العثور على ورق بردى من عصر الرومان على ساحل البحر الأحمر

الأربعاء، 05 يونيو 2024 07:00 م
العثور على ورق بردى من عصر الرومان على ساحل البحر الأحمر ورق بردى من عصر الرومان
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر علماء الآثار البولنديون، على ورق بردي يحتوي على رسائل من قادة المائة الرومان الذين تمركزوا في مصر قبل مئات السنين وتم اكتشاف هذه الوثائق الفريدة مع عناصر تشمل السيراميك من إيطاليا والعملات الرومانية ودبوس معطف محدد في مكان يمكن أن يكون بقايا مكتب قائد المائة على ساحل البحر الأحمر.

وبالنسبة لعلماء المصريات وغيرهم من العلماء الذين يتعاملون مع العصور القديمة، يعد هذا اكتشافًا نادرًا للغاية حيث يوجد عدد قليل جدًا من المواقع التي تعود إلى العصر الروماني في هذا الجزء من العالم حيث أن مستوى هذه الاكتشافات استثنائي حقًا، كما تقول الدكتورة مارتا أوسيبينسكا من معهد الآثار بجامعة فروتسواف وفقا لصحيفة science Poland.

المراسلات المحفوظة على ورق البردى هي رسائل من قادة المائة والأسماء التي تظهر في الحروف هي: "هاوسوس، ولوسينيوس، وبترونيوس".

في هذه المراسلات، يسأل بترونيوس لوسينيوس، المتمركز في بيرينيكى، عن أسعار السلع وهناك أيضًا عبارة: أنا أدفع لك المال، وأرسله بواسطة دروماداري (وحدة من وحدات الفيلق الذي يركب الجمال)، ويضيف: "اعتني بهم، وزودهم بلحم العجل والأعمدة لخيمهم".

ميناء برنيكي على البحر الأحمر ميناء قديم بناه الإمبراطور تيبيريوس بعد وقت قصير من ضم مصر إلى الإمبراطورية الرومانية ويشتبه علماء الآثار منذ سنوات في أن الفيلق "القيرواني" الثالث كان متمركزًا أيضًا في برنيكي.

وتقع مقبرة الحيوانات التي عثر فيها على البرديات في الضواحي الغربية لمدينة بيرينيكي وحتى الآن، تم العثور على آثار بشكل رئيسي هناك، والتي وفقًا للدكتور أوسيبينسكا هي "أشياء مرغوبة" لعلماء اللغة وعلماء النقوش.


ولم يعثر علماء الآثار إلا على لفات صغيرة يبلغ طولها بضعة سنتيمترات، تم التعرف عليها على أنها أجزاء من ورق البردي، ولكن عادة ما يتم الاحتفاظ بالبرديات غير المكتوبة بهذه الطريقة.


وقد استخدم رئيس معهد علم البرديات بجامعة هايدلبرج، البروفيسور رودني أست هو وزوجته هذه اللفات الصغيرة، وقاما بتغطيتها بالزجاج حتى تتمكن البرديات من التمدد، وتمكنوا من تجميع عدة أحرف حيث يقول الدكتور أوسيبينسكا: "لا تزال هذه النصوص قيد الدراسة بعناية".

يتم تمويل مشروع "غير البشر في مجتمع بيرينيكي"، بقيادة الدكتور أوسيبينسكا، من قبل المركز الوطني البولندي للعلوم، ويرأس البعثة البولندية الأمريكية في بيرينيكي الدكتور ماريوس جويازدا من المركز البولندي لآثار البحر الأبيض المتوسط بجامعة وارسو والبروفيسور ستيفن سايدبوتام من جامعة ديلاوير بالولايات المتحدة الأمريكية.

ورق بردى من عصر الرومان
ورق بردى من عصر الرومان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة