لافروف يحتفى باليوم العالمى للغة الروسية: يتحدث بها 250 مليون شخص على كوكبنا

الخميس، 06 يونيو 2024 11:25 ص
لافروف يحتفى باليوم العالمى للغة الروسية: يتحدث بها 250 مليون شخص على كوكبنا سيرجى لافروف
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف بـ اليوم العالمي للغة الروسية، والذى يواكب اليوم الخميس السادي من يونيو.

وفى رسالة تهنئة بهذه المناسبة، قال لافروف: نحتفل في 6 يونيو 2024 بالذكرى الـ 225 لميلاد الشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين، وفي نفس اليوم نحتفل باليوم العالمي للغة الروسية.

وأضاف لافروف، بحسب الرسالة التى نشرت السفارة الروسية بالقاهرة نصها، أنه قد تم تأليف الإنجازات الثقافية والعلمية الروسية المعترف بها عالميا باللغة الأم لألكسندر بوشكين وليو تولستوي وفيودور دوستويفسكي. ومن الصعب المبالغة في تقدير دور اللغة الروسية كوسيلة التواصل بين الأعراق والاتصالات الدولية لأنه يتحدث بها اليوم أكثر من 250 مليون شخص على كوكبنا. ويتم تأكيد أهميتها من خلال الاستخدام الواسع النطاق لمختلف الهياكل المتعددة الأطراف كلغة رسمية أو لغة عمل. وفي إطار برنامج تطوير التعددية اللغوية والتنوع الثقافي، تم تضمين يوم اللغة الروسية في تقويم السنة الدولي للتواريخ الهامة المؤلف من قبل لأمم المتحدة.

وأشار وزير الخارجية الروسى إلى أن الانتشار الواسع النطاق للغة بلاده، والتاريخ المشترك والعلاقات الاقتصادية والشخصية الواسعة يخلق أساسا متينا لتعزيز عمليات التكامل في المنطقة الأوراسية. وتحدث بشكل خاص عن إنشاء المنظمة الدولية للغة الروسية، التي تم تأسيسها في أكتوبر من العام الماضي بمبادرة من رئيس كازاخستان قاسم دجومارت توكاييف وهي مفتوحة لانضمام جميع الدول دون استثناء.

وأعرب لافروف عن امتنانه العميق لأوساط الرأي العام والمواطنين الروس المقيمين في الخارج والعديد من أصدقاء روسيا الذين يساهمون المساهمة الكبيرة في الحفاظ على اللغة الروسية، وانتشار التراث الثقافي والتاريخي للبلاد.

وختم لافروف رسالته بالقول إنه مقتنع بأن الاحتفال بيوم اللغة الروسية في يوم ذكرى ميلاد الشاعر العظيم ألكسندر بوشكين سيساهم في تطوير التعاون الإنساني بين الدول والحفاظ على روح الصداقة والثقة بين الشعوب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة