"سننجم" ابن عائلة من الحرفيين عملت على زخرفة المقابر الملكية.. أين تابوته؟

الأحد، 30 يونيو 2024 08:00 ص
"سننجم" ابن عائلة من الحرفيين عملت على زخرفة المقابر الملكية.. أين تابوته؟ سننجم
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المتحف القومى للحضارة المصرية، واحدًا من أهم وأكبر متاحف الآثار فى العالم، وهو أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية، حيث يحكى من خلال مقتنياته الأثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث، ومن بين مقتنيات المتحف الذى يقع في منطقة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة، تابوت سننجم.

كان سننجم سليل عائلة من الحرفيين الذين عملوا على زخرفة المقابر الملكية مثل مقبرة الملك سيتي الأول ورمسيس الثاني في وادي الملوك، وقام ببناء منزل صغير أمام مقبرته في قرية دير المدينة التابوت الداخلي لسننجم، حيث وضعت مومياؤه، مزين بمناظر جنائزية للآلهة الحامية من كتاب الموتى، فيما يتلقى سننجم المؤن من إلهة الشجرة، والغطاء يصوره بملابسه الدنيوية بالنقبة الطويلة من الكتان الأبيض الدولة الحديثة، الأسرة التاسعة عشرة ( 1295 - 1186 ق. م، دير المدينة).

ويعرض تابوت سننجم ضمن معروضات قاعة العرض المركزي للمتحف  والتى تحتوى على العديد من القطع المميزة، حيث يستطيع الزائر أن يُكوّن فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية وأهم إنجازاتها عبر عصورها المختلفة بدءًا من عصور ما قبل التاريخ ومرورًا بالعصور الفرعونية واليونانية الرومانية والقبطية والإسلامية ووصولًا للعصر الحديث والمعاصر إضافة إلى ما توارثه المصريون من ثقافة تقليدية أو ما يعرف بالموروث الشعبي.

ويهدف المتحف القومي للحضارة المصرية إلى ترويج التراث المصري المادي واللامادي الغني عن طريق سياق ثقافي، وفني، وعلمي حيوي، وذلك لتعزيز أواصر زُوارنا بالمتحف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة