إنجازات 30 يونيو.. طفرة فى ملف تمكين المرأة (فيديو)

الأحد، 30 يونيو 2024 04:25 م
إنجازات 30 يونيو.. طفرة فى ملف تمكين المرأة (فيديو) تمكين المرأة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد ملف تمكين المرأة المصرية طفرة غير مسبوقة محليا ودوليا خلال السنوات الأخيرة منذ ثورة 30 يونيو، وبدأ فى يونيو 2014 عصر ذهبى للمرأة المصرية أعاد إليها الحياة وحافظ على حقوقها ومكتسباتها، وأضاف إليها الكثير وما زال يحلم لها بالمزيد بفضل وجود إرادة سياسية واعية مستنيرة تحترم المرأة وتقدرها وتؤمن بأن تمكين المرأة واجب وطنى.

فعلى سبيل المثال، لأول مرة تم تعيين مستشارة الأمن القومي لرئيس الجمهورية (2014)، كما تم تعيين مساعدة لوزير العدل في شؤون المرأة والطفل (2015)، و تعيين المرأة ذات الإعاقة والمرأة الريفية في عضوية المجلس القومي للمرأة (2016)، و تعيين سيدة محافظا في البحيرة (2017)،  وفي دمياط (2018).

كما تم تعيين نائية لرئيس البنك المركزي، وتعيين 4 قاضيات منصة بمحاكم الجنايات، وتعيين رئيسة للمحكمة الاقتصادية في مصر (2018) واول امرأة قاضية ترأس دائرة مدنية من دوائر محاكم الاستئناف العالي.

وتم تعيين رئيسة للمجلس القومي لحقوق الإنسان (2021)، و44٪ هي نسبة تمثيل المرأة في التشكيل الجديد لأعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان (2021).

كما تم تعيين المرأة في النيابة العامة ومجلس الدولة لأول مرة في تاريخ مصر (2021) والسماح للإناث والذكور بالتقدم للوظائف بشكل متساوي لأول مرة، و ترأست سيدة محكمة بمجلس الدولة لأول مرة في مارس2022.

وفي عام 2022، خلال المؤتمر الرئاسي السنوي للمرأة ، تم إطلاق جائزة التميز  الحكومي لتكافؤ الفرص وتمكين المرأة في مصر، ترتكز الجائزة على ثلاثة عوامل نجاح (1) "الاستثمار في رأس المال البشري" من خلال بناء القدرات ، (2) عوامل التمكين المؤسسية" والتي تشمل زيادة الوعي حول تمكين المرأة وأهمية التحول الرقمي وتحقيق بيئة عمل مناسبة ، (3) "الاستدامة" من خلال استمرار المؤسسات الداعمة لتمكين المرأة من خلال تحويل فلسفة العمل الحكومي ورفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة.

أما في عام 2021 ، تم إطلاق المرحلة الأولى من برنامج التدريب الافتراضي "البرنامج الوطني للقيادات النسائية - NPWL" الخاص بـ مشروع "تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة ، بالشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومركز تورين الدولي والذي استهدف 150 امرأة في مرحلته الأولى.

وشهد عام 2020 انتخاب امرأة وكيلة لرئيس مجلس الشيوخ ، واول امرأة تتولى رئاسة - الإدارة المركزية للشئون الفنية بوزارة الاوقاف بالإضافة الى تعيين عشر سيدات في مناصب قيادية في الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة.

كما تم إطلاق برنامج القيادة النسائية التنفيذية لبناء قدرات موظفات الحكومة، و برنامج "سيدات يقدن المستقبل" وهو برنامج توجيهي للشابات لتنمية مهاراتهن القيادية والإدارية وبناء قدراتهن (2017)، وبرنامج الماجستير للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والتنمية منذ عام 2016 في الجامعات الحكومية، وإطلاق تطبيق إلكتروني من جانب الهيئة العامة للرقابة المالية لتمكين المرأة والذي - يوفر قاعدة بيانات للكوادر النسائية التي يمكن أن تكون عضوات في مجالس إدارة - الشركات المالية غير المصرفية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة