أولويات الحكومة الجديدة والمواطن فى الصدارة.. برلمانيون يطالبون بمواجهة التحديات الاقتصادية وضبط الأسعار والسيطرة على التضخم.. ويؤكدون ضرورة دعم منظومة الصحة وتوفير الأدوية وحل مشكلات التصالح فى مخالفات البناء

الإثنين، 01 يوليو 2024 06:14 م
أولويات الحكومة الجديدة والمواطن فى الصدارة.. برلمانيون يطالبون بمواجهة التحديات الاقتصادية وضبط الأسعار والسيطرة على التضخم.. ويؤكدون ضرورة دعم منظومة الصحة وتوفير الأدوية وحل مشكلات التصالح فى مخالفات البناء مجلس النواب/ أرشيفية
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترقب الشارع المصرى تشكيل الحكومة الجديدة التى كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتشكيلها، وفى هذا الصدد، طالب عدد من البرلمانيين بأن تكون ملفات مواجهة ارتفاع الأسعار والسيطرة على التضخم وتوفير الأدوية ودعم منظومة الصحة على رأس أولويات الحكومة الجديدة.

قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الحكومة الجديدة يجب أن يكون على رأس أولوياتها الفترة المقبلة تخفيف معاناة المواطنين وحماية المستهلك، وأن يتم تحديد رؤية واضحة وآلية للرقابة على الأسواق والسيطرة على زيادات الأسعار من مكان لآخر، مشددة على ضرورة قيام كل الوزارات والجهات المعنية بدورها فى التصدى لارتفاع الأسعار لتخفيف الأعباء عن المواطنين وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية فى هذا الصدد.

وأضافت "درويش"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المجموعة الاقتصادية فى الحكومة عليها أن تبذل أقصى جهدها الفترة المقبلة لمواجهة التحديات الاقتصادية وأن تضع رؤية اقتصادية متكاملة لمواجهة الأزمات ووضع الحلول اللازمة.
وأكدت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على ضرورة خروج قانون العمل للنور بما يليق بأطراف العملية الإنتاجية الثلاثة ويتوافق مع معايير منظمة العمل الدولية.

ودعت إلى سرعة حل مشكلة انقطاع الكهرباء فيما يتعلق باحتياجات من البترول، كما شددت على ضرورة الاهتمام بالاقتصاد الأخضر وأن يكون على أولويات الحكومة الجديدة، لتعزيز جهود مواجهة التغيرات المناخية وتداعياتها، وأن تكون هناك رؤية واضحة فى هذا الملف، فيما يتعلق بمشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة وغيرها من مشروعات تعزز قدرة الدولة المصرية على مواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

بدوره، أكد الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على أن الحكومة الجديدة التى يترقب الشعب المصرى تشكيلها يجب أن تضع كل ما يمس المواطن من مشكلات وقضايا على رأس أولوياتها.

وقال "رضوان": "نأمل أن تأتى الحكومة الجديدة بفكر خارج الصندوق وأن تضع على رأس أولوياتها المشاكل التى تمس المواطن أولا"، مطالبا بحل مشكلة تسعير الأدوية، وأن يتم توفير جميع الأدوية بأسعار مناسبة، وأن تكون استراتيجية وخطة لدعم صناعة الأدوية للنهوض بها وتعزيز وتشجيع الصناعة الوطنية.
وأضاف "رضوان"، أن البنية التحتية بالنسبة للوحدات والمستشفيات جيدة، ولكن يجب الاهتمام بزيادة عدد الأسرة فى العناية المركزة والحضانات ودعم غرف العمليات التى تسمح بإجراء العمليات الكبرى، وتوفير الأجهزة والمستلزمات الطبية،.
وطالب عضو مجلس النواب بتفعيل قانون المجلس الصحى المصرى، وخاصة اعتماد البورد المصرى كشهادة موحدة بداية من الدراسات العليا - التخصصات الإكلينيكية، وسرعة إصدار قانون المسئولية الطبية وتعديل قانون زرع الأعضاء.

وأشار إلى أن الحكومة الجديدة يجب أن تهتم بإقامة مشروعات توفر عملة صعبة لنقلل من التضخم والحاجة إلى الاستيراد وتنمية الصادرات.

من جانبه، أكد الدكتور محمود البرعى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحكومة الجديدة المرتقب تشكيلها يجب أن يكون على رأس أولوياتها حل المشكلات التى يعانى منها المواطن وتلبية احتياجات وتطلعات وآمال الشعب المصرى. وقال "البرعي"، إن ملف المحليات يجب أن يكون فى أولى اهتمامات الحكومة الجديدة وعلى أولوياتها، بأن يتم حل المشاكل التى يعانى منها المواطن، ومنها تطبيق قانون التصالح فى مخالفات البناء وإزالة أى عراقيل ومعوقات لتطبيقه.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن ملف الصحة يجب أن يكون فى أولويات الحكومة وأن يتم استكمال مشروع التأمين الصحى الشامل وتطبيقه فى كافة المحافظات على مستوى الجمهورية، وأن يكون هناك اهتمام بتطوير التعليم والنهوض بالمنظومة التعليمية. وشدد "البرعي"، على أن المجموعة الاقتصادية فى الحكومة الجديدة أمامها تحديات كبيرة ويجب أن تتعامل معها بقدر من المرونة والسرعة حتى يتم مواجهة التحديات الاقتصادية، وأن تكون هناك رقابة على الأسواق لضبط الأسعار وأن يشعر المواطنون بانخفاض الأسعار لتخفيف الأعباء عنهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة