أسعار لوحات الفنانين المصريين في المزادات العالمية

الجمعة، 28 يونيو 2024 08:00 ص
أسعار لوحات الفنانين المصريين في المزادات العالمية لوحة الفنان سمير رافع
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طرحت دار بونهامز للمزادات العالمية، في لندن، في مزاد فنون الشرق الأوسط، العديد من الأعمال الفنية لرواد الفن التشكيلى المصرى والعربى وأيضا الفنانين المصريين المعاصرين، ومن بين تلك المعروضات..

لوحة للفنان التشكيلى الرائد سمير رافع بدون عنوان قدر ثمنها ما بين 5000 إلى 7000 جنيه استرلينى، ولد سمير رافع عام 1926 في القاهرة، ونشأ في أسرة متعددة الثقافات. درس الفنون الزخرفية في مدرسة الفنون الجميلة بالقاهرة، وتخرج عام 1948 بعد أن شارك في العروض الفنية في سن السابعة عشرة. متأثرًا بالسرياليين، بعد تخرجه، أصبح عضوًا بارزًا في مجموعة الفن المعاصر إلى جانب عبد الهادي الجزار وحامد ندا. استخدمت المجموعة أيضًا عدسة سريالية لرواية الحياة العامة المصرية، واستخدمت السحر والفولكلور كمواضيع مركزية، وغالبًا ما كان منظور رافع الفني مشغولًا بالروايات الميتافيزيقية، ومن خلال التصوير الثابت للحياة المصرية، نجح في سرد نضالات الأمة. من خلال الرمزية المؤثرة، استذكر رافع ماضي مصر وأعاد إحيائه من خلال تصوير مميز.

لوحة سمير رافع
لوحة سمير رافع

 

كما تم عرض لوحة فنية أخرى للفنانة التشكيلية الرائدة تحية حليم بعنوان "لندن .. شارع نيوبوند" وتم بيع اللوحة بـ 7.680 جنيه استرلينى، ولدت تحية حليم فى السودان عام 1919، حيث كان أهلها يعيشون هناك، ثم عادت مع أهلها إلى القاهرة، وبدأت مرحلة التعليم الابتدائى بداخل القصر الملكى فى القاهرة، حيث والدها كبير ياوران الملك فؤاد، ودرست تحية حليم فن الرسم تحت أيدى العديد من الفنانين الكبار من بينهم الفنان اللبنانى يوسف الطرابلسى والفنان اليونانى جيروم، ثم الفنان المصرى حامد عبد الله فى مرسمه عام 1943.

 

 

صورة تحية حليم
صورة تحية حليم


وجدير بالذكر من بين اللوحات التى عرضت للبيع  لوحة " المولوية"، للفنان العالمى جورج بهجورى، وتم بيعها بـ 102 ألف جنيه استرلينى، كما عرضت للبيع لوحة "الفلاح" للفنانة إنجى أفلاطون، وتم بيعها بـ 50 ألف جنيه استرلينى.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة