نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالعيد الوطنى للصحافة.. محمد شياع السودانى: الصحافة العراقية تحملت مسئولية كبيرة فى أوقات عصيبة.. ومؤيد اللامى يعلن تقديم شكاوى فى المحاكم الدولية ضد جرائم الكيان الصهيونى

الأحد، 30 يونيو 2024 01:51 م
نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالعيد الوطنى للصحافة.. محمد شياع السودانى: الصحافة العراقية تحملت مسئولية كبيرة فى أوقات عصيبة.. ومؤيد اللامى يعلن تقديم شكاوى فى المحاكم الدولية ضد جرائم الكيان الصهيونى المشاركين في الحفل
رسالة بغداد محمد السيد الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأمين العام للاتحاد الدولى للصحفيين: تقديم دعوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الصهيونى

وائل الدحدوح لـ "الصحفيين العرب": نتوقع منكم الكثير ومزيد من الدعم والتأييد

 

احتفلت نقابة الصحفيين العراقيين، اليوم الأحد، بالذكرى 155 للعيد الوطنى للصحافة العراقية تحت شعار:" الصحفيون العراقيون ألق الحرية والهام للبناء"، بحضور المهندس محمد شياع السودانى، رئيس الوزراء العراقى.

كما شارك فى الاحتفالية كلا من الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وخالد البلشى نقيب الصحفيين المصريين والكاتبة الصحفية علا الشافعى، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، وكبار الكتاب المصريين من بينهم الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس تحرير مجلة روزاليوسف، والكاتب الصحفى عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق والكاتب الصحفى محمد ابراهيم الدسوقى رئيس تحرير بوابة الأهرام والكاتب الصحفى أيمن عبد المجيد رئيس تحرير جريدة وبوابة روزاليوسف والكاتب الصحفى على حسن والكاتب الصحفى خالد ميرى والكاتب الصحفى علاء ثابت ودعاء النجار عضو مجلس نقابة الصحفيين وعدد من الصحفيين المصريين والوفود العربية.

وتحتفل نقابة الصحفيين العراقيين في الخامس عشر من يونيو من كل عام بالعيد الوطني للصحافة العراقية ذكرى صدور أول صحيفة عراقية هي صحيفة الزوراء عام 1869.

ورحب المهندس محمد شياع السودانى، رئيس الوزراء العراقى، بالحضور العربى والوفود فى العراق بلاد الرافدين، للاحتفال الذكرى ال 155 للعيد الوطنى للصحافة العراقية.

وقال محمد شياع السودانى خلال كلمة له فى الاحتفال السنوى بعيد الصحافة العراقية :"نحتفى اليوم بذكرى مهمة تؤرخ لبداية مهمة فى تاريخ العراق تلك هى ذكرى عيد الصحافة العراقية، الصحافة العراقية تحملت مسئولية كبيرة ومارست دورا مهما فى بث حالة الوعى لدى المواطنين فى الأوقات العصيبة".

وأضاف محمد شياع السودانى أن الصحافة العراقية أسهمت فى نشر الثقافة وأثرت فى البنية الثقافية العربية، موضحا أن الصحافة أثبتت أنها أدرى بهموم الناس وحملت على كاهلها مسئولية الدفاع عن العراق والإسهام فى استقراره.

وأشار رئيس الوزراء العراقى الى أن الحكومة حرصت على توفير جميع الإمكانيات لنجاح الصحافة الوطنية تعزيزا لدورها الوطنى، متابعا :"نفتخر اليوم بعدم وجود سجين رأى صحفى، مازلنا نرى ونؤكد أن الصحافة المهنية الوطنية شريك أساسى فى بناء الدولة".

ووجه محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء العراقى بتخصيص قطعة أرض لإنشاء مجمع سكني عمودي لنقابة الصحفيين، ضمن أرض مشروع جوهرة بغداد السكني، بمنطقة الزنبرانية في ناحية الرشيد جنوب العاصمة.

وأشاد السوداني، بدور الصحافة العراقية وحضورها الفاعل والأساس عبر مراحل تاريخية مهمة، من خلال أرشفة الحوادث والوقائع، فضلاً عن دورها في بث حالة الوعي الوطني لدى العراقيين في الأوقات العصيبة.

وبين رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة على توفير سبل العيش الكريم للصحفيين، مؤكداً أنه وجه قبل أسبوعين بتخصيص قطعة أرض لإنشاء مجمع سكني عمودي لنقابة الصحفيين، ضمن أرض مشروع جوهرة بغداد السكني، في منطقة الزنبرانية في ناحية الرشيد جنوب العاصمة، كما أشار إلى موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون حق الحصول على المعلومة.

ولفت الى أن الصحافة العراقية أسهمت في نشر الثقافة، واحتضنت صفحاتها سجالات ثقافية مهمة، أثرت في البنية الثقافية العربية، كما ان التأثير الأهمّ للصحافة، يتمثل بدورها في الأوضاع والأحداث السياسية التي شهدها تاريخ العراق، لافتا الى ان الصحافة أثبتت بأنها أقرب لهموم الناس وعامل حاسم ومؤثر في توعية الرأي العام أمام محاولات تدجينه أو السطو على حريته وتفكيره.

وتابع :"أصبحت صحافتنا مساهماً أساسياً في بناء العراق الحر التعددي الذي يتمتع فيه الجميع بالحرية والكرامة واحترام حقوق الإنسان"، مشيرا الى أن للصحافة دور في الدفاع عن العراق الجديد، وفضح الارهاب، وكذلك دورها خلال المعارك الكبرى التي خاضتها قواتنا الأمنية ضد الإرهاب.

وأضاف رئيس الوزراء العراقى أن الصحافة منذ 2003 حتى يومنا قدمت قوافل من الشهداء والجرحى الذين استرخصوا أرواحهم من أجل العراق، متابعا :"كما حرصت حكومتنا على توفير جميع إمكانيات النجاح للصحافة الوطنية المهنية، إيماناً منها بقيمة العمل الصحفي، ودورها الوطني، وعملت الحكومة ايضاً على توفير بيئة آمنة تكفل للصحفيين تأدية دورهم من دون مضايقات أو تعسف، مضينا بإصرار لإكمال متطلبات مشروع قانون حق الحصول على المعلومة، بعد أن صوّت عليه مجلس الوزراء، ونفخر اليوم بعدم وجود معتقل أو سجين رأي صحفي".

وقال مؤيد اللامى، رئيس اتحاد الصحفيين العرب ونقيب الصحفيين العراقيين، إن الأمانة العامة للاتحاد اتخذت عدة قرارات خلال انعقادها فى بغداد، خاصة ما يتعلق بالشعب الفلسطينى والعدوان الغاشم.

وأوضح مؤيد اللامى خلال كلمة له أن الأمانة العامة قررت اللجواء الدولى لتسجيل شكاوى ضد الكيان الصهيونى وتشكيل وفد من الاتحاد الدولى للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب للذهاب للمحاكم الدولية لملاحقة الكيان الصهيونى على جرائمه ضد الشعب الفلسطينى، مشيرا الى أن هناك قرارات تخص المصابين وعوائل شهداء الصحافة الفلسطينينة.

وتابع مؤيد اللامى :"نحن فى العراق استقبلنا مئات المصابين من الجرحى الفلسطينين، نوجه الشكر لرئيس العراق لفتح أبواب العراق للجرحى الفلسطينين، نحن من الداعمين بقوة لأشقائنا فى قطاع غزة".

ولفت مؤيد اللامى، رئيس اتحاد الصحفيين العرب ونقيب الصحفيين العراقيين، الى أن الأمانة العامة للاتحاد أوصت بالموافقة على انضمام دولة قطر لاتحاد الصحفيين العرب.

وقال أنتوني بيلانجي، الأمين العام للاتحاد الدولى للصحفيين، إننا نشهد تقدم وتطور فى بغداد وفى نقابة الصحفيين العراقيين، متابعا :"ندرك الدور الهام الذى تلعبه الصحافة العراقية".

ونوه الأمين العام للاتحاد الدولى للصحفيين الى أن الاتحاد الدولى للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب  أثبتا انهما يستطيعون العمل معا فى ظروف صعبة، داعيا جميع النقابات العربية للتحدث بصوت واحد للدفاع عن أصوات الصحفيين.

وأشار الى أن الصحفيين الفلسطينين يقتلون منذ 9 أشهر، وأن عدد الصحفيين الذين استشهدوا حتى الآن منذ بداية العدوان الصهيونى  بلغ 119 شهيدا، لافتا الى أن الجيش الإسرائيلى استهدف العديد من الصحفيين.

وأكد أنتوني بيلانجي، الأمين العام للاتحاد الدولى للصحفيين، أنه سيتم تقديم دعوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الصهيونى على جرائمه ضد الشعب الفلسطينى، داعيا من بغداد جميع النقابات العربية لدعم جهود النقابة الفلسطينينة والصحفيين الفلسطينين.

وهنأ الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح،  نقابة الصحفيين العراقيين بالذكرى ال 155 للعيد الوطنى للصحافة العراقية، موجها الشكر لنقابة الصحفيين العراقيين على وقوفها ودعمها الدائم مع الصحفيين فى قطاع غزة.

وأضاف وائل الدحدوح خلال رسالة مسجلة أرسلها للصحفيين العراقيين خلال الاحتفال بعيدهم الوطنى أن الصحفيين الفلسطينين دفعوا فاتورة باهظة للاعتداءات الإسرائيلية، موجها رسالة للصحفيين العرب قائلا:"نتوقع منكم الكثير ومزيد من الدعم والتأييد والانخراط فى حملة قتلة الصحفيين واستهدافهم جريمة والضغط من أجل وقف الاعتداءات ضد الصحفيين الفلسطينين".

 

 
السيد كرم جبر رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام يشارك في الحفل
السيد كرم جبر رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام يشارك في الحفل

الصحفي الفلسطيني وائل دحدوح
الصحفي الفلسطيني وائل دحدوح

الكاتبة الصحفية علا الشافعي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري والكاتب الصحفي محمد السيد الشاذلي
الكاتبة الصحفية علا الشافعي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري والكاتب الصحفي محمد السيد الشاذلي

المهندس محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي
المهندس محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي

الوفد المصري المشارك
الوفد المصري المشارك

كلمة المهندس محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي
كلمة المهندس محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي

مؤيد اللامي رئيس اتحاد الصحفيين العرب
مؤيد اللامي رئيس اتحاد الصحفيين العرب

 

 
 
 
 

 

 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة