرون خلال :خدعة المكالمة" ان مثل هذه الفكرة معيبة

ويقول كاميرون: "ترامب مقتنع بوجود صفقة يجب إبرامها وهذا ليس هو الحال لأن بوتن يريد أكثر من ذلك بكثير"، مضيفًا أنه يعتقد أن ترامب، إذا فاز بالرئاسة، سيدعم الجانب الفائز في ساحة المعركة ولهذا السبب فإن القتال هذا الصيف مهم للغاية.

ويسمع صوت كاميرون أيضًا وهو يقول إن أوكرانيا لن تتم دعوتها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العسكري في قمة الشهر المقبل لأن واشنطن تعارض الفكرة. وقال إنه لا يعتقد أن الخطة الفرنسية المحتملة لإرسال قوات إلى أوكرانيا هي النهج الصحيح لأنها ستصبح هدفا لبوتين.

كما سعى إلى طمأنة أن دعم بريطانيا سيستمر في حالة تشكيل حكومة حزب العمال بعد الانتخابات المقبلة، وقال للمخادعين: "أعتقد أن حزب المعارضة متحمس للدفاع عن أوكرانيا ومساعدتها بقدر حماس حزب المحافظين لذا لا أعتقد أنكم سترون أي تغيير".

 

آلة كذب وفاشل في الجولف.. ترامب يشن هجوما جديدا على بايدن قبل المناظرة

شن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هجوما جديدا على جو بايدن قائلا ان الرئيس الأمريكي يجب ان يشعر بالسعادة لعدم وجود مدققين للحقائق في المناظرة الرئاسية الاولي لانتخابات الرئاسة الامريكية 2024 ووصف بايدن انه "آلة كذب".

ووفقا لصحيفة الاندبندنت، أطلق ترامب سلسلة من المنشورات عبر موقع تروث سوشيال متهما بايدن بالغش واختلاق القصص والكذب بشكل عام والفشل في لعبة الجولف، كما أطلق ، لقبًا جديدًا لبايدن: "آلة الكذب" بعد أن وصفه مرارًا وتكرارًا بأنه "ملتوي"، وهي إهانة اقتبسها من حملته الانتخابية عام 2016 ضد هيلاري كلينتون.

وكتب ترامب في منشور: "المحتالون يشتكون بصوت عالٍ وبغزارة من عدم وجود مدققين للحقائق خلال المناظرة يوم الخميس. في الواقع، هذا مجرد تضليل - لا يمكن أن يكونوا أكثر سعادة، لأنه لا يوجد أحد متحرر مع الحقيقة مثل جو الملتوي"

قال المدير السياسي لشبكة CNN إن الهدف هو السماح للمرشحين بمخاطبة بعضهم البعض، مع توفير الشبكة للتحقق من الحقائق بعد وقوعها الا ان هذا قد يكون هذا بمثابة ضوء أخضر للمرشحين لتحريف الحقائق للفوز بنقطة دون مواجهة عواقب فورية.

وكتب ترامب عن بايدن: "من عملاء الاستخبارات المزيفة الخمسين، إلى روسيا إلى قصة المغفلين والخاسرين المزيفة التي ابتكرها عن جيشنا الحبيب، إلى الغش في الكلية والقول إنه كان الأول في فصله في كلية الحقوق بينما كان في الواقع الأخير، إلى الادعاء بأنه سار من أجل الحقوق المدنية، وقاد شاحنات، ولديه إعاقة 6.2 (لا يستطيع ضرب كرة الجولف 10 ياردات، لكن هذه تفصيلة بسيطة!، والكثير من الأكاذيب الأخرى، فإن الرجل عبارة عن آلة كاذبة متحركة، وحلم مدقق الحقائق"

تشير عبارة "عملاء الاستخبارات المزيفة" إلى كبار مسؤولي الاستخبارات الذين انضموا ليقولوا إن الكمبيوتر الخاص بهانتر بايدن يحمل علامات عملية روسية.

ويقول ترامب إن بايدن "اخترع" قصة عنه يصف فيها الأشخاص الذين يخدمون في الجيش بالمغفلين والخاسرين، لكنها في الواقع نُسبت إلى رئيس موظفي ترامب السابق، الجنرال جون كيلي.

وبالإضافة إلى وصف بايدن بـ "آلة الكذب"، أضاف ترامب، "ربما يجب أن نطلق عليه اسم "جو الكاذب" بالإضافة إلى "المحتال؟".


إسرائيل تهدد بإعادة لبنان إلى "العصر الحجري" والأمم المتحدة تحذر من حرب شاملة


وجه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالات تحذيرا الى حزب الله قائلا ان بلاده لا تريد حربا ضد حزب الله لكنها بإمكانها الحاق اضرار كبيرة في لبنان، مؤكدا ان بلاده قادرة على إعادة لبنان للعصر الحجري اذا لزم الامر وسط مخاوف الأمم المتحدة من اتساع رقعة الصراع.

وفقا لصحيفة الجارديان، أدلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بهذه التعليقات خلال زيارة إلى واشنطن يوم الأربعاء، مؤكدا أن إسرائيل ستتجنب التصعيد عاجلا، وقال : "نحن لا نريد الحرب، لكننا نستعد لكل سيناريو". وأضاف "حزب الله يفهم جيدا أننا يمكن أن نلحق أضرارا جسيمة في لبنان إذا اندلعت حرب".

تزايدت المخاوف من تحول المناوشات الحدودية إلى حرب شاملة في الأسابيع الأخيرة منذ كشفت إسرائيل عن موافقتها على خطط لشن هجوم على لبنان، مما دفع زعيم حزب الله حسن نصر الله إلى إطلاق تهديدات جديدة.

ومن جانبه حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث من تصعيد الأعمال العدائية، وقال إن لبنان هو "نقطة الاشتعال بعد كل نقاط الاشتعال"، وحذر من أن "الأمر يتجاوز التخطيط. إنه أمر كارثي محتمل".، وفي حديثه في جنيف، حذر من أن الحرب التي تشمل لبنان "ستجر سوريا... وستجر آخرين"، وأضاف: "إنه أمر مثير للقلق للغاية".

وكان حلفاء إسرائيل، بما في ذلك الولايات المتحدة، الداعم الرئيسي للدفاع، حريصين على تجنب مثل هذا الاحتمال وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن منخرطة في "محادثات مكثفة إلى حد ما" مع إسرائيل ولبنان وجهات فاعلة أخرى، ويعتقد أن أي طرف لا يسعى إلى "تصعيد كبير".

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لجالانت يوم الثلاثاء إن أي حرب أخرى مع حزب الله قد يكون لها "عواقب وخيمة على الشرق الأوسط"، وحث على حل دبلوماسي.

وأعرب مسؤولون أمريكيون بما في ذلك وزير الخارجية أنتوني بلينكن عن أملهم في أن يؤدي وقف إطلاق النار في غزة إلى انخفاض الأعمال العدائية على الحدود اللبنانية أيضًا.

وحذر فيليب لازاريني، رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، يوم الثلاثاء من التأثير الوخيم للحرب على الأطفال، وقال: "كل يوم لدينا 10 أطفال يفقدون ساقا أو ساقين في المتوسط"، مضيفا "هذا يعني حوالي 2000 طفل بعد أكثر من 260 يوما من هذه الحرب الوحشية".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

بابا الفاتيكان يحذر من تشريع المخدرات ويصف التجار بـ"القتلة"


وصف البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، تجار المخدرات بأنهم "قتلة"، وأدان القرارات الأخيرة لبعض الدول من تشريع المخدرات، وذلك خلال خطاب ألقاه أمس في اليوم العالمى لمكافحة استهلاك المخدرات والإتجار غير المشروع.


ووفقا لإذاعة الفاتيكان ، فقد خصص البابا فرانسيس درسه الأسبوعى فى التعليم المسيحى بالكامل للتأمل في تعاطى المخدرات، ودعا إلى زيادة جهود الوقاية والعلاج للمدنيين، كما أنه قال إنهم أبناء الله ويستحقون احترام كرامتهم.
وأشار البابا فرانسيس، إلى أن تشريع المخدرات يجعل الشباب يستهلكونها بشكل أكبر، وقال: "بعد أن علمت بالكثير من القصص المأساوية لمدمنى المخدرات وعائلاتهم، أنا مقتنع بأنه من الصواب أخلاقياً إنهاء إنتاج هذه المواد الخطرة والاتجار بها".

وأضاف بابا الفاتيكان أنه لمواجهة تعاطي المخدرات والاتجار بها، فإن "الوقاية" ضرورية ويجب أن يتم ذلك من خلال "تثقيف الشباب بالقيم التي تبني الحياة الشخصية والمجتمعية، ومرافقة المحتاجين، ومنح الأمل للمستقبل".

كما وصف المتاجرين بالقتلة و"تجار الموت"، الذين أفسدهم جشعهم للمال والسلطة، وطلب منهم التوبة وتغيير طريقهم ، ودعا في الوقت نفسه إلى علاج المدمنين ووضع قوانين تدعم جهود الوقاية.


إسبانيا تواجه "الانقطاع الكبير" للكهرباء فى جميع أنحاء البلاد

تدرس إسبانيا بروتوكول للتغلب على الإنقطاع الكبير للتيار الكهربائى الذى تعرضت له البلاد ، وقامت شركات الكهرباء باتخاذ قرار بفصل الكهرباء عن الصناعات الكبيرة عند الساعة التاسعة ليلا لمدة ثلاثة ساعات لمنع ترك المنازل بدون كهرباء،حسبما قالت صحيفة لا سيكستا الإسبانية.

وكانت النمسا حذرت في وقت سابق من انقطاع كبير من الممكن أن يهدد الدول الأوروبية، حيث وضعت سيناريو مروعًا على الطاولة: وهو "انقطاع التيار الكهربائي الكبير" الذي ينهار فيه نظام الطاقة في البلاد ويسبب تأثيرًا ضارًا على الدول المجاورة الأخرى.

ولفتت وزيرة الدفاع النمساوية كلوديا تانر الانتباه إلى المشكلة ــ التي وصفتها بأنها "خطر واقعى ومستهان به في الوقت نفسه" ــ في منشور على موقع إنستجرام.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا والبرتغال وفرنسا لديها بروتوكول مشترك جاهز للأزمات يسمح باستعادة الخدمة الكهربائية بعد انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في شبه الجزيرة الأيبيرية وفي جزء من جنوب فرنسا، وتم تم تصميم البروتوكول لإعادة تنشيط النظام الكهربائي لشبه الجزيرة بأكمله - ما يُعرف في المصطلحات الكهربائية باسم "الجهد الصفري المعمم" - بعد وقوع حادث خطير.

في الأيام الأخيرة، وفي خضم أزمة إمدادات الغاز، بدأ الناس في إسبانيا يتحدثون عن إمكانية تركهم بدون كهرباء على المستوى العالمي.

وأوضحت الصحيفة أن إيطاليا ، لديها مخاوف كبيرة من تكرار انقطاع التيار الكهربائى بسبب ارتفاع درجات الحرارة ، حيث قدرت  الرابطة الوطنية للبلديات الإيطالية أن الفواتير سترتفع بما لا يقل عن 550 مليون يورو، من إجمالي نفقات الكهرباء السنوية التي تتراوح بين 1.6 و1.8 مليار يورو، وإذا كانت هذه النفقات تشكل عبئا على الأفراد بالنسبة للمؤسسات، فقد يكون الوضع أسوأ.

وشهدت إيطاليا منذ أيام موجة حر شديدة ، حيث سجلت أكثر من 50 درجة فى عاصمتها روما، كما عانى الفاتيكان  من ارتفاع درجات الحرارة التى أثرت على ساحة القديس بطرس، لدرجة أنه تم إصدار حالة التأهب القصوى من اللون الأحمر بسبب موجة الحر.

 

رؤساء أمريكا اللاتينية: محاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا هجوم على الديمقراطية


أعرب رؤساء أمريكا اللاتينية، عن رفضهم السريع لمحاولة "الانقلاب"  في بوليفيا، كما ندد بها رئيسها لويس آرسي قبل نشر القوات والدبابات أمام مقر الحكومة في بوليفيا، حسبما قالت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.
وانتشرت كالنار في الهشيم على شبكات التواصل الاجتماعي الصور المتلفزة للدبابة التي حاولت إسقاط الباب المعدني للقصر الرئاسي، الذي دخله لاحقا الجنرال السابق خوان خوسيه زونييجا، قائد الجيش البوليفي آنذاك، وبعد ذلك مباشرة، أعربت عدة حكومات في المنطقة عن تنصلها وطالبت بإعادة النظام الدستوري في الدولة الواقعة في منطقة الأنديز

وأكدت بوينس آيرس من جديد "دفاعها غير المحدود عن الديمقراطية في المنطقة" و"تدين بشدة أي محاولة لكسرها"، في إشارة إلى "محاولة الانقلاب" التي وقعت في بوليفيا.

وقال الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، إن "الانقلابات لم تنجح قط في أمريكا اللاتينية"، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعى X وأضاف أن "موقف البرازيل واضح. أنا عاشق للديمقراطية، وأريد  أن تسود في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية."

وأعرب الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، عبر نفس الشبكة الاجتماعية، عن "رفضه التام للانقلاب " في بوليفيا.

وأكد رئيس تشيلي جابرييل بوريك أنه لا يمكنه "التسامح مع أي خرق للنظام الدستوري الشرعي في بوليفيا أو في أي مكان آخر".

وكتبت حكومة دانييل نوبوا على  حسابها X: "تتمنى الإكوادور صلاحية الديمقراطية وسيادة القانون واحترام النظام الدستوري القائم".

وعلى نحو مماثل، أشار رئيس جواتيمالا برناردو أريفالو إلى أن "القوة ليست الطريق" إلى "بناء الدول الحرة والديمقراطية".

وقالت رئيسة هندوراس، زيومارا كاسترو، الرئيس "المؤقت" للبلاد : "أدعو بشكل عاجل رؤساء الدول الأعضاء في مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي إلى إدانة الفاشية التي تهاجم اليوم الديمقراطية في بوليفيا والمطالبة بالاحترام الكامل للسلطة المدنية والدستور"

ووصفت الرئيسة المنتخبة وأول رئيسة للمكسيك، كلوديا شينباوم، المحاولة بأنها "هجوم على الديمقراطية" في العاشر،  وأضافت شينباوم: "دعمنا غير المشروط للرئيس لويس آرسي وشعبه".
وعلى نحو مماثل، أرسل الحاكم المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على نفس المنصة "دعمه ومساندته الكاملة" إلى آرسي، الذي وصفه بأنه "السلطة الديمقراطية الأصيلة لذلك الشعب والبلد الشقيق".

بدورها، أكدت حكومة نيكاراجوا، من خلال نائب رئيسها روزاريو موريللو، أن الأحداث المبلغ عنها "تثير غضبنا جميعا".

كما أدانت حكومة دينا بولوارتي  بشدة محاولة التمزق الدستوري" في بوليفيا، بينما دعمت آرسي و"الجهود المؤسسية للحفاظ على النظام وسيادة القانون".

وأدلى رئيس بنما، لورينتينو كورتيزو، "بأصوات من أجل احترام المؤسسات الديمقراطية والدفاع عنها" في بوليفيا.

من جانبه، صرح الرئيس سانتياجو بينيا بأنه يدين "التحشدات غير النظامية للجيش البوليفي التي أدانها" آرسي.

وفي الوقت نفسه، نفى وزير خارجية جمهورية الدومينيكان "أي عمل من أعمال العنف يسعى إلى تغيير النظام الدستوري في تلك الدولة الشقيقة".

كما أدان رئيس أوروجواي لويس لاكال بو "بشدة" الأحداث "التي نفذها قطاع من قواته المسلحة، والتي تهدد نظامه الديمقراطي والدستوري".

من جانبه، ندد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بأن الانتشار العسكري في بوليفيا هو "طريق" زعزعة الاستقرار، والدمار، والفوضى".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة